دشنت شركة الاتصالات السعودية مركز البيانات الحديث في الرياض، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن خالد العبدالله الفيصل آل سعود، رئيس مجلس إدارة الشركة ونائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م. هيثم العوهلي، ونائب رئيس مجلس الإدارة د. خالد البياري.

وأكد الرئيس التنفيذي لمجموعة STC ناصر بن سليمان الناصر أن هذا المركز يعتبر من المراكز الحديثة والمتقدمة في التقنيات والقدرات، وسيكون له دور إيجابي فاعل لدعم دور STC في تمكين الخدمات الرقمية في القطاعين الحكومي والخاص، لا سيما في التقنيات المتقدمة الخاصة بالحوسبة السحابية والأمن السيبراني، وتحليل البيانات الضخمة، والمدن الذكية، وذلك مع أهداف رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن مراكز البيانات الحديثة تعد حجر زاوية في جهود التحول الرقمي في المملكة، ومبينا أن الشركة تعمل حاليا على 12 مركز بيانات مماثل في مناطق المملكة خلال العشر سنوات المقبلة، ومؤكداً على أن استراتيحية النمو للشركة تركز على الخدمات الغير تقليدية في عالم الاتصالات وهي تحتاج لبنية قوية تدعم المنصات السحابية وانترنت الأشياء والذكاء الصناعي، وخدمات الجيل الخامس عموماً، والشركة تسعى بذلك لتكون أكبر مزود للبنية التحتية للبيانات بالشرق الأوسط، وهي تعمل حاليا على توجيه الاستضافة للبيانات داحل المملكة ودخلت في هذا الشأن بشراكة مع شركات عالمية مثل قوقل ووراكل.

وقد تم بناء المركز في مدينة الرائدة الرقمية بحي النخيل في الرياض وفق مواصفات عالمية متقدمة، فهو يعد بحسب تصنيف المعهد العالمي uptime institute من الفئة الرابعة لمراكز البيانات (تصميما وإنشاء وتشغيلا) وهي الفئة الأعلى تصنيفاً، ويعتبر المركز ضمن عشرة مراكز بيانات عالمية حائزة على هذا التصنيف.

ومع إطلاق مركز البيانات الجديد سيصبح لدى STC أكبر مساحة استيعابية لمراكز البيانات بالشرق الأوسط، بالإضافة إلى استضافة أكبر خدمات سحابية عامة وخاصة بالمنطقة مع دعم لأهم المنصات العالمية والتي تشكل أساس البنية التحتية لتواكب متطلبات إطلاق تقنيات متقدمة مثل إنترنت الأشياء، المدن الذكية والأمن السيبراني.