كشفت بيانات وزارة الخزانة الأميركية، ارتفاع حيازة المملكة لأذونات وسندات الخزانة الأميركية خلال شهر أكتوبر الماضي بنسبة 50.16 % مقارنة بالشهر المماثل له من العام الماضي، بينما ارتفعت على أساس شهري بنسبة 6.22 %.

ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأميركية، التي نشرها موقع “مباشر” رفعت المملكة حيازتها من أدوات الدين الأمريكية إلى 145.2 مليار دولار بنهاية أكتوبر 2017، مقابل 96.7 مليار دولار في أكتوبر 2016. وعلى أساس شهري، رفعت المملكة حيازتها لأدوات الدين الأميركية بما يعادل 8.5 مليارات دولار، والبالغة 136.7 مليار دولار في سبتمبر الماضي.

وجاءت المملكة بالمرتبة الـ 11 على المستوى العالمي لملكية السندات وأذون الخزانة الأميركية، والتي تصدرتها الصين بنحو 1.19 تريليون دولار، تلتها اليابان بـ 1.09 تريليون دولار.

وتصدرت المملكة قائمة الدول العربية الأكثر استحواذاً على السندات الأميركية في أكتوبر الماضي، تلتها الإمارات العربية المتحدة بنحو 57.7 مليار دولار، والكويت ثالثاً بإجمالي 39.4 مليار دولار. وتُعلن الخزانة الأمريكية في بياناتها الشهرية، عن الاستثمارات السعودية في أذون وسندات الخزانة فقط، ولا تشمل استثماراتها الأخرى في الولايات المتحدة، سواء كانت حكومية أو خاصة.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأميركية، أن المملكة رفعت حيازتها لأذونات وسندات الخزانة الأميركية للشهر التاسع على التوالي بقيمة 8.8 مليارات دولار خلال شهر يونيو الماضي. وخلال سبتمبر الماضي، قلصت المملكة حيازتها لأذونات وسندات الخزانة الأميركية على أساس شهري. ووفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأميركية، خفضت المملكة حيازتها من أدوات الدين الأميركية بنسبة 0.87 % على أساس شهري، إلى 136.7 مليار دولار في سبتمبر الماضي، مقابل 137.9 مليار دولار في أغسطس.