قال المهندس خالد بن عبدالله الحصان، المدير التنفيذي لتداول: إن ترقية السوق المالية السعودية كسوق ناشئة في مؤشر إس آند بي داو جونز تعكس تزايد ثقة المستثمرين في السوق، كما تدل على أننا استطعنا الوصول إلى مكانة أفضل بين أكبر الأسواق العالمية الناشئة وأكثرها سيولة، وذلك في ضوء رؤية المملكة 2030.

وأضاف أن ترقية السوق تعكس مدى تأثير التطورات التي حققتها خلال الأشهر الستة الماضية، والتي أدت بدورها لانضمام تداول لمؤشري إم إس سي آي وفوتسي راسل العالميين للأسواق الناشئة.

وقال: سنواصل التزامنا بتحقيق التطورات التي تم تطبيق الكثير منها حتى الآن، والتي من شأنها تحفيز ثقة المستثمرين المحليين والأجانب وتعزيز مكانة السوق المالية السعودية.

وكانت وكالة ستاندرد آند بورز داو جونز لمؤشرات الأسواق، قد قالت أول من أمس: إنها أجرت مشاورات مع المستثمرين؛ لدراسة إجراء تغييرات محتملة على تصنيف المملكة ضمن مؤشرات الأسهم العالمية لمؤشرها، ورفعها إلى مرتبة السوق الناشئة.

وأضافت الوكالة في بيان لها أنها ستقوم بتغيير تصنيف المملكة العربية السعودية من سوق مستقلة إلى مرتبة الأسواق الناشئة وذلك في مارس من العام 2019؛ استجابة للإصلاحات الهيكلية في السوق التي دعمت الاستثمار الأجنبي وتوافق الآراء بين المستثمرين لاتخاذ هذا الإجراء.

وأوضحت أن هذا التغيير سيحدث على مرحلتين: الأولى في المراجعة ربع السنوية التي ستكون في مارس 2019، والثانية مع مراجعة سبتمبر 2019.