أكدتْ البنوك والمصارف بالمملكة تمام جهوزيتها للتعامل مع مبالغ الإيداع الخاصة بحساب المواطن والتي سيتم إيداعها هذا اليوم 21 ديسمبر، وتقديم الخدمة المطلوبة لصالح الفئات المستفيدة من البرنامج على أكمل وجه.

وقال أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك في السعودية طلعت حافظ إن البنوك السعودية على جهوزية تامة لخدمة الفئات المستفيدة من المواطنين في هذا الحدث الوطني، سواء عبر الفروع أو عن طريق أجهزة الصرف الآلي التي يزيد عددها على 18 ألف جهاز صرف آلي موزعة في عموم مدن ومناطق المملكة.

وبين طلعت حافظ بأن جهوزية البنوك واستعداداتها تتضمن التغذية الملائمة لأجهزة الصرف الآلي والتجهيز الفني والصيانة التي تتيح خدمة عدد المستفيدين الكبير بدءًا من تاريخ إيداع الحساب وفي الأيام القادمة.

وكان مجلس الوزراء قد اعتمد مؤخراً سياسات برنامج «حساب المواطن» والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق ويعد برنامج «حساب المواطن» أول برنامج حكومي من نوعه في البلاد، يشمل جميع أشكال الدعم عبر منصة موحدة تضمن رفع كفاءة الدعم الحكومي، للفئات الأكثر استحقاقاً، حيث يهدف برنامج «حساب المواطن» إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية -ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل- وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة. كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.