أنجزت شركة أرامكو السعودية تقدماً كبيراً في مشروعها العملاق للإنتاج المزدوج في معمل الفاضلي شمال غرب مدينة الجبيل الصناعية وهو أضخم مشروعات أرامكو للغاز والكهرباء الحديثة الجاري تشييدها حالياً بتكلفة 55 مليار ريال، ومن المجدول اكتماله نهاية 2019.

ويمثل المشروع أهمية بالغة للمملكة حيث يوفر المشروع 4500 وظيفة للسعوديين ويعالج المشروع 2.5 مليار قدم مكعبة قياسية، وسوف يكون جزءاً أساسياً من شبكة الغاز الرئيسة بالمملكة، وسوف يساهم في إضافة أكثر من 5 مليارات قدم مكعبة قياسية من قدرة معالجة الغاز غير المصاحب سعياً لتوفير إمدادات آمنة ومستقرة من اللقيم للصناعات البتروكيماوية وغيرها ومصادر الطاقة في المملكة.

وتخطط أرامكو أن يحقق المشروع أكبر دعم لتوسعها الكبير في زيادة قدرات معاملها لإنتاج الغاز بوفرة تواكب حاجة الطلب الملح المتنامي على الطاقة في المملكة، وزيادة كفاءة استخدام الوقود في قطاع الكهرباء، في وقت تعكف أرامكو على وضع حلول آمنة ومستقرة لإمدادات الغاز الطبيعي في المملكة خلال السنوات العشر المقبلة.

ويراقب محللون النفط والغاز ومنتجو البتروكيماويات في العالم مشروع الفاضلي وسير أعماله وقدراته الإنتاجية وتقنياته وتكنولوجياته وقدرته على أعلى معدلات استخلاص الكبريت بواقع 99.9 % بفضل الاعتماد على عملية معالجة غاز العادم في المعمل بما يتفق مع معايير أرامكو السعودية للمحافظة على البيئة والمقدرات الطبيعية.

في حين تخطط أرامكو أن يحفز هذا المشروع العملاق القطاع الخاص لتصنيع السلع وتوفير الخدمات محلياً فضلاً عن دعم خطط المملكة لتشجيع وجلب الاستثمارات الأجنبية الضخمة الرائدة في قطاعات التقنية لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، حيث من المخطط تخصيص أكثر من 40 % من تكلفة مرافق المشروع للمواد والخدمات المصنعة داخل المملكة.