وقع وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب م. عبدالرحمن الفضلي أمس وبحضور محافظ المؤسسة م. أحمد الفارس عقد مشروع إنشاء صوامع ينبع الخرسانية مع المرافق والخدمات بسعة 120 ألف طن متري مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في هذا المجال، ويأتي هذا المشروع ضمن مبادرة الاحتياطي والخزن الاستراتيجي للأغذية.

وأوضح الفضلي أن قيمة المشروع تبلغ 350 مليون ريال وستكون مدة التنفيذ 34 شهرا، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيدعم أهداف الدولة في تنفيذ استراتيجية الأمن الغذائي للمملكة.

من جانبه أوضح محافظ المؤسسة العامة للحبوب م. أحمد الفارس أن مشروع صوامع ينبع سيتم تنفيذه بميناء ينبع التجاري على أحدث المواصفات وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال ويتكون من وحدتين منفصلتين بسعة 60 ألف طن لكل وحدة، كما أن العقد يتضمن تنفيذ نواقـل ومعدات لمناولة الغـلال ومعدات التفريغ المباشر من السفن بطاقة 1200 طن في الساعة ومحطة احتياطية للمولدات الكهربائية ونظام متكامل لصرف السيول والصرف الصحي حسب اعلى المعايير البيئية، إضافة إلى المرافق والتسهيلات والأعمال المساندة للمشروع.

وأشار إلى أن هذا المشروع يمثل المنفذ الرابع بموانئ المملكة حيث تستقبل المؤسسة حاليا بواخـر استيراد الحبوب في موانئ جـدة الإسلامي والملك عبدالعزيز بالدمام وجازان، وتسعى مستقبلا إلى إضافة محطة استقبال جديدة في ميناء ضباء.

وأوضح الفارس أن المؤسسة تحظي بدعم من رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب م. عبدالرحمن الفضلي في تنفيذ مبادرة الاحتياطي والخزن الاستراتيجي للسلع الغذائية والتي ستعود بالنفع لتحقيق توجهات الدولة في هذا المجال.

يشار إلى أن مجلس إدارة المؤسسة العامة للحبوب عقد جلسته الـ183 أمس الأول بمقر الإدارة العامة بلمؤسسة برئاسة وزير البيئة والزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة م. عبدالرحمن الفضلي، وجرى خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المدرجة بجدول أعمال المجلس ومن ضمنها المصادقة على الحساب الختامي، بالإضافة إلى مناقشة ملاحظات ديوان المراقبة العامة ورد بوجهة نظر المؤسسة عليها والتقارير السنوية لأعمال المؤسسة فيما يخص كميات القمح والشعير المستوردة للعام المالي 1438 /1439هـ، وكذلك استعراض مبادرات التحول الوطني الموكلة للمؤسسة كما تم استعراض آخر مستجدات برنامج التخصيص.