وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، بتشكيل لجنة برئاسة نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر وعضوية هيئة تطوير المنطقة وعدد من الجهات ذات العلاقة، لمتابعة الملاحظات المرصودة خلال موسم العمرة والعمل على حلها مستقبلا.

وقدم الأمير خالد الفيصل -خلال ترؤسه اجتماع لجنة الحج المركزية بحضور نائبه- شكره لكافة الجهات المشاركة في تنفيذ خطة العمرة خلال شهر رمضان، مؤكداً حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين على توفير سُبل الراحة لضيوف الرحمن، موضحا أهمية العمل على تعزيز الإيجابيات ومعالجة الملاحظات المرصودة.

من جانبها، قدّمت وزارة الحج عرضاً عن عدد المعتمرين خلال الفترة من محرم وحتى منتصف شوال الحالي حبث تجاوز 6.7 ملايين معتمر، بزيادة 230 ألف معتمر عن ذات الفترة من العام الماضي، فيما بلغ عدد الشركات التي قدّمت الخدمات لضيوف الرحمن 295 شركة، وقدم نحو 10 آلاف سعودي الخدمات لضيوف الرحمن خلال الموسم.

وتمّ نقل 40 مليون راكب من وإلى المسجد الحرام بواسطة النقل الترددي خلال رمضان بزيادة 10 % عن العام الماضي، فيما استوعبت المواقف على مداخل العاصمة المقدسة أكثر من 2.5 مليون مركبة، وتمّ تأمين 2000 حافلة لنقل المصلين والمعتمرين.

واطّلعت لجنة الحج المركزية على جهود الشؤون الصحية بالمنطقة، ومنها تشغيل مستشفى الحرم لاستقبال الحالات الطارئة من الحرم وساحاته، وتشغيل مركزي الهجلة والسليمانية على مدار الساعة، ودعم المستشفيات والمراكز الصحية بمكة المكرمة ببعض التعاقدات الموسمية لبعض التخصصات الطبية لمواجهة الضغط، وأخيراً دعم المنطقة المركزية بعدد من الفرق الطبية الميدانية المتحركة عالية التجهيز.

فيما ساهمت هيئة الهلال الأحمر السعودي في الخطة بتشغيل عدد من العنايات الطبية على الطرق المؤدية للحرم المكي.

وناقشت لجنة الحج المركزية أبرز الملاحظات التي تمّ رصدها خلال شهر رمضان والموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذت حيالها التوصيات اللازمة.