استضافت الهيئة العامة للاستثمار الأربعاء الماضي في مقرها بالرياض عددا من مسؤولي إدارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة، يترأسهم د. كاثرين رينز المدير العام لإدارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة، وكان في استقبالهم محافظ الهيئة العامة للاستثمار م. إبراهيم بن عبدالرحمن العمر، وذلك على هامش زيارة الوفد البريطاني للمملكة.

وتم خلال الزيارة مناقشة سبل التعاون ومجالات الشراكة مع المؤسسات والشركات في المملكة، وحكومة المملكة المتحدة، كما تم استعراض جهود المملكة في تحسين وتطوير البيئة التنافسية للأعمال إقليمياً ودولياً، بالإضافة إلى فرص المشروعات الجارية في المملكة والتطورات المتسارعة التي شملت مجموعة من القطاعات وتمثل فرصاً استثمارية كبيرة للبلدين، تلا ذلك مناقشة سبل تعزيز الشراكة الاقتصادية والفرص الاستثمارية بين البلدين.

وقال م. إبراهيم بن عبدالرحمن العمر محافظ الهيئة العامة للاستثمار “يشرفنا أن نستضيف د. كاثرين رينز في مقر الهيئة، حيث تؤكد هذه الزيارة على عمق العلاقة بين البلدين الصديقين، وسنعمل على مخرجات الجلسات التي عُقدت بين الطرفين لتقوية هذه العلاقة وتمتين أطر التعاون بين إدارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة، والهيئة العامة للاستثمار، وسيؤدي هذا التعاون إلى تشكيل علاقة تجارية قوية من شأنها أن تخدم المصالح المتبادلة بين المملكتين.. هدفنا أن تعمل الهيئة العامة للاستثمار مع حكومة المملكة المتحدة والشركات البريطانية، بصفتها شريكا لهذه الكيانات وممثلا عنها ومصدرا للمعلومات عن الفرص الثمينة التي تتميز بها المملكة حاليا، وكذلك الفرص المستقبلية التي ستوفرها رؤية 2030”.

من جهتها قالت د. كاثرين رينز المدير العام لإدارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة “تركزت زيارتي إلى الهيئة العامة للاستثمار على تحديد الجوانب الرئيسية للتعاون بين إدارة التجارة الدولية في حكومة المملكة المتحدة والهيئة العامة للاستثمار، وتم النقاش حول تشكيل علاقات وقنوات عمل تقدم فرص استثمار للشركات البريطانية، وتدعم رؤية المملكة 2030 وتساهم في تطوير المهارات والتقنيات من أجل وضع بصمة للمملكة ومساهمتها في الاقتصاد العالمي”.

وأضافت “نتطلع قدما إلى تعزيز تعاوننا التجاري وتقوية اقتصاد بلدينا الصديقين، وستساهم العلاقات القوية في دعم توجه المملكتين لخلق نمو اقتصادي مستدام وتوفير العديد من الفرص الوظيفية في مختلف المجالات”.

ويأتي انعقاد هذه الجلسات في الرياض عقب الزيارة التي قام بها محافظ الهيئة العامة للاستثمار م. إبراهيم العمر إلى المملكة المتحدة حيث اجتمع بالدكتورة رينز في شهر يونيو الماضي، وتشهد الزيارات رفيعة المستوى المتبادلة بين الطرفين على قوة وأهمية العلاقة التاريخية التي تجمع بين البلدين.

وتعد المملكة حاليا أكبر شريك تجاري للمملكة المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، حيث بلغت قيمة واردات السلع البريطانية إلى المملكة 22.8 مليار ريال عام 2015، كما بلغت قيمة السلع والخدمات التي تصدّرها الشركات البريطانية إلى دول مجلس التعاون الخليجي ما يتجاوز 155 مليار ريال، وهو ما يفوق قيمة صادراتها إلى الصين، ويقارب ضعف صادراتها إلى الهند.