أكد عضو مجلس الشورى د. عبدالعزيز الحرقان أن من أسباب فشل المشروعات الصغيرة هو مشاكل التشغيل، وعدم تحقيق مبيعات، مستشهدا بدراسة أجريت مؤخرا على أصحاب مشروعات، حيث أكد 80 % من المشاركين في الدراسة أن التمويل يعد أحد مشاكل نجاح المشروعات، فيما يرى 60 % من عينة الدراسة أن العمالة تعد من أهم المشاكل، وأن 40 % يرون أن مشكلة التسوق تعد من أهم العوائق للمشروعات، جاء ذلك خلال محاضرة نظمتها جامعة طيبة بعنوان (دور الجامعات في رفع مستوى التنافسية من خلال ريادة الأعمال والابتكار تحقيقا لرؤية المملكة 2030).

وأكد الحرقان أن شركات كبرى نجحت في ريادة الأعمال، وقد بدأت من أفكار صغيرة في المرحلة الجامعية، مشيرا إلى أهمية التوجه إلى المشروعات والاستثمار، وأن صاحب المشروع يجب عليه أن يطّلع على كل جديد في مجال مشروعه، وأن يعرف السوق جيدا.

بعد ذلك، تحدث نائب محافظة هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في منصة رواق التعليمية م. سامي الحصين عن دور الجامعة في تحفيز وتشجيع الابتكار لدى الطلبة من خلال تنمية المهارات وتطويرها ودعمهم، وتوفير بيئة مناسبة للعمل ومساعدتهم في ابتكار المشروعات الجديدة، كما تطرق إلى أهمية رؤية 2030 في دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي ختام اللقاء استمع الحضور لعدد من المداخلات والأسئلة حول دور الجامعات في رفع مستوى التنافسية في ريادة الأعمال والابتكار، ثم كرّم مدير الجامعة د. عبدالعزيز السراني المشاركين في المحاضرة.