قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” يوسف البنيان: إن تحسن أسعار الحديد بحدود 9 % انعكس إيجاباً على نتائج شركة “حديد”، مشيراً إلى أن “سابك” تطمح في تحسين ربحية الشركة والعائد لمساهميها من خلال برنامج إعادة الهيكلة التي تم العمل بها مع بداية العام الحالي.

وأكد البنيان، خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن نتائج الربع الأول من العام 2018 الذي عقد في مقر الشركة بالرياض أمس، أن شركتي “حديد” و”ابن رشد” التابعتين لشركة سابك سجلتا أرباحاً خلال الربع الأول من العام الحالي بنحو 80 و50 مليون ريال على التوالي.

وأضاف أن شركة “سابك” لن تتخارج من شركة ابن رشد والتي تنتج مواد مهمة للسوق المحلي، وهذا جزء من حرصنا على تطوير المحتوى والسوق المحلية، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلا أن الشركة لا تستطيع الاستمرار على الخسائر في ابن رشد، ولذلك عملنا على إعادة هيكلة الشركة قبل عامين حيث تم تقليل التكاليف وإيقاف الخسائر والذي كان له الأثر على ربحية الشركة خلال فترة الربعية الأولى لهذا العام.

وكشف البنيان، أن الشركة ستواجه تحديات فرض الضرائب على المنتجات بين أميركا والصين وأنها ستجد لتلك العوائق حلولاً ستكون مجزية في عدم التأثير على دعم زبائنها في الأسواق الأميركية والصينية، وقال البنيان “سنتواصل مع المشرعين لإقناعهم بأن التبادل التجاري العالمي هو ضرورة لتنمية جميع الاقتصاديات، فعندما تكون لاعباً بالسوق العالمي يجب أن تكون لديك القدرة على التعامل مع مثل هذه القرارات من فترة وأخرى، ودائماً استثماراتنا مبنية على المدى الطويل”.

وقال البنيان: “لدينا نظرة مستقبلية حول صناعة الحديد ووضع الشركة على مستوى تنافسي عالمي في الإنتاجية وموثوقية المصانع وتخفيف التكاليف، ونتوقع بنهاية العام الجاري ومع بداية العام المقبل أن ينعكس أداء البرنامج على الشركة مع تحسن أسعار الحديد وزيادة الطلب نتيجة المشروعات التي أعلنتها الحكومة”.

وحول النتائج المالية لشركة سابك، أشار البنيان إلى أن هناك تحسنا بالمبيعات خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة العام السابق بنسبة 15 %، إضافة إلى زيادة في الإنتاج بنسبة 4 %، مشيرا إلى أن متوسط أسعار المنتجات سجلت ارتفاعاً بنسبة 10 %.

وأضاف أن “سابك” مستمرة ببرامج إعادة الهيكلة لكثير من أنشطتها منذ العام 2015، وأن تلك العمليات أدت إلى نتائج إيجابية لبعض القطاعات والشركات التابعة الأخرى التي تساهم بها سابك كشركة كيان وابن رشد، وقال “خلال هذا الربع أعلنا عن جزء من إعادة الهيكلة والتي ستمكن سابك من تقوية وضعها التنافسي بالمستقبل”.

وبين أن سابك تحرص دائماً على سلامة وموثوقية مصانعها ولم تحدث أي صيانة ذات أثر جوهري خلال الربع الأول من 2018.

وحول الأثر المالي عن بدء الإنتاج التجاري لمصنع البولي اسيتال في مجمع ابن سينا مطلع يناير الماضي، مبيناً أنه لايزال الإنتاج في بدايته، والمشروع من ضمن برنامج مساند لدعم وتطوير المحتوى المحلي، وتوسيع أعمال القطاع الخاص وزيادة خلق الفرص الاستثمارية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال: “لدى الشركة تواجد في الأسواق الرئيسة ونستطيع أن نزود عملاءنا في الصين بمنتجات من المملكة أو أوروبا أو بعض المناطق الأخرى كذلك الحال مع السوق الأميركي، وهذا ما تتميز به سابك وقلة من الشركات لديها هذه القدرات”.

حققت الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” صافي أرباح في الربع الأول من العام 2018 مقداره 5.51 مليارات ريال مقابل 5.23 مليارات ريال في نفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع 5.35 % ومقابل 3.7 مليارات ريال في الربع السابق بارتفاع قدره 48.92 %.

ووصل إجمالي الربح إلى 14.21 مليار ريال عن أعمال الشركة للربع الأول من العام 2018، مقابل 13.53 مليار ريال في الربع المماثل من العام 2017، بارتفاع 5.03 % وبالمقارنة مع 12.43 مليار ريال في الربع السابق بارتفاع 14.32 %.

وأوضحت النتائج المالية التي أعلنتها الشركة عن الربع المنتهي في 31 مارس 2018م أن الأرباح التشغيلية بلغت 8.94 مليارات ريال بالمقارنة مع 8.34 مليارات ريال في الربع المماثل من العام 2017م، بارتفاع قدرة 7.19 %، ومع 6.57 مليارات في الربع السابق، بارتفاع بلغ أكثر من 36 %. فيما بلغت ربحية السهم 1.84 ريال بالمقارنة مع 1.74 خلال الربع المماثل للعام السابق.

وقد بلغ إجمالي المبيعات خلال الربع الأول 41.86 مليار ريال مقابل 36.32 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 15 %، ومقابل 40.34 مليار ريال للربع السابق وبارتفاع قدره 4 %.