أكد عدد من المختصين أن «القسط المرن» الذي باشر صندوق التنمية العقاري العمل به كفيل بتلبية حاجة المواطنين الذين لديهم قروض شخصية لدى البنوك، ومن قارب منهم سن التقاعد، إذ سيمكنهم من الحصول على مبلغ التمويل العقاري المطلوب لشراء مسكنهم المناسب، مؤكدين بأن الحلول التمويلية المستحدثة من البنك على شاكلة «القسط المرن» سيكون لها دور كبير في استفادة شريحة أكبر من المواطنين من خدمات التمويل لدى البنوك والمؤسسات الممولة، وسنعكس ذلك بشكل واضح على زيادة نسبة المتملكين للسكن في المملكة.

وقال ياسر أبو عتيق الرئيس التنفيذي لشركة دار التمليك للتمويل العقاري لـ»الرياض» إن خدمة القسط المرن والتي بدأها صندوق التنمية العقاري تعد إحدى الحلول التي ستفيد شريحة من المواطنين وهي تكشف سياسة صندوق التنمية العقارية في البحث والتعرف على الإشكالات والمعوقات التي تحول دون المواطن وتملك السكن، ثم إيجاد الحلول لها.

وأشار ياسر أبو عتيق إلى أن «القسط المرن» سيكون مفيداً في حالتين أولهما بالنسبة للأشخاص الذين لديهم التزامات سابقة لدى الجهات التمويلية وهي شريحة كبيرة عايشناها خلال السنوات الماضية وكانت تلك الالتزامات تحول بينها وبين الاستفادة عند وصول دورها بالصندوق، ومع «القسط المرن» سيتاح لتلك الشريحة تغيير نسبة الاستقطاع خلال فترة تسديد تلك الالتزامات بما يتناسب والنسب المعمول بها في القروض وبعد ذلك يكون كامل القسط لتسديد القرض العقاري.

وبين ياسر أبوعتيق أن الشريحة الثانية وهي الذين اقتربوا من سن التقاعد إذ سيتيح لهم «القسط المرن «سداد قسطهم الشهري بمبلغ معين يتناسب مع الدخل قبل التقاعد، ثم ينخفض القسط بعد تقاعدهم بشكل يتناسب والتراجع الحاصل في رواتبهم.

وبين ياسر أبو عتيق أن الربع الأول من هذا العام 2018م شهد تزايداً ملحوظاً في نسب التمويل الممنوحة، ما أوجد حركة في السوق الذي يصعب التكهن فيه باتجاه أسعار العقار وهل هي مؤهلة لمزيد من التراجع أو الميل للثبات والاستقرار، ليبقى ذلك مرهوناً بالمتغيرات المؤثرة كمعدل العرض والطلب والمستحدث من الأنظمة والتشريعات.

وبدوره قال رئيس لجنة الإسكان في غرفة تجارة جدة م.خالد سعيد باشويعر إن الفائدة التي ستعود من «القسط المرن» على قطاع العقار لن تكون مقتصرة فقط على الفئات المستهدفة من قبل صندوق التنمية العقاري، ولكنها أيضا ستشمل الجهات المقدمة لخدمات التمويل العقاري سواء كانت بنوك أو شركات المطورين العقاريين أيضاً، وذلك بحكم زيادة الخدمات الموجهة للأعداد التي ستستفيد من هذه الخدمة.

وكان صندوق التنمية العقارية قد بدأ بتنفيذ «القسط المرن»، لخدمة من لديهم قروض شخصية لدى البنوك، ومن قاربوا من سن التقاعد، بهدف تقديم حلول تمكنهم من الحصول على مبلغ التمويل العقاري المطلوب لشراء مسكنهم المناسب.

وقال المتحدث الرسمي للصندوق العقاري حمود العصيمي كل من لديه قرض شخصي سيتمكن الآن عبر (القسط المرن) من الاتفاق مع البنك على تغيير نسبة استقطاع القرض العقاري لأول سنتين أو ثلاث سنوات، بحيث يذهب جزء من استقطاعه الشهري لصالح سداد تمويله الشخصي والجزء الآخر لسداد التمويل العقاري، ثم بعد انتهاء التمويل الشخصي يصبح كامل القسط لسداد القرض العقاري.