تعكف شركة أرامكو السعودية على تعزيز ورفع كفاءة أمن وسلامة مصفاة رأس تنورة بطاقتها التكريرية الهائلة البالغة 550 ألف برميل في اليوم حيث تمثل المصفاة ومنذ افتتاحها قبل أكثر من 60 عاماً أحد أكبر مصافي تكرير النفط في العالم والأكبر في الشرق الأوسط وتضم معمل الغاز الطبيعي ومرافق تركيز الخام وتحلية الماء وتوليد الطاقة الكهربائية ومرافق توليد البخار، في وقت تكمن قوة المصفاة بقدرة معمل التكرير على إنتاج 40 % من الوقود في المملكة، ومن منتجاته الرئيسية وقود السيارات والغاز والديزل وزيت الوقود.

وقام الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية م. أمين الناصر وكبار مسئولي الشركة بزيارة ميدانية لمصفاة رأس تنورة لتفقد أمور السلامة باعتبارها المحور الرئيس لضمان عمل المصفاة بطاقاتها الكاملة لضمان إمدادات آمنة ومستقرة؛ للإيفاء بحاجة السوق المحلي والعالمي، في وقت تتأهب المصفاة لنقلة تطويرية عملاقة بعد أن بذلت جهوداً موفقة لتحسين أدائها وإنتاجيتها حيث تمكنت من زيادة إنتاج الديزل بمعدل 8000 برميل في اليوم وتحسين منتج زيت الغاز الذي يعد المغذي الأساس لمعمل التكسير الهيدروجيني ثاني أهم معمل بالمصفاة.

ونجحت مصفاة رأس تنورة بتصعيد حجم إنتاجها السنوي إلى 182.8 مليون برميل بنهاية 2016، وتشمل غاز البترول المسال بطاقة 4.7 ملايين برميل، والنافثا بطاقة 17.6 مليون برميل، والبنزين بطاقة 46 مليون برميل، ووقود الطائرات بطاقة 11.8 مليون برميل، والديزل بطاقة 65.9 مليون برميل، وزيت الوقود بطاقة 31.2 مليون برميل، والأسفلت ومنتجات أخرى متنوعة بطاقة 5.3 ملايين برميل. ويدعم المصفاة مركز التحكم الذي يقوم بتوجيه أكثر من 2000 سفينة شحن سنويًا قادمة من أنحاء العالم، يتم استقبالها وإرساؤها على فُرض رأس تنورة والجعيمة.

وتكمن أهمية المصفاة في توفير متطلبات السوق المحلي من المنتجات البترولية، في وقت رفعت المصفاة جودة منتج الأسفلت الأمر الذي سهل العمليات التحولية لمعمل الأسفلت وأدى إلى زيادة الإنتاج بمقدار 4000 برميل في اليوم ليرتفع إجمالي إنتاج الأسفلت في معمل التكرير في رأس تنورة إلى 17 ألف برميل في اليوم تفوق إنتاج أي مصفاة أخرى في المملكة. ويتبع المصفاة عدة معامل على شاطئ الخليج العربي على بعد 70 كلم من الظهران وتكرر هذه المعامل الزيت وتنتج في اليوم الواحد ما يسد احتياجات المنطقة الشرقية و50 % من احتياجات المنطقة الوسطى من المشتقات البترولية. وتحتل هذه المعامل مساحة مجموعها 800 ألف متر مربع.

وحسنت المصفاة أداء معمل معالجة سوائل الغاز الطبيعي بطاقة 305 آلاف برميل في اليوم، ومرفق تركيز الخام بطاقة 960 ألف برميل في اليوم، إلى جانب تعزيز أداء محطات توليد الكهرباء التي تعمل بدوامات الغاز والبخار لتنتج طاقة تصل إلى 145 ألف واط صيفاً و158 ألف واط شتاءً، كما تنتج البخار بطاقة إجمالية قدرها 6.217 ألف رطل في الساعة بالإضافة إلى 75 خزاناً لتخزين الزيت الخام والمنتجات النفطية تبلغ سعتها التخزينية الإجمالية 8.5 مليون برميل.

وتشمل مرافق التكرير الرئيسة في معمل تكرير رأس تنورة وحدة لتقطير الزيت الخام بطاقة 325 ألف برميل في اليوم، ووحدة لتقطير مكثفات الغاز بطاقة 225 ألف برميل في اليوم، بالإضافة إلى وحدة للتكسير الهيدروجيني بطاقة 50 ألف برميل في اليوم، وطاقة إجمالية للتهذيب بالوسيط الكيميائي تبلغ 107 آلاف برميل في اليوم.

ويعد هذا المعمل الوحيد بين مصافي أرامكو السعودية الذي يحتوي على وحدة لخفض اللزوجة بالتكسير الحراري تنتج 60 ألف برميل في اليوم. ويتم نقل الزيت الخام عبر خط أنابيب إلى رأس تنورة ويمكن نقله أيضاً بواسطة الناقلات. وينقل معظم إنتاج رأس تنورة إلى محطة توزيع المنتجات البترولية في الظهران، مع وجود إمكانية لتصديره.