قالت وزارة التجارة والاستثمار إن مبادرة “مركز الأعمال” الذي أطلقته مؤخراً لتقديم الخدمات لرجال وسيدات الأعمال في مواقع خارج مقر الوزارة ستكون نواة لتعزير قنوات تقديم الخدمة، وستتم متابعة التجربة والعمل على تطويرها باستمرار، لتكون نموذجا في مبادرة “تطوير تجربة العميل” من خلال تطوير إجراءات وآليات تقديم الخدمة.

وأكد لـ”الرياض” سعد المقرن مدير تجربة العميل ومدير مركز الأعمال أن مبادرة “مركز الأعمال” في شمال الرياض لاقت نجاحاً باعثاً على الرضا، وأنه يحظى بمتابعة ودعم قيادات الوزارة وعلى رأسهم وزير التجارة والاستثمار د. ماجد القصبي، وحرصه على كل ما يدعم أهداف القطاع  ويصب في تحقيق أهداف “رؤية المملكة 2030”.

وإجابة عن سؤال “الرياض” حول ما لاحظه مراجعو مركز الأعمال من أن الإدارة تتم بروح جديدة بعيدة عن بيروقراطية القطاع الحكومي، أوضح المقرن أن إدارة المركز تقوم على مفهوم الموظف الشامل ضمن بيئة عمل جديدة ومتطورة تعتمد على التقنيات الحديثة التي تسهل الإجراءات وتختصر الوقت على العملاء، وفي هذا الإطار تم في المركز تخصيص منطقة متطورة للخدمة الذاتية، إضافة إلى مسارات ومجموعات محددة لكل خدمة، ولضمان تقديم خدمات بجودة عالية مرت عملية ترشيح الموظفين للعمل بالمركز بعدة مراحل شملت مرحلة الاختيار ومن ثم التأهيل والتدريب على رأس العمل.

ويتيح المركز كافة الخدمات التي تقدمها وزارة التجارة والاستثمار لعملائها للرجال والسيدات مثل خدمات السجل التجاري وخدمات الشركات والعلامات التجارية والأسماء التجارية وتصاريح المعادن الثمينة والأحجار الكريمة وغيرها من خدمات الوزارة، وبالنسبة لآلية اختيار موقع مركز الأعمال تمت مراعاة أكثر من جانب عند اختيار المواقع، ضمنها تمركز العملاء ومجتمع الأعمال، والانتشار والتنوع على مستوى المناطق.

وحول مدى تواكب المبادرة لبرنامج التحول الوطني في وزارة التجارة والاستثمار، بما يحقق رؤية المملكة 2030، أشار المقرن إلى إجراء العديد من الدراسات واستطلاعات الرأي، والاطلاع على أفضل التجارب على مستوى القطاعات الخدمية (الحكومية والقطاع الخاص)، قبل المضي قدماً في خطة التطوير التي استقرت على مفهوم مراكز الأعمال وما تحتويه من خدمات وبيئة أعمال مناسبة لمجتمع الأعمال كافة، ويعد مركز الأعمال نتاجا لإحدى مبادرات الوزارة  لبرنامج التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، وهي ترتكز على تطوير تجربة العميل من خلال دعم قنوات التواصل مع المواطنين ومجتمع الأعمال.

وأوضح المقرن أن الوزارة تقوم بتقييم المبادرة وإيجابيتها لقطاع الأعمال من خلال تطوير أدوات لقياس مستوى رضا المستفيدين، ويقوم المركز دورياً برصد آراء المستفيدين عن الخدمات المقدمة، ولمعرفة السلبيات لمعالجتها.