يرفض التاريخ الوقوف مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في مواجهاته مع اليابان، ويصر على الانحياز للأخير بفضل الانتصارات التي حققها في لقاءات الفريقين قاريا وعالميا، الأمر الذي يجعل من مباراة جدة تحديا كبيرا واختبارا حقيقيا لـ”الأخضر” ونجومه واجبار هذا التاريخ على أن يقف إلى صفهم الليلة على أمل الانتقال مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2018 أو الذهاب إلى الملحق.

واستناداً إلى موقع المنتخب السعودي على شبكة الانترنت (www.ksa-team.com) فإن لقاء اليوم هو اللقاء الـ13 دولياً بين المنتخبين إذ فاز “الأخضر” في ثلاثة لقاءات وتفوقت اليابان في ثمانية، وحضر التعادل صفر-صفر في لقاء واحد في تصفيات كأس العالم بالدوحة 1994 ، وسجل “الصقور الخضر” 11 هدفا في اليابان واستقبلت شباكهم 22.

ويعتبر المهاجمان مالك معاذ وياسر القحطاني صاحبي أعلى رصيد من أهداف “الأخضر” الدولية في شباك اليابان برصيد هدفين، فيما يعتبر المدافع عمر هوساوي آخر من سجل الأهداف للسعودية في شباك اليابان ذهابا من التصفيات الحالية وهو اللقاء الثاني بين المنتخبين في تصفيات كأس العالم وانتهى يابانياً بنتيجة 2-1، أما أول لقاء جمعهما فكان في دورة الألعاب الآسيوية 1990 ببكين وانتهى سعودياً بهدفي فهد الهريفي وخالد مسعد، واحتاج “الأخضر” 16 عاماً ليستعيد نغمة الفوز بعد ست مباريات تعادل في واحدة وخسر خمس وكان ذلك في جدة خلال تصفيات كأس آسيا 2007 بهدف صالح بشير.

وسيكون لقاء اليابان رقم 118 لـ”الأخضر” في تصفيات كأس العالم إذ سبق له في تصفيات كأس العالم منذ بداية مشاركته في تصفيات 1978 أن لعب 117 مباراة وفاز في 67 مباراة وتعادل في 28، وخسر في 22 مسجلاً 231 هدفاً ومستقبلاً 93 هدفاً فيها.

وبعد مباراته الدولية الأخيرة أمام الامارات الثلاثاء الماضي وصل رصيده من المباريات الدولية إلى 611 مباراة فاز في 293 مباراة وتعادل في 145، وخسر في 173 مسجلاً 977 هدف ومستقبلاً 656 هدف فيها.

وسيكون لقاء اليوم التاسع لـ”الأخضر” في “استاد الجوهرة” إذ لعب فيه ثمانية لقاءات فاز في خمسة لقاءات وتعادل في ثلاثة ولم يخسر أي لقاء على هذا الملعب سابقاً وسجل فيه 19 هدفا واستقبل خمسة أهداف، وكان آخر لقاء أمام العراق في التصفيات الحالية خلال مارس الماضي وانتهى بفوز “الأخضر” 1 -صفر.

وكانت مدينة جدة على ملعبها السابق استاد الأمير عبدالله الفيصل قد استضافت اللقاء الوحيد بين المنتخبين في الأراضي السعودية عام 2006 ضمن تصفيات كأس آسيا 2007 وانتهت بفوز الأخضر 1 -صفر.

وخلال تاريخه لعب المنتخب السعودي ثلاث مباريات في الخامس من سبتمبر، الأول 1976 في لقاء ودي دولي أمام العراق بالرياض وانتهى بالتعادل صفر-صفر، والثاني 2009 أمام البحرين بالمنامة في تصفيات كأس العالم 2010 وانتهى بالنتيجة ذاتها، والثالث 2013 أمام نيوزيلندا في لقاء ودي دولي بالرياض وانتهى بخسارة “الأخضر” صفر- 1.