أعلنت شركة فلور كوربورايشن التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، أن شركة معادن للفوسفات في مدينة وعد الشمال البالغ حجم استثماراتها 30 مليار ريال بدأت إنتاج الأمونيا بطاقة تصميمية تبلغ 1.1 مليون طن سنوياً ومن المتوقع إتمام كافة مصانع وعد الشمال ضمن أكبر مجمع لإنتاج الفوسفات في العالم خلال عام 2017 بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 16 مليون طن متري سنوياً، وتقدم شركة فلور خدمات إدارة البرامج الشاملة لهذا المشروع الضخم، بالإضافة إلى الهندسة والمشتريات والعمليات وخدمات التأهب لمختلف المجالات.

وقال توني مورغان رئيس شركة فلور للتعدين إن هذا المشروع يأتي كجزء من رؤية المملكة 2030، وسوف يكون له لهذا المشروع العالمي تأثير طويل الأمد على المنطقة، حيث إنه ينوع اقتصاد البلاد ويخلق فرص عمل محلية للمواطنين.

وأضاف “بعد أقل من أربع سنوات من بداية مرحلة التنفيذ، نحن فخورون بشراكتنا مع معادن وبدء إنتاج هذا المرفق ونتطلع إلى مواصلة شراكتنا مع شركة معادن في تطوير المرحلة التالية من مشاريع التعدين في المملكة من خلال مذكرة التفاهم الموقعة مؤخراً”.

وقد بدأ إنتاج أسمدة الفوسفات ثنائي الأمونيوم، حمض النوع التجاري والأمونيا، ويعد الفوسفات عنصراً رئيسياً في الأسمدة للمحاصيل الزراعية، وباعتبارها واحدة من أكبر مصانع الأسمدة الفوسفاتية المتكاملة في العالم، سيساعد المرفق على تلبية الاحتياجات العالمية من الإمدادات الغذائية من خلال تقديم ثلاثة ملايين طن متري سنويا من فوسفات الأمونيوم والنيتروجين والفوسفور وغيرها. وبفضل قوة عمل تبلغ 28 ألف شخص من أكثر من 50 جنسية، نفذت فلور برامج السلامة على مستوى عالمي، ونتيجة لهذه البرامج، حقق المشروع أكثر من 46 مليون ساعة عمل متتالية دون وقوع حوادث. وتعد شركة معادن للفوسفات مشروع مشترك بين شركة التعدين العربية السعودية “معادن” وشركة “سابك”، وشركة “موزاييك” الأميركية، في حين تعد شركة فلور إحدى أبرز الشركات العالمية للهندسة والمشتريات والتصنيع والبناء والصيانة وتقوم بتصميم وبناء وصيانة مرافق فعالة لرأس المال لعملائها في ست قارات.

وكانت معادن أبرمت مع شركة تبسا عقداً بقيمة 328 مليون ريال، لتولي مهام استشاري الإدارة والإشراف على تنفيذ ربط مدينة “وعد الشمال” التعدينية بموانئ السعودية في ساحل الخليج، في كل من الجبيل الصناعية ورأس الخير التعدينية من خلال مشروع قطار الشمال، ويبلغ إجمالي طول الخطوط لهذا المشروع نحو 350 كم، ويضم المشروع إنشاء محطات تحميل ونقل المنتجات والخام.