كشف المختص في الاستثمار بقطاع الدواجن فهد الحمودي، عن تبرع منتجي بيض المائدة بمبلغ 2.6 مليون ريال، لإنشاء جمعية منتجي الدواجن، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن عدد الحضور بلغ 25 من منتجي بيض المائدة مقارنة بعدد مزارع بيض المائدة بالمملكة والتي تصل إلى 145 مزرعة.

وقال الحمودي: إن هذه التبرعات مبدئية، والهدف منها شراء مقر للجمعية ورواتب الموظفين، مشيراً إلى أن الجمعية تهدف إلى حماية منتجي البيض، وتقديم الضمانات للمزارع في حال شراء الإعلاف، ووضع أسقف سعرية لأسعار البيض بالمملكة تضمن تحقيق العدالة لجميع الأطراف، وإلغاء الوسطاء وأن تكون جمعية منتجي بيض المائدة المسؤولة عن التسويق لمنتجات البيض بالمملكة لإلغاء الأسعار في سوق التجزئة.

وتوقع الحمودي، أن يطرأ انخفاض على أسعار بيع بيض المائدة مع بداية شهر رمضان، خصوصاً مع بداية إجازة المدارس، مبيناً أن معدل سعر طبق بيض المائدة من المزرعة يبلغ 12 ريالاً، مضافاً إليه ثلاثة ريالات لسوق التجزئة.

وأكد أن سعر الطبق البيض سيصل خلال الأيام القادمة لدى الموزعين في سوق التجزئة إلى ثمانية ريالات، وذلك مع الركود في السوق خلال الإجازة، موضحاً أن سعر الحالي للطبق بسعر 12 ريالاً هو سعر عادل بين جميع الأطراف المنتج والموزع والمستهلك.

وقال إن هناك عوامل متعددة تتحكم في السعر من أبرزها العرض والطلب، وزيادة توافر المستورد ومعدل الانتاج، مبيناً أن غزو البيض التركي، والاوكراني للسوق المحلي أدى إلى خسائر كبيرة للمزارع البيض بالمملكة. يشار إلى أن نتائج التعداد الزراعي أكدت أن هناك ثلاثة أنواع من المزارع المتخصصة في إنتاج الدواجن البياض في المملكة، وهي مزارع للدجاج البياض وتضم نحو 6.3 ملايين دجاجة تمثل 15.7% من إجمالي عدد الدجاج في المملكة، والنوع الثاني من المزارع لتربية دجاج أمهات البياض وتضم 504.1 آلاف دجاجة تمثل 1.3%، أما النوع الثالث والأخير من المزارع هو لدجاج جدات البياض، وتضم نحو 166.5 ألف دجاجة بنسبة 0.4% من إجمالي عدد الدواجن في المملكة سواء اللاحم أو البياض.