أكد عدد من الاقتصاديين بأطروحات برنامج حساب المواطن، التي صدرت عقب موافقة مجلس الوزراء على الضوابط، التي سيتم بموجبها تقديم الدعم للأسرة ذات الدخل المتوسط والمحدود، وأشاروا الى أن مبدأ مراجعة الدعم المقدم لهذه الفئات كل ثلاثة أشهر من شأنه تحقيق العدالة المنشودة، من خلال رفع الضرر على هذه الأسر، مشيرين إلى أن حساب المواطن سيؤثر على القوة الشرائية للمواطنين، ومن المتوقع أن يحدث ارتفاع في مؤشر الأسعار بنسبة 4 % قد تزيد أو تنقص، لمدة ستة أشهر، وقالوا إن بداية تطبيق حساب المواطن يشهد الجميع انحسارا في الهدر بالطاقة والوقود والماء جراء تطبيق التسعيرات الجديدة.

وقال رئيس مركز جواثا الاستشاري، الدكتور إحسان بو حليقة، إن انطلاق حساب الموطن سيوثر على القوة الشرائية للمواطنين، ومن المتوقع عند البدء في تسعير المحروقات والكهرباء وفرض القيمة المضافة من بداية 2018 إن يحدث ارتفاع في مؤشر الأسعار بنسبة 4 % قد تزيد أو تنقص، لمدة ستة أشهر، وسينحسر هذا المؤشر والسبب في ذلك يعود لتكيف المستهلك مع الأسعار الجديدة وذلك لوجود مرونات سعرية للوقود والكهرباء، وكل ما ارتفع السعر قل الاستهلاك.

وتوقع بوحليقة أن تشهد انطلاقة حساب المواطن انحسارا في هدر الطاقة والوقود والماء جراء تطبيق التسعيرات الجديدة، مشيراً إلى أن معدل الاستهلاك الكهرباء يعادل ثلاثة أضعاف النمو المحلي بالمملكة وهذا معدل كبير.

وأكد بوحليقة أن مقدار «الدعم الحكومي» يساوي الفارق بين سعر السوق للمحروقات والكهرباء والماء وسعر الفاتورة، أما كم تكلفة الإنتاج فهذا أمرٌ آخر، فإن كان سعر بيع الكهرباء سيعادل تكلفة الإنتاج، فكيف ستمول النفقات التشغيلية والرأسمالية؟ وكيف سيصبح قطاع الكهرباء مُربحاً ومستقلاً مالياً، وكذلك الحال بالنسبة للماء المُحلى الذي نعتمد عليه في الشرب وفي شؤون المنزل كافة؟ ولهذا السبب، التسعير بأقل من السعر التجاري، أصبح قطاع المنافع أحد أقل القطاعات ضمن هيكلية الاقتصاد السعودي مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي، على الرغم من ضخامة هذا القطاع من حيث الإنتاج مقارنة بدول المنطقة، حتى الكثيفة السكان منها، والتي تزخر بموارد مالية كبيرة.

وتوقع بوحليقة أن تشهد الأيام القادمة زيادة في عدد المنضمين لحساب المواطن كلاً حسب حالته سواء في زيادة عدد أفراد الأسرة أو فقدان رب الأسرة لعمله، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن حساب المواطن مبني على مبدأ العادلة وليس مبدأ المساواة، بمثال إذا تساوى عدد أفراد أسرتين وكان هناك اختلاف في نسبة الدخل سيكون هناك تفاوت في الدعم الموجه من حساب المواطن للأسرة الأقل دخلا بالتأكيد.

من جهته قال المستشار المالي د. عبدالله باعشن إن برنامج حساب المواطن يستهدف تحفيز السلوك الإرشادي في استهلاك الكهرباء والوقود ويعوض أصحاب الدخل المتوسط والمحدود في تغطية النفقات، ويخفف الأحمال الزائدة في هدر الطاقة عن طريق ترشيد الاستهلاك، مما يوفر الدعم الحكومي وبالتالي ينعكس على معدلات النمو الاقتصادي بالتزامن مع أهداف رؤية المملكة. وقال باعشن إنه في حال الاستخدام الأمثل للبرنامج سيكون بمثابة قدرة شرائية إضافية للمواطن، مما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد بشكل عام، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن حساب المواطن يزيد من الوعي المجتمعي بالمتغيرات الاقتصادية لاتخاذ سلوكيات الترشيد الاستهلاكي في الطاقة.