اعتبر محلل اقتصادي، أن الركود العام الذي يسود قطاعات عريضة من الانشطة الاقتصادية في القطاع الخاص بالمملكة حاليا هو ركود عالمي تمر به معظم الدول، مبيناً أنه متفائل جدا بأن الاقتصاد السعودي سوف يبدأ بالتعافي والتحسن مع بداية منتصف 2018 حسب رأيه.

وأوضح خالد الدوسري المحلل المالي والاقتصادي، في محاضره بالدمام، أمس الأول حملت اسم المحفظة المثالية للاستثمار في الظروف الطبيعية وهي 60 % عقار 20 % أسهم و10 % أسهم و10 % سندات حكومية أو شركات، مؤكداً أنه متفائل جدا برؤية المملكة 2030 وأن هذه الرؤية هي السبيل الوحيد لانتعاش الاقتصاد السعودي والنهوض به بعد أن ظل اقتصادنا لسنوات طويلة معتمد كليا على إيرادات النفط.

وحذر الدوسري، المواطنين الذين يرهنوا منازلهم لدى البنوك ويأخذوا قروض برهن منازلهم رغبتا في أرباح سريعة تحققها لهم أسواق الاسهم وهي نظره خاطئة، محذراً المواطنين إلا يرهنوا منازلهم تحت أي ظروف كان، والتعامل مع شركات الفوركس التي تروج لأعمالها عبر رسائل sms ودعاية كبيرة تغري الناس بالتوجه لها وهي حاليا تستهدف الشباب بالذات وتغريهم بالأرباح السريعة.

وبين الدوسري، أن حجم القروض الشخصية في البنوك المحلية وصل لرقم مهول ومخيف حيث تجاوز 370 مليار ريال وهي مبلغ ضخم ينذر بالخطر، داعيا الراغبين في الاستثمار الامن أن يحرصوا كل الحرص قبل إقدامهم على التورط في استثمارات قد يخسرون من جرائها رأس مالهم كاملاً وعليهم الاستعانة بالمختصين من المستشارين الماليين ممن يوثق بهم.

وأشار الدوسري إلى أن من يرغب بدخول سوق الاسهم أن يدرس الاسهم التي يرغب في الدخول بها كي لا يخسر رأس ماله فهناك الكثيرين في سوق الاسهم “معلقين” وهناك ضحايا كثيرين فقدوا منازلهم وأصبحوا مدينين للبنوك.

وامتدح الدوسري في الختام،الاستثمار بالعقار خاصة مع إطلاق نظام إيجار والذي سوف ينظم العلاقة بين المستثمر والمستأجر والوسيط ويربط بمحاكم التنفيذ.