شارك أكثر من 40 مطوفاً من رؤساء ونواب مجموعات مكاتب الخدمة الميدانية لمؤسسة مطوفي حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا في اللقاء التعريفي لمشروع التطويف المركزي الذي نظمته المؤسسة لمطوفيها في قاعدة جعفر جمل الليل.

وركز اللقاء على أهمية دور المطوف ومعرفته وإلمامه التام لتلك الأحكام الشرعية لتبيانها أثناء مشاركته لضيوف الرحمن، ومساعدتهم أثناء تأدية النسك بالشكل الصحيح وفق ما نصت عليه الشريعة الإسلامية.

وأكد مدير مشروع التطويف المركزي بالهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف د. عثمان قزاز أن هذه اللقاءات تسهم في تهيئة المطوفين وتدريبهم على تأدية هذه الشعائر بالطرق الصحيحة أثناء الطواف بالبيت الحرام.

وقال: “تتطلع وزارة الحج والعمرة إلى استعادة مهنة الطوافة لعراقتها، كما عززت دور المطوف عبر إعادته لقيادة الحجاج في الطواف بالمسجد الحرام بكل ما تعنيه من حميمية بين ضيوف الرحمن ومطوفيهم، كما سعت الوزارة لتدريب المطوفين وتوفير الدورات التدريبية لهم، والكتب المعينة على اتقان أحكام الحج والعمرة”.

وأضاف: “المشروع يشمل كافة مؤسسات الطوافة، ويتشرف بخدمة أكثر من مليون حاج، حيث يقوم المطوف خلال الوردية الواحدة بالتطويف ثلاث مرات بمعدل 300 حاج يوميا”.

من جهته، رحب المنسق للجنة تطويف الحجاج مركزيا في المؤسسة أحمد بن عبدالله توكل، بعودة المطوفين لأداء دورهم الفعلي ومرافقتهم لحجاج بيت الله الحرام خلال طوافهم في المسجد الحرام.

وأبان أن مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة بدأت مزاولة مهامها لاستقبال ضيوف الرحمن وتطويفهم من خلال مطوفين بعد أن تم إعدادهم للقيام بأداء طواف القدوم، وطواف الإفاضة وطواف الوداع.

وشهد اللقاء تقديم توزيع دليل المطوف على المطوفين والذي اشتمل على أحكام الحج والعمرة، وحفظ الأدعية الكافية للأشواط السبعة في الطواف، وأداء الأدعية المستحبة.  وبين عضو مجلس إدارة المؤسسة والمشرف العام على قطاع تفويج الحجاج لمنشآة الجمرات في المؤسسة ماجد صبغة أن توجيه وزير الحج والعمرة د. محمد صالح بن طاهر بنتن دعمت مهنة الطوافة وأعادت للمطوف الدور المنوط به في موسم الحج.

لافتاً إلى أن هذا اللقاء جاء بتوجيه من رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف د. طلال بن صديق قطب، والذي يهدف إلى تهيئة برنامج يمكن حجاج بيت الله الحرام الذين تتشرف المؤسسة بخدمتهم، لأداء طواف القدوم بسهولة ويسر مع المحافظة على سلامة الحجاج.