تنعقد أعمال المنتدى رفيع المستوى الذي يحمل عنوان “اجتماع كفاءة استهلاك الطاقة المشترك بين الاتحاد الأوروبي والمملكة في مدينة جدة يوم 14 يناير 2018، بمبادرة من شبكة الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي لتقنيات الطاقة النظيفة، ومفوضية الاتحاد الأوروبي لدى المملكة، وبمشاركة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وأيضا مع بعض الهيئات السعودية.

ويقام هذا الحدث، الذي ينظم بالشراكة مع دي إم جي إيفنتس الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا ويوروفينت الشرق الأوسط، على هامش دورة 2018 من معرض HVAC R Expo Saudi في مركز جدة للمنتديات والفعاليات.

وسيتناول الاجتماع رفيع المستوى فرص التعاون بين المملكة والاتحاد الأوروبي بشأن المعايير وبرامج الاعتماد والتصنيف ذات الصلة بمجال التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. وفي إطار جلساته التي ستجمع بين الخبراء وصنّاع القرار السعوديين والأوروبيين، من المتوقع أن يلعب اجتماع كفاءة استهلاك الطاقة المشترك بين الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية دورًا أساسيًا في المساعدة على الحفاظ على ثروة المملكة من موارد الطاقة وتعزيز الاقتصاد الوطني تكملة لبرنامج الوطني للكفاءة في استخدام الطاقة.

وقال م. عبدالله القحطاني، نائب المحافظ للمواصفات والمختبرات: “يسرٌ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بأن تكون جزءًا من المبادرة الرئيسية من نوعها في المملكة العربية السعودية، والتي ستسهم في رفع معايير وجودة منتجات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد في البلاد، وفي آخر المطاف تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني جنبا إلى جنب مع البرنامج الوطني للكفاءة في استخدام الطاقة”.

بدوره قال ميكيل تشيرفوني دورسو، سفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة: “كانت الطاقة وما زالت الركيزة الرئيسية للاقتصاد السعودي. ويسر الاتحاد الأوروبي، الذي وضع في الآونة الأخيرة هدفًا جديدًا بنسبة 30 % في كفاءة استهلاك الطاقة بحلول عام 2030، أن يتبادل المعرفة الفنية ويتعاون مع المملكة في هذا الموضوع الاستراتيجي لدعم التنمية الاقتصادية في المملكة وتعزيز مستقبل أكثر استدامة”.