أطلقت «سابك» أمس منصة برنامجها المبتكر لدعم الاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطوير المحتوى المحلي «نُسانِد»، وذلك في حفل نظمته الشركة بحضور عدد من المسؤولين.

ويعتبر «نُسانِد» باكورة منتجات وحدة المحتوى المحلي وتطوير الأعمال التي أسستها «سابك» مطلع 2017م، والتي تهدف إلى أن تكون «سابك» عنصراً أساسياً في تمكين تحقيق رؤية السعودية 2030م، وتسعى إلى توفير فرص مجدية للمستثمرين، وبالأخص الشباب منهم، ورواد الأعمال ممن يرغبون بتطوير أعمالهم في قطاعات صناعية مبتكرة ورائدة، تسهم في رفع مستوى توطين التقنيات الصناعية، وتخلق فرص عمل جديدة، وترفع من حجم الصادرات السعودية للخارج.

وصرح رئيس مجلس إدارة «سابك» الدكتور عبدالعزيز بن صالح الجربوع «بأن مبادرة «نساند» التي تطلقها «سابك» في هذا اليوم، تأتي في سياق تنفيذ رؤية السعودية 2030م، من خلال البدء في دعم القطاع الصناعي الوطني وتطوير المحتوى المحلي بما يتيح المجال للشركات الوطنية لتصبح عالمية».

وتحدث في الحفل يوسف بن عبدالله البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة «سابك» الرئيس التنفيذي، الذي قدم شرحاً حول إستراتيجية «سابك» فيما يتعلق بتطوير المحتوى المحلي، حيث أكد على دور الشركة المركزي في دعم الصناعات الوطنية، باعتبارها مزوداً عالمياً للمواد الأساسية التي تدخل في كثير من الصناعات.

وقال: «شراكاتُنا العالمية وانتشارنا في أكثر من 50 دولة حول العالم، تُساعِدُنا على جذب استثمارات، واستقطاب خبرات عالمية، تُساهِم في رفع مستوى الصناعات المحلية، بما يجعلُها قادرةً على النمو والمنافسة عالمياً… ورفع مستويات التصدير، وبالتالي تحقيق مزيد من التوازن في ميزاننا التجاري في المملكة، وزيادة حجم الناتج المحلي الإجمالي».

وأضاف: «إن دعمنا للمنشآت الصغيرة والمتوسطة هو استثمار فيها وتعاون معها لتصبح قادرة على المنافسة، وتكسر حواجز كثيرة نحو النمو والتصدير، وبالتالي فإِننا نخلقُ سوقاً محليةً وأخرى عالميةً، لهذه المنشآت بما يحقق رؤية 2030م وبرنامج التحول الوطني».

وأعلن البنيان عن تشكيل اللجنة التنفيذية المشرفة على «نساند»، والتي تضم: محافظ الهيئة العامة للاستثمار، ورئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومحافظ هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ووكيلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتوطين، والرئيس التنفيذي لشركة «سابك».

وشاهد الحضور فيلماً وثائقياً، أثناء الحفل، يحكي قصة إستراتيجية «سابك» في مجال تطوير المحتوى المحلي ورؤيتها المستقبلية في هذا الإطار.

وتحدث المهندس عويض الحارثي، نائب الرئيس التنفيذي للابتكار وتطوير الأعمال في «سابك»، مبيناً أهمية وحدة المحتوى المحلي وتطوير الأعمال. وقال: «إننا اليوم نلتقي لنطلق باكورة منتجات هذه الوحدة… وهي مبادرة «نساند»… التي ستلعب دورا كبيرا في تسهيل مهمة كل من يسعى لتأسيس عمل يُسهم في توطينِ الصناعة محليا».