كشف رئيس اللجنة الوطنية للمخابز بمجلس الغرف السعودية فهد السلمان، عن لقاء مستثمري المخابز مع مسؤولي هيئة الاستثمار لبحث إلغاء ضريبة القيمة المضافة على المخابز الأسبوع المقبل، مبيناً أن الموردين للمواد الخام الداخلة في صناعة الخبز، وشركة مطاحن الدقيق زادت بدورها نسبة القيمة المضافة المقدرة بـ 5 % على قطاع المخابز.

وأكد السلمان، أن المخابز ما زالت تبيع بنفس السعر دون زيادة، لافتاً في الوقت نفسه أن المخابز واجهت عدة مشكلات مع الزبائن وأصحاب البقالات الذين رفضوا الزيادة لأنهم مجبرون على البيع بنفس السعر السابق وهو ريال.

وأكد السلمان، أن المخابز تحاول التحول من الخبز للحلويات لسد جزء من التكاليف الباهظة على الإنتاج بشكل عام، لافتاً في الوقت نفسه أن وزن الخبز قبل أربعين سنة يبلغ حوالي 610 جرام.

أوضحت دراسة قامت بها إحدى اللجان المتخصصة، أن عدد المخابز في المملكة تقارب 5400 مخبز تشكل منها المخابز اليدوية والشعبية ما نسبته 39 % وتفتقد لوجود الشهادات الصحية لعمالها ولا يلتزمون بأنظمة السلامة، وتمتلك المخابز اليدوية أفراداً أو مقيمين، تخالف هذه المخابز الأنظمة الصحية وأنظمة وزارة الشؤون البلدية والقروية وتسعيرة وزارة التجارة”.

وكانت المؤسسة العامة لصوامع ومطاحن الدقيق قدرت حجم استهلاك المملكة من الدقيق بحوالي 230 ألف طن شهرياً، يشار إلى أن دعم الدولة يصل إلى نحو 75 %، حيث يباع الكيس بسعر 22 ريالاً زنة 45 كغم فيما تقدر تكلفته على الدولة بنحو 75 إلى 80 ريالاً.