أعلنت سابك، الرائدة عالمياً في مجال الكيماويات، شراء ما يقرب من 83 مليون سهم في شركة “كلاريانت”، والتي تمثل حصة شركتي “40 نورث” و “كورفيكس” في “كلاريانت”، ومن خلال هذا الاستثمار، الذي يمثل حصة نسبتها 24.9 % في شركة “كلاريانت”، تصبح “سابك” مالك أكبر حصة من الأسهم في “كلاريانت”، التي يتمثل نشاطها في إنتاج الكيماويات المتخصصة، ما يُعد خطوة مهمة في إستراتيجية “سابك”؛ التي تسعى من خلالها إلى مزيد من التوسع والتنويع في منتجاتها، ومن ثم تحقيق رؤيتها في أن تصبح الشركة العالمية الرائدة المفضلة في مجال الكيماويات.

وبهذه المناسبة، قال يوسف البنيان، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “سابك”: “يأتي هذا الاستثمار في إطار تنفيذ “سابك” لإستراتيجيتها للنمو على المدى البعيد، نحو تعزيز التزامها بتنويع منتجاتها وإيجاد قيمة لزبائنها. ويُعتبر مجال أعمال شركة “كلاريانت” مكملاً لأعمال “سابك” في مجال المنتجات المتخصصة، وينسجم تماماً مع إستراتيجية “سابك” الرامية إلى فتح فرص جديدة للنمو في مجال الكيماويات المتخصصة”.

وفي الوقت الحالي ليس لدى “سابك” أية خطط في إتمام أية صفقة استحواذ كاملة لشركة “كلاريانت”.

يُذكر أن شركتي “سابك” و”كلاريانت” تربطهما شراكة عمل ناجحة من خلال مشروعهما المشترك “ساينتفيك ديزاين”، وهي شركة متخصصة في تطوير التقنيات والحفازات في مجال الكيماويات، وتتطلع “سابك” إلى البدء في الحوار والنقاش مع شركة “كلاريانت”.

كما قال ديفيد ونتر، التنفيذي في شركتي “ستاندرد إنداستريز” و “40 نورث”: ” تُعد “سابك” شركة رائدة عالمياً في مجال صناعة الكيماويات، وتمتلك فريق إدارة عالمي المستوى يتمتع برؤية مستقبلية طويلة الأمد، ونحن على ثقة بأن هذه الصفقة ستتيح لشركة “كلاريانت” مواصلة مسيرتها نحو تحقيق هدفها للريادة في مجال الكيماويات المتخصصة”.

من جانبه، قال ديفيد ميلستون، التنفيذي في شركتي “ستاندارد إنداستيريز” و “40 نورث”: “نحن من أكبر المساهمين المهمين في شركة “كلاريانت” منذ 2016، وتُعد خطوة “سابك” الإستراتيجية في الاستثمار في “كلاريانت” محصلة ناجحة لجهود الشركة، ونحن سعداء بدورنا في إتمام هذا الاستثمار”.

تجدر الإشارة إلى أن إنهاء إجراءات عملية الاستثمار سيخضع لاستكمال الموافقات القانونية اللازمة.

ولم تفصح سابك عن المبلغ الذي دفعته، لكن قيمة الحصة البالغة 24.99 بالمئة من كلاريانت تبلغ 2.4 مليار دولار على أساس القيمة السوقية للشركة.

واشترت سابك الحصة من صندوق كورفيكس للتحوط و40 نورث التي مقرها نيويورك، وكانت كلاريانت ايه.جي تخلت في الآونة الأخيرة عن خطط للاندماج مع هانتسمان.

وتقوم سابك بإعادة هيكلة عملياتها لتنويع منتجاتها وتتوسع الشركة في الخارج كي تكون أقرب إلى الأسواق ومصادر اللقيم.

كان البنيان قال في نوفمبر الماضي: إن الشركة تعتزم إنفاق ما بين ثلاثة وعشرة مليارات دولار على استحواذات خلال السنوات الخمس القادمة في مجال المنتجات المتخصصة والمغذيات الزراعية.

والطرف البائع هو المستثمر النشط شركة وايت تيل.

وجاء بيع حصة الشركة كاملة على الرغم من تأكيدات وايت تيل السابقة بأنها مستثمر طويل الأجل في كلاريانت التي تجاهلت مطالب وايت تيل بإجراء مراجعة إستراتيجية مستقلة والحصول على ثلاثة مقاعد في مجلس الإدارة.

وقالت كلاريانت “تنوي كلاريانت الانخراط مع سابك خلال الأسابيع المقبلة بهدف بحث الوضع الجديد واستطلاع الوسائل المحتملة لخلق القيمة، ستواصل كلاريانت الحوار القائم مع جميع مساهميها الآخرين”.