أعلنت شركة «أس كي غلوبال كيميكال الكورية الجنوبية حليفة شركة “سابك” في مشروع شركة “سابك” إس كي نكسلين المحدودة، أنها سوف تستثمر 657 مليون دولار لتعزيز الطاقة الإنتاجية في مجمع للبتروكيماوية تابع لها في الصين وهو مملوك مناصفة بينها وبين شركة سينوبك الصينية والأخيرة أيضاً حليفة “سابك” في شركة “سابك” سينوبك تيانجين في الصين.

وسوف تساهم هذه الاستثمارات في رفع إنتاج الشركة الإجمالي في مجمعها البتروكيميائي في الصين من 400 ألف طن إلى 3 ملايين طن متري سنويا بحلول عام 2020. ولفتت الشركة في بيان لها الثلاثاء أن هذا الاستثمار يعد جزءا من خطط تعزيز شراكتها مع الشركة الصينية وتعزيز نمو أعمالها في الصين.

وتشمل خطة التوسع زيادة إنتاج الإيثيلين بمقدار 300 ألف طن ليصل إلى 1.1 مليون طن سنويا وزيادة إنتاج البولي إيثيلين بمقدار 300 ألف طن ليصل إلى 900 ألف طن سنويا وزيادة إنتاج البولي بروبلين 300 ألف طن ليصل إلى 700 ألف طن سنويا.

واستثمرت الشركة في عام 2013 ما مجموعه 2.92 مليار دولار في مشروعها المشترك في الصين باستحواذها على حصة 35 في المئة في المشروع.

وتتحالف “سابك” مع شركة “اس كي غلوبال كيميكال” الكورية لبناء وتشييد عدة مصانع بتروكيماوية في كوريا الجنوبية بحجم استثمارات بقيمة 2.4 مليار ريال ما يعادل 640 مليون دولار وبطاقة 230 ألف طن متري سنوياً تنتج البولي إيثيلين عالية الأداء، باستخدام تقنية نيكسلين المتقدمة وتشمل البولي إيثيلين الميتالوسين الخطي منخفض الكثافة، وبلاستومرات البولي أوليفين، ومطاط البولي أوليفينن وأوليفينات ألفا عالية الأداء.

وتدخل “سابك” أيضاً بقوة في الصين مع حليفتها شركة “سينوبك” في ملكية أكبر وأضخم مشاريع البتروكيماويات في الصين المتمثل في شركة “سينوبك” “سابك” للبتروكيماويات في تيانجين بحجم استثمار بلغ (10.125) مليار ريال ما يعادل (2.7) مليار دولار، وبطاقة إنتاجية تبلغ (3.2) ملايين طن متري سنوياً من المنتجات البتروكيماوية التي تتزعم إنتاجها (سابك) في العالم تشمل الإثيلين، والبولي إثيلين، وجلايكول الإثيلين، والبولي بروبلين، والبيوتاديين، والفينول، والبيوتين-1، وزيت الوقود، والأسيتون، والبنزين المهدرج، ومثيل ثالثي بوتيل الأثير (أم تي بي إي).

في حين قررت “سابك” مواصلة الاستثمار في الصين من خلال إقرار مشاريع مع “سينوبك” تتضمن إقامة 3 مشروعات بتكلفة تقديرية تصل إلى 15 مليار ريال (ما يعادل 4 مليارات دولار)، تشمل مشروعين في الصين أحدهما توسعة لمشروع “تيانجين” والآخر مشروع للبولي كاربونيت والثالث من المخطط إقامته في المملكة، حيث تجري ترتيبات لإطلاق عملات التنفيذ.

وطورت “سابك” مداخيلها وأعمالها في الصين لتمثل نسبة 56 % من حجم أعمال الشركة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما تمثل نسبة 15 % من إجمال أعمالها العالمية، وتخدم منتجات الشركة قطاعات متعددة في الصين تشمل التعبئة والتغليف، والبناء، والإلكترونيات الاستهلاكية، والرعاية الصحية، والسيارات والنقل العام، وغيرها.