انخفضت المبيعات الإجمالية لشركات الإسمنت السعودية البالغة 17 شركة بنسبة 13 % لتصل إلى 24.5 مليون طن خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع 28.2 مليون طن خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وتوضح البيانات الجديدة الصادرة خلال شهر يوليو الماضي عن شركة إسمنت اليمامة انخفاض المبيعات الإجمالية لشركات الإسمنت بنسبة 3 % لتصل إلى 3.39 ملايين طن قياساً بمبيعات قدرها 3.49 ملايين طن تم تحقيقها خلال نفس الشهر من العام 2017.

ويشهد سوق الإسمنت حربا سعرية بين المنتجين بسبب انخفاض الطلب وزيادة الطاقات الإنتاجية من الشركات القديمة والشركات الجديدة، وقد تراجعت أرباح شركات الإسمنت إلى 350 مليون ريال بنهاية النصف الأول من العام الجاري، بنسبة 72 %، مقارنة مع أرباح الفترة المقابلة من العام الماضي والبالغة 1.2 مليار ريال، وانزلقت بعض الشركات إلى مرحلة الخسائر في الربع الثاني أبرزها إسمنت اليمامة والعربية وتبوك.

وعلى مستوى الكلنكر، فقد أظهرت البيانات انخفاضا في إنتاج الشركات خلال شهر يوليو 2018 بنسبة 10 % حيث بلغت 3.98 ملايين طن قياساً بـ 4.43 ملايين طن في يوليو 2017.

في حين بلغت مخزونات الكلنكر في نهاية شهر يوليو من هذا العام 38.63 مليون طن، مرتفعة بنحو 19 % مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي والتي بلغت حينها 32.50 مليون طن.

وأبقت شركة “الراجحي المالية” على تصنيفها المحايد لقطاع الإسمنت نظرا لانخفاض الطلب وارتفاع المخزونات وحرب الأسعار في القطاع.

وتوقعت الشركة أن يشهد سوق الإسمنت تحسنا طفيفا خلال الفترة القادمة نظرا لأن التأثيرات الموسمية قد انتهت جزئيا، متوقعة أن تصل مبيعات الإسمنت في النصف الثاني إلى قرابة 19.3 مليون طن، بانخفاض عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة 14 %.

وخفضت تقديراتها حول إجمالي مبيعات العام الجاري إلى 41 مليون طن، مرجعة ذلك إلى الاتجاه في القطاع بالنصف الأول من العام الجاري الذي أظهر أن الطلب من غير المحتمل أن يرتفع.