توجت عملاقة البتروكيماويات العالمية شركة «سابك» بالمرتبة الأولى عالمياً في الأرباح التشغيلية، وفي صافي الأرباح، وفي إجمالي الأصول، متصدرة في هذه المجالات الثلاث قائمة أكبر 100 شركة كيميائية في العالم. كما حافظت «سابك» على موقعها في المرتبة الرابعة في حجم المبيعات على المستوى العالمي بتحقيقها مبيعات بلغت قيمتها 35.4 مليار دولار لعام 2016 وفقاً لتصنيف نشرة «أي سي أي أس» لأعمال الكيميائيات.

وجاء تتويج «سابك» بالمرتبة الأولى عالمياً في الأرباح التشغيلية بقيمة 7.1 مليارات دولار، متقدمة على كبريات الشركات القيادية العالمية للكيمياويات، حيث جاءت شركة باسف الألمانية بالمرتبة الثانية بقيمة 6.6 مليارات دولار، وإكسون موبيل للكيماويات بالمرتبة الثالثة بقيمة 5.9 مليارات دولار، وداو كيميكل في المرتبة الرابعة بقيمة (5) مليارات دولار.

كما جاء تتويج «سابك» بالمرتبة الأولى عالمياً في صافي الأرباح بقيمة 4.7 مليارات دولار، وجاءت إكسون موبيل بالمرتبة الثانية بقيمة 4.6 مليارات دولار، وداو كيميكل بالمرتبة الثالثة بقيمة 4.3 مليارات دولار، وباسف بالمرتبة الرابعة بقيمة 4.2 مليارات دولار.

في حين جاء تتويج «سابك» بالمرتبة الأولى عالميا في إجمالي الأصول بقيمة 84.4 مليار دولار، فيما حلت شركة باسف بالمرتبة الثانية بقيمة 80.4 مليار دولار، وداو كيميكل بقيمة 79.5 مليار دولار، وإير ليكويد بالمرتبة الرابعة 46.4 مليار دولار.

وفي شأن المبيعات حافظت «سابك» على مرتبتها العالمية الرابعة بمبيعات بلغت 35.4 مليار دولار، فيما حلت شركة التصنيع الوطنية في المرتبة 79 بمبيعات بلغت قيمتها (4) مليارات دولار، في حين حافظت شركة باسف الألمانية على موقعها بالمرتبة الأولى كشركة كيماويات رائدة في العالم بمبيعات بلغت قيمتها 60.1 مليار دولار. وحلت شركة «سينوبك» الصينية المرتبة الثانية بقيمة 48.3 مليار دولار، و»داو كيميكال» الأميركية في المرتبة الثالثة بقيمة 48.2 مليار دولار، في حين قفزت شركة إينوس إلى المركز الخامس حيث بلغت إيراداتها 32.9 مليار دولار.

وجاء تقدم «سابك» لهذه المراتب العليا في تصنيف أكبر الشركات البتروكيماوية في العالم على الرغم من ارتفاع تكليف الإنتاج جراء ارتفاع المواد الخام وأسعار الطاقة وذلك نظراً لبراعة الشركة في خفض التكاليف وترشيد الإنفاق وإعادة هيكلة وحداتها وأعمالها.

واستندت تحويلات العملة إلى الدولار الأميركي للترتيب إلى أسعار الصرف في نهاية العام 2016، أو المعدلات في نهاية السنة المالية للشركة. وكان أداء الشركات مختلطا من حيث المبيعات في عام 2016، حيث شهد عدد من أفضل 100 شركة كيميائية انخفاضا في المبيعات مدعوما بانخفاض أسعار النفط الخام وتغيرات في المحفظة في حين كان النمو على مستوى أعلى من التحدي في عام 2016، حيث حققت الشركات الكيماوية زيادة في الأرباح التشغيلية وصافي الدخل.

وتركز قائمة أكبر 100 شركة كيميائية في العالم على الإستراتيجيات التي انتهجتها الشركات في مواجهة استمرار ضعف نمو الطلب العالمي للكيماويات، وتقلبات أسعار المواد الخام وبيئة أسعار المنتجات، وعمليات الاندماج والاستحواذ والتي تشكل سمة بارزة في هذا القطاع، والأرباح التشغيلية، وإجمالي الأصول، والأبحاث والتطوير، والإنفاق الرأسمالي، وعدد الموظفين.