أكد المتحدث الرسمي باسم البنوك السعودية طلعت حافظ أن البنوك السعودية تولي اهتماماً بالغاً فيما يتعلق بجهوزية أجهزة الصرف الآلي سواء ذلك من حيث توفر النقد الموجود بداخلها الذي يلبي احتياجات العملاء أو من حيث قدرتها وكفاءتها التشغيلية من خلال التركيز على كفاءة أعمال الصيانة والجهوزية الفنية.

وأضاف طلعت أن هذا هو ديدن البنوك السعودية على مدار أيام العام، والأمر لايختلف كثيراً عن أيام الإجازات والأعياد ولكن بطبيعة الحال تضاعف البنوك جهودها خلال الإجازات والأعياد يفوق عن غيره في الأيام العادية من العام.

وأشار طلعت أن البنوك تركز أيضاً على الأعمال المرتبطة بالصيانة لضمان سلامة الأجهزة فنياً وتشغيلياً ويتم متابعة أجهزة الصرف الآلي بالبنوك على مدار الساعة للتأكد من جهوزيتها الفنية وتوفر النقد الكافي واللازم بها من خلال المتابعة عن بعد بواسطة مراكز تابعة لها ومن خلال ذلك فرق التغذية بالنقد والصيانة الراجلة التي تتردد على الأجهزة في أوقات متفرقة من اليوم للتأكد من سلامتها فنياً وكفاية النقد المتوفر بداخلها.

وقال طلعت دون أدنى شك أن للخبرات المتراكمة عبر السنين الطويلة للبنوك السعودية في مجال تغذية الصرافات الآلية وصيانتها دوراً كبيراً في جهوزية الصرافات, وخلال أيام العيد والاجازات تشهد إحجام سحوبات وتعاملات تفوق مثيلاتها في الأيام الاعتيادية والتي عادة ماتكون بحدود 30% (متوقعة خلال شهر رمضان المبارك من العام الجاري واجازة عيد الفطر المبارك) لاسيما وأن هذه الفترة تزامنت مع موسم إجازات أيضاً.

وهناك خطط للبنوك للتعامل مع أجهزة الصرف الآلي سواء من خلال تغذيتها بالنقد أم من خلال صيانتها الدورية، وبكل تأكيد أن البنوك لديها خطط موضوعة مسبقاً واستباقية للتعامل مع ذلك الأمر بكفاءة عالية، وأشار طلعت انه من الصعب التنبؤ رقمياً بنسبة حجم المبالغ المتوقع سحبها خلال أيام العيد أو الاجازات وشهر رمضان ويتوقع كما أشارت مسبقاً ان تزيد بنسبة 30% عن الأيام العادية.

وأكد أن لمؤسسة النقد دوراً فاعلاً وملحوظاً في متابعة البنوك والرقابة عليها للتأكد من جهوزية أجهزة الصرف الآلي فنياً وتشغيلياً وتوفير النقد. وختم طلعت حديثة بأن في حال تعطل أجهزة الصرف الآلي أو خلوها من النقد حقاً مكفولاً للعميل بطبيعة الحال وأجهزة الصرف الآلي المنتشرة على مستوى المملكة والتي يفوق عددها 19 ألف جهاز مزودة بأرقام هواتف يمكن للعميل التواصل من خلالها مع البنك سواء شكواه أو ملاحظاته على أداء الأجهزة ليتدخل البنك للتعامل مع الملاحظة.