مع اقتراب دخول ضريبة القيمة المضافة حيز التنفيذ غدا، أطلقت الهيئة العامة للزكاة والدخل تطبيقاً خاصاً يحتوي على العديد من المعلومات المهمة حول الضريبة، ويسمح للمستهلكين بالتعرف إذا كانت المنشأة التي يتعاملون معها مسجلة في ضريبة القيمة المضافة.

ويأتي إطلاق هذا «التطبيق» كجزء من الجهود المتكاملة التي تبذلها الهيئة لدعم الأفراد والمنشآت على حد سواء في تطبيق ضريبة القيمة المضافة، والحدّ من أي محاولات تلاعب أو تزوير قد يتعرض له المستهلك، بحيث يتضمن هذا «التطبيق» الذي يمكن تحميله من خلال متجر «أبل» أو «غوغل» على العديد من الميزات، منها خدمة «الحاسبة» والتي تسمح احتساب ضريبة القيمة المضافة في الفاتورة، وخدمة «التبليغ» التي تتيح رفع البلاغات عن المنشآت المخالفة.

ويوفّر التطبيق أيضاً خدمة «التحقق» للتأكد إذا كانت المنشأة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة من خلال تصوير الباركود الموجود على شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، أو إدخال رقم السجل التجاري، أو الرقم الضريبي الموضح على فاتورة المنشأة والمؤلف من 15 رقما.

وطالبت الهيئة المستهلكين بالتأكد من الحصول على فاتورة تشمل ضريبة القيمة المضافة، ورقم التعريف الضريبي للمنشأة، إضافة إلى نسبة الضريبة الأساسية 5 %، أو صفر بالمئة (في حال كانت السلعة خاضعة للضريبة بنسبة صفر بالمئة)، عند شرائهم خدمة أو سلعة من منشأة مسجلة في ضريبة القيمة المضافة.

ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل المستهلكين إلى التواصل مع مركز الاتصال التابع لها على الرقم (19993) في حال تم احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة أكثر أو أقل من 5 %، أو تم تحصيل ضريبة من قبل منشأة غير مسجلة في النظام الضريبي، أو في حال لم تتضمن الفاتورة المعلومات الأساسية مثل الرقم الضريبي، ومبلغ ضريبة القيمة المضافة.