قالت «أوبك»: إن نمو إنتاج النفط من الدول خارج المنظمة سيرتفع في 2018 عما كان متوقعًا من قبل، مع تخفيض المنظمة تقديراتها للطلب على نفطها.

وأوضحت في تقريرها الشهري الصادر أمس أن الإمدادات من خارج «أوبك» من المتوقع أن ترتفع بحوالي 1.2 مليون برميل يوميًا هذا العام، بزيادة 160 ألف برميل عن التقدير السابق.

وأشارت المنظمة إلى أن رفع تقديراتها للإمدادات من خارجها مدعوم برفع توقعات النمو من الولايات المتحدة وكندا، وذكرت المنظمة أن ارتفاع أسعار النفط أدى إلى تزايد الإمدادات إلى السوق وخاصة في أميركا الشمالية.

ويبرز التقرير مخاوف كبرى الدول المنتجة من أن ارتداد الأسعار – التي ارتفعت مؤخرًا لأعلى مستوياتها منذ 2014 – قد يؤدي إلى تدفق إمدادات أميركية جديدة مما يقوض جهود «أوبك» ودول أخرى لخفض الإنتاج العالمي.

وفي العام الماضي، اتفقت «أوبك» ودول من خارجها تشمل «روسيا» على تمديد اتفاق خفض الإنتاج خلال عام، في محاولة لتقليص المخزونات وتعزيز الأسعار.

كما خفضت المنظمة توقعها للطلب على نفطها هذا العام إلى 33.09 مليون برميل يوميًا من 33.15 مليون، وهو ما يتجاوز متوسط إنتاجها اليومي الشهر الماضي البالغ 32.4 مليون برميل.

وارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس بعد صدور تقرير»أوبك» الشهري، ومع ترقب بيانات المخزونات الأميركية الرسمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس 0.12 % إلى 69.46 دولاراً للبرميل، كما زادت أسعار عقود الخام الأميركي 0.2 % إلى 64.1 دولاراً للبرميل.

ويقول متعاملون إن أسواق النفط تحظى بوجه عام بدعم جيد بفعل تخفيضات الإمدادات التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا اللذان بدآ في كبح الإنتاج في يناير من العام الماضي ومن المتوقع أن يستمرا في ذلك في 2018.

وعلى الرغم من ذلك يقول محللون إن موجة ارتفاع سعر النفط في الآونة الأخيرة والتي دفعت الخام للارتفاع بنحو 14 بالمئة منذ أوائل ديسمبر قد تكون على وشك خسارة قوة الدفع.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي يوم الأربعاء قوة الإمدادات في سوق منتجات الوقود مما يعني انخفاض الطلب على الخام مستقبلاً.

وأظهرت بيانات المعهد أن مخزونات البنزين زادت 1.8 مليون برميل فيما زادت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 609 آلاف برميل.

ويقول متعامون إنه من المستبعد أن تنخفض الأسعار بفعل مخاوف بشأن تعطل الإمدادات.

وفي نيجيريا هددت جماعة «منتقمو دلتا النيجر» المتشددة بشن هجمات على قطاع النفط في البلاد في الأيام القليلة القادمة.

كما يحظى السوق بدعم من انخفاض في مخزونات الخام المتاحة.