قالت شركة جدوى للاستثمار إن البيانات في شهر أغسطس تشير إلى حدوث تحسن طفيف في النشاط الاقتصادي، حيث حققت تعاملات نقاط البيع نمواً سنوياً برقم من خانتين للشهر الثاني على التوالي، كما ارتفعت السحوبات النقدية من ماكينات الصرف الآلي بنسبة 4 %، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في تقرير الموجز البياني للاقتصاد السعودي إلى أكتوبر 2017، أن الوضع المالي للحكومة أظهر صافي التغير الشهري في حسابات الحكومة لدى “ساما” وتراجعات بلغت قيمتها 6,6 مليارات ريال في أغسطس، مشيرة إلى أن احتياطي الموجودات الأجنبية تراجع لـ “ساما” بنحو 6,8 مليارات دولار، على أساس شهري، في أغسطس، متوقعة أن يؤدي إعلان المملكة مؤخراً عن إصدار سندات دولية بمبلغ 12,5 مليار دولار إلى تخفيف وتيرة التراجع في احتياطي الموجودات الأجنبية، ولذلك نستبعد أن يتواصل التراجع في أكتوبر.

وأضافت أن بيانات الناتج الإجمالي المحلي الفعلي في الربع الثاني لعام 2017 تشير إلى انكماش الاقتصاد السعودي بنسبة 1 %، على أساس سنوي، وقد واصل النمو الاقتصادي تأثره بضعف قطاع النفط الذي انكمش بنسبة 1,8 % نتيجة لالتزام المملكة باتفاق أوبك لخفض الإنتاج، لافتة إلى أن أحدث البيانات تشير إلى تسجيل يوليو أول ارتفاع سنوي في قيمة الواردات خلال عام 2017، بلغت نسبته 19 %، مقارنة بقيمة الواردات في نفس الشهر من العام الماضي. كذلك، زادت قيمة الصادرات غير النفطية بنسبة 25 %، على أساس سنوي، مسجلة أول ارتفاع لها منذ يناير 2017، مضيفة أن التضخم تراجع قليلاً، بنسبة 0,1 % على أساس سنوي، في أغسطس. بالمجمل، قمنا بتعديل توقعاتنا بشأن التضخم للعام ككل بخفضه إلى 0,9 %، مقارنة بـ 2 %وفقاً لتقديراتنا السابقة، وتفترض توقعاتنا الحالية بعض الزيادة في أسعار الكهرباء قبل نهاية عام2017.

وأكدت أن معدل البطالة بين السعوديين ارتفع بدرجة طفيفة، من12,7 % في الربع الأول عام 2017 إلى 12,8 % في الربع الثاني لكن معدل البطالة بين الشباب الذكور(20-29 سنة) انخفض إلى 15,9 %، بعد تسجيله أعلى معدل له في عامين، بلغ 16,4 %، في الربع الأول لعام 2017، مبينة أن توقعات وكالات النفط الدولية، مثل أوبك، أدت بارتفاع الطلب العالمي على النفط، إضافة إلى زيادة التوترات الإقليمية في شمال العراق، إلى ارتفاع أسعار خام برنت بنسبة 8 % وارتفاع أسعار خام غرب تكساس بنسبة 3 %على أساس شهري في سبتمبر.

وتشير بيانات المصادر الثانوية إلى أن إنتاج المملكة من النفط الخام بقي دون المستوى المستهدف المتفق عليه وهو 10,06 ملايين برميل في اليوم، حيث بقي الإنتاج عند 10,02 ملايين برميل في اليوم خلال أغسطس، كما ارتفعت قيمة الدولار الأميركي مقابل معظم العملات الرئيسية خلال سبتمبر، نتيجة لزيادة توقعات المستثمرين بشأن إمكانية رفع الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة.

وأدت الشكوك نتيجة إدراج “تاسي” في مؤشر”فاينانشيال تايمز-روسيل للأسهم” إلى بعض التراجعات في المؤشر في أواخر الشهر، وجاءت هذه الشكوك نتيجة نفي المؤشر خلال نهاية الأسبوع انضمام “تاسي” في الوقت الحالي، لكن يتوقع استيفاؤه لمعايير الإدراج في مارس 2018.

وارتفعت نسبة الحجاج القادمين من خارج المملكة عام 2017 (1438 هـ) إلى أعلى مستوى لها في عشر سنوات، وكان متوسط نسبة هؤلاء الحجاج إلى إجمالي عدد الحجاج قد بلغ 67 % خلال الفترة من 2007 إلى 2016، لكنها قفزت إلى 74 % عام 2017 (1438هـ).