تخوض عدة مصانع صينية للبولي بروبيلين جولة جديدة من الإيقافات لأعمال الصيانة العام 2018، حيث بدأ العديد من المنتجين بالبلاد إيقاف مصانعهم للصيانة التي من المتوقع انتهاؤها في نهاية نوفمبر. وقد توقفت المصانع في الفترة ما بين شهري أبريل – يونيو مما أدى إلى تطاير أسعار المنتج في السوق المحلي بالصين على مدار الشهرين الماضيين، حيث قفزت الأسعار تباعاً من 1250 دولاراً للطن إلى 1300 دولار للطن إضافة إلى ارتفاع أسعار البروبيلين المادة الخام بآسيا، في وقت حرص منتجو البولي بروبلين السعوديون للتواجد في الأسواق الصينية لزيادة صادراتهم استفادة من هذه الظروف.

وأكد عدد محدود من التجّار أنه من المحتمل أن تساهم الجولة الجديدة من الصيانة في الحفاظ على استقرار الأسعار المرتفع مع تسجيل بعض الزيادة على المدى القريب رغم أن الطلب غير مشجع لارتفاع الأسعار. وقامت شركة «شانكسي يانشانج للطاقة والكيميائيات» بإيقاف مصنع البولي بروبلين البالغة طاقته الإنتاجية نحو 600.000 طن سنوياً في 30 مايو. ومن المتوقع أن يستأنف المصنع عمليات التشغيل في 29 يونيو. وأغلقت شركة «فوجيان للتكرير والبتروكيميائيات» مصنع البولي بروبلين التابع لها والبالغة طاقته الإنتاجية بنحو 220.000 طن سنوياً في الفترة ما بين 11-15 يونيو. كما سيقوم منتجان آخران للبتروكيميائيات، وهما شركتا «نورث هواجن كيميكال» و»نينغشيا باوفينج للطاقة»، بإيقاف مصانعهما للصيانة لمدة شهر خلال شهري يونيو-يوليو.

بدورها أوقفت شركة «نينغشيا باوفينج للطاقة» مصنعها والبالغة طاقته 300.000 طن سنوياً في مطلع شهر يونيو ولمدة 45 يوماً، في حين تُخطط شركة « شينهوا شينجيانغ» إيقاف مصنعها المقررة طاقته الإنتاجية بنحو 450.000 طن سنوياً لمدة 45 يوماً بداية 1 يوليو. من الخطط أن تقوم شركة «سي أن بي سي هو هي هاو تي للبتروكيميائيات» بالتوقف عن العمل في 25 يونيو. وتخطط الشركة لاستئناف عمليات التشغيل الخاصة بها في 25 أغسطس.

كما يُخطط منتِج آخر، شركة «بتروتشينا» للبتروكيميائيات» لإيقاف العمل في مصنعها البالغة طاقته 100.000 طن سنوياً في الفترة ما بين 30 يوليو حتى 8 سبتمبر. وخلال الفترة ما بين مطلع شهر يوليو ومنتصف شهر سبتمبر تخطط شركتا «سي أن بي سي هوا بي للبتروكيميائيات» و»سينوبيك جينجمين للبتروكيميائيات» لإيقاف مصانعهم للصيانة.

ومع اقتراب شهر أكتوبر، تخطط شركة «سينوبيك شنغهاي سيكو» إيقاف مصنعها البالغة طاقته نحو 260.000 طن سنوياً مطلع الشهر للصيانة. كما ستوقف شركة «سينوبيك شنغهاي للبتروكيميائيات» مصنعها للصيانة وتقدر طاقته الإنتاجية بنحو 140.000 طن سنوياً بداية من 8 أكتوبر وحتى 26 نوفمبر.

وتستحوذ آسيا والمحيط الهادئ على حصة أكثر من 50 % في السوق العالمية للبولي بروبلين ويتوقع أن ترتفع أكثر بحلول العام 2023. ومن المتوقع أن يشهد الطلب على البولي بروبلين ارتفاعاً في الهند، والصين، والبرازيل، ورابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) التي تضم خمس دول تشمل إندونيسيا، وماليزيا، والفلبين، وسنغافورة، وتايلند وذلك نظراً لارتفاع الطلب على حاويات المواد الغذائية المنتجة من البولي بروبلين داخل هذه الدول لدخول المنتج في صناعة التعبئة والتغليف.

الجدير بالذكر أن المملكة تتزعم إنتاج البولي بروبلين في الشرق الأوسط بالمرتبط الأولى والثالثة عالمياً بقيادة شركة «سابك» بطاقات إنتاجية تقدر بأكثر من ستة ملايين طن متري سنوياً عبر مجمعات صناعية ضخمة في المدن الصناعية الجبيل وينبع ورابغ وبحجم استثمارات تقدر بأكثر من 40 مليار ريال معززة موقفها التنافسي إقليمياً وعالمياً. في وقت يقدر حجم الطاقات الإنتاجية العالمية للبولي بروبلين سنوياً بحوالي 60 مليون طن تقريباً والتوقعات تشير إلى ارتفاع بحوالي 75 مليون طن في العام 2022 وفقاً لبلاتس.

في حين تشهد أسواق البولي بروبلين العالمية نمواً قوياً في الطلب حيث قدرت قيمة أسوقه العالمية أكثر من 90 مليار دولار في العام 2017، في حين يتوقع أن تصل إلى 133.3 ملياراً بحلول العام 2023، وفي العام 2017، هيمن الطلب في أسواق التعبئة والتغليف وهو ما يمثل نسبة أكثر من 45 %. فيما مثل قطاع الاستخدام النهائي للسيارات ثاني أكبر حصة في السوق.