أكدت شركة التصنيع الوطنية أن هيئة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية أصدرت يوم الثلاثاء الماضي اعتراضاً على إتمام صفقة بيع «كريستال» التابعة لها لشركة «ترونكس».

وقالت الشركة في بيان لها إن شركتي «كريستل» و»ترونكس» تعملان على البحث في جميع الخيارات المناسبة لإتمام الصفقة بنجاح وذلك لاعتقادهم بعدم تأثيرها على المنافسة الحرة، حيث إن منتجات الشركة تعتبر منتجات عالمية وسينتج عنها فوائد متوقعة من زيادة معدل كفاءة التشغيل.

وأكدت شركة التصنيع الوطنية استمرار العمل في شركتها التابعة (كريستل) بشكل اعتيادي وعدم تأثير ذلك على عملياتها.

من جهتها قالت شركة ترونكس الأمريكية إنها ستواجه الاعتراض لحجب صفقة الاستحواذ على كريستال قانونياً بكل قوة مؤكدة أن الاعتراض بني على معلومات خاطئة حول سوق التيتانيوم وتحليلات معيبة لصفقة الاستحواذ.

وأشارت أن هيئة التجارة الفيدرالية (FTC) ارتكبت أخطاء رئيسية في تحليلها للصفقة كان أبرزها أنها ركزت على سوق ثاني اوكسيد التيتانيوم المنتج بطريقة الكلورايد وتجاهلت بالكامل سوق المادة المنتج بطريقة السولفايد والذي يشكل نصف حجم السوق العالمي مما نتج عنه معلومات مغلوطة حول حصص المنتجين من السوق.

ونتج عن تحليل الـ FTC الخاطئ تضخيم الحصة السوقية لشركة الاندماج في سوق أمريكا الشمالية فيما تم تجاهل حركة التجارة الدولية وأثرها على السوق، كما تجاهل التحليل حجم الواردات للسوق الأوروبي من آسيا.

كما افترضت الـ FTC أن الشركة الناتجة عن اندماج ترونوكس و كريستال ستقوم بتحديد الإنتاج بينما في الحقيقة أن الشركة الناتجة عن الاندماج ستسعى للعمل بكامل طاقتها بصرف النظر عن المنتجين الآخرين وذلك لتقليل تكاليف إنتاج الطن الواحد. وقال الرئيس التنفيذي لترونكس «على الـ FTC إثبات أن الصفقة مخالفة للقانون أمام المحكمة.. ومن جانبنا نبدي استعدادنا لدراسة أي تعديلات مناسبة تأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الهيئة، ومع ذلك نؤكد أن الصفقة يجب أن تمضي قدماً ومستعدون بالكامل للدفاع عن موقفنا القانوني بالمحكمة».

وكانت لجنة التجارة الفيدرالية قد أصدرت شكوى تعترض من خلالها على صفقة استحواذ شركة «ترونكس» على أعمال ثاني أكسيد التيتانيوم في «كريستال» التابعة لـ «التصنيع»، وعللت معارضتها كون الاندماج المقترح سيقلل من المنافسة على الصباغ الأبيض، المستخدم في مجموعة متنوعة من المنتجات، بدءاً من الطلاء إلى البلاستيك.

ووقعت شركتا «التصنيع» و»ترونكس» قد وقعتا في فبراير الماضي اتفاقاً تقوم بموجبه «ترونكس» بشراء أصول قطاع «ثاني أكسيد التيتانيوم» لشركة «كريستال» التابعة لشركة التصنيع الوطنية مقابل 1.673 مليار دولار، أي ما يعادل 6.27 مليارات ريال، إضافة لحصول «كريستال» على حصة قدرها 24 % من أسهم شركة «ترونكس» بعد دمج الأعمال.