قال محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، د. عبدالعزيز الرويس إن تطبيق الضريبة المضافة على مستخدمي الاتصالات عبر جميع المشغلين بالمملكة خاضعة لنفس النظام الذي سوف يطبق بالمملكة من مطلع العام المقبل 2018 عبر تنظيمات وتشريعات هيئة الزكاة والدخل، وهي النسبة المعروفة 5 %.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الهيئة بالرياض أمس «الاثنين» عقدنا اجتماعات مع الزكاة والدخل والشركات المشغلة حتى يتم التطبيق بصورة صحيحة، والمهم أن تكون واضحة لمستخدمي خدمات الاتصالات، ولا يكون فيها لبس يؤثر على المستخدم، وتتقيد الشركات بالطبع بأنظمة الدولة في هذا الشأن.

وحول تأثر الشركات الثلاث من قرارات الهيئة بشأن التطبيقات وتعرض بعضها لخسائر تأثر على الاقتصاد، قال المحافظ، إن السوق يشهد متغيرات عالمية، وهي المؤثرة وأيضا الشركات لها مداخيل مختلفة، موضحاً أن صدور نظام جديد لقطاع الاتصالات يخدم الجميع، لا تعنى به الهيئة فقط فهو سيمرر لجهات ذات علاقة بالقطاع وما يخص حقوق الدولة في هذا المجال، ومن جانبه أوضح د. محمد التميمي نائب المحافظ لقطاع التنظيم والمنافسة، أن الشركات ملزمة بضوابط الموافقة على عروضها وباقاتها من الهيئة، وأن التعويض في حال التضرر والمطالبة به من المستخدم تعنى به جهات حقوقية أخرى مثل المحاكم، مبيناً أن هناك 44 مليون اشتراك في خدمات الاتصالات المتنقلة بالمملكة، وأن إعلان واقع الشكاوى على كل شركة بكل شفافية من الهيئة بداية من هذا العام سيحقق فائدة بتقليل هذه الاعتراضات وتحسين الخدمات من المشغلين.

وقال د. إبراهيم الفريح نائب المحافظ لقطاع شؤون المستخدمين والشركاء أن أحد مكونات مبادرة التحول الوطني المعنية بالشفافية والوضوح حول جودة خدمات النطاق العريض، لجميع المستخدمين بالمملكة، ومن جهته بين م. ماجد المزيد نائب المحافظ لقطاع التقنية والبنية التحتية برنامج نشر خدمات النطاق لعريض يهدف إلى تحفيز الاستثمار في البنية التحتية وتطوير الأدوات والأطر التنظيمية، وأن شركات الاتصالات غير ملزمة مــن قبــل الهيئــة بتطبيق سياسة الاستخدام العادل، ولكــن هنــاك حــد أدنــى محـدد مـن قبـل الهيئـة علـى مقدمـي الخدمـة الالتزام بــه للباقــات الخاضعــة لسياســة الاستخدام العــادل عنــد رغبــة مقدمــي الخدمــة طرحهـا للمســتخدمين.

وحول التأثير الصحي لأبراج للجوال، قال الرويس «إن الهيئة غير معنية بذلك بشكل مباشر، ولكن هذا شأن بحثي معنية به جهات تعليمية أو صحية، وعموما لم يثبت وجود أضرار وتأثر مباشر من قرب الأبراج للمنازل، والجيل الخامس الذي سيكون في المملكة في السنوات القريبة، سنرى زيادة وتقارب لهذه الأبراج يفوق الموجود حاليا.

وركز المؤتمر الصحفي على جوانب مبادرات الهيئة المواكبة للرؤية والتحول الوطني وعلى تنظيم الاستخدام العادل وتنظيم أسعار المكالمات والرسائل الاقتحامية، وأن هناك نظام «فلترة» جاري العمل عليه مع المشغلين حتى لا يتم التأثير على الرسائل الخدمية التي يحتاجها العملاء من الجهات الحكومية أو من البنوك وغيرها، وأن هناك تحديثا للتنظيمات حول حقوق المستخدمين لضمان الشفافية وعدالة الاستخدام، وأن هناك انخفاضا في الأسعار الحالية عبر الاتصال الصوتي بشكل كبير سواء داخل للمشغل الواحد أو حتى بين المشغلين.