توقع عدد من المختصين أن تسهم منصة “إيصال” والتي تنوي مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، إطلاقها خلال فترة وجيزة لخدمة المؤسسات التجارية والمنشآت الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص، في إفادة الكثير من المنشآت العاملة في السوق، خصوصاً وأن هذه المنصة ستمكن أصحاب الأعمال من تبادل فواتيرهم ودفع قيمتها إلكترونيا بشكل سريع ومرن والحصول على التمويل والسيولة النقدية عبر شراء منشآت أخرى للمديونيات، كما أنها ستتيح للمستثمرين الذين لديهم سيولة مرتفعة فرصة استغلال تلك السيولة بشكل جيد.

وقال المهندس صالح بن سليمان الرشيد، محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة: إن هذه الخدمة موجودة ومعمول بها في العديد من الأسواق الخارجية وتأخر تطبيقها محلياً لبحث النظرة الشرعية لها، وفي حال لم يكن هناك مانع شرعي لها فمن المؤكد أنها ستكون مفيدة للكثير من أصحاب الأعمال والمؤسسات العاملة في السوق سواء عبر تمكينهم من الحصول على السيولة السريعة أو تيسير تبادل الفواتير ودفع قيمتها إلكترونيا بشكل سريع.

وأشار محافظ الهيئة إلى أن خدمات هذه المنصة ستتيح لأصحاب السيولة المرتفعة والراغبين في الاستفادة منها تشغيل تلك السيولة، وبالتالي التسهيل على المستفيدين على غرار ما هو حاصل في بيع التقسيط والقروض حاليا.

واعتبر الرشيد أن زيادة عدد الخدمات المالية وسن التشريعات الجديدة التي تتيح لأصحاب الأعمال مزيدا من الخيارات، وإطلاق البرامج الحديثة ظاهرة جيدة تصب في صالح المشترين والمستثمرين وتنعكس بالإيجاب على مختلف القطاعات المحلية.

وبدوره قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمقاولات المهندس أسامة العفالق: إن استحداث مثل هذه المنتجات والخدمات المالية سيكون له أثره الكبير والإيجابي على مختلف القطاعات وخصوصاً قطاع المقاولات الذي يعتمد العمل فيه بشكل كبير على التدفقات المالية.

وأشار رئيس هيئة المقاولين إلى أن منصة “إيصال” سيكون لها دور كبير في تعزيز الثقة بين كل من المقاول والمورد، لكونها ستوفر ضمانة مالية لهم، مبيناً أن توفر السيولة في التوقيت المناسب عامل مهم لتحريك السوق وتنشيطه.

كما بين العفالق، أن المستثمرين من أصحاب السيولة العالية سيستفيدون بشكل كبير من خدمة شراء المديونيات، وهو أمر كان موجوداً في السابق إذ كان المقاول يبيع مستخلصاته قبل تسلمها، ومع وجود هذه المنصة التي ينتظر أن تعمل بآليات وعقود واضحة وضمانات ستكون تلك المعاملة مفيدة للطرفين.

وكان مدير عام نظام المدفوعات الوطنية في مؤسسة النقد السعودي “ساما” زياد اليوسف، قد أكد أن منصة “إيصال” والتي تنوي المؤسسة إطلاقها خلال فترة وجيزة ستتيح للمنشآت الصغيرة والمتوسطة الحصول على التمويل عبر المنصة بشراء منشآت أخرى لمديونياتها، ممثلاً لذلك “بأنه في حالة تملك فرد لمنشأة وردت لمستفيد فاتورة بقيمة 200 ألف ريال على أن يكون السداد بعد 30 يوما، تتيح المنصة لصاحب المنشأة بيع تلك الفاتورة بقيمة 190 ألف ريال أو ما يتفق عليه قبل حلول موعد السداد.