بين الأمن العام في حسابه على موقع التواصل «تويتر» أن الإبعاد والمنع من دخول المملكة لمدة عشر سنوات قادمة عقوبة للمقيم الذي يخالف تعليمات الحج بلا تصريح.

وبين الأمن العام أن التعليمات تقضي بحصول المواطنين والمقيمين بالمملكة على تصريح للحج، وإبرازه لرجال الأمن بمداخل العاصمة المقدسة الذين سينفذون التعليمات بإعادة من لا يتوفر لديهم تصريح بالدخول.

وأوضحت القوات الخاصة لأمن الطرق بأنه تمت إعادة أكثر من 188 ألف شخص وما يقارب 84 ألف مركبة لمخالفتهم التعليمات وعدم حصولهم على التصاريح النظامية التي تخولهم للدخول لمكة المكرمة خلال موسم الحج.

وتشمل مهام قوات أمن الحج بمداخل مكة المكرمة ضبط المركبات المخالفة لتعليمات نقل الحجاج وتحويلها لمواقف المركبات بمداخل العاصمة المقدسة، ومتابعة سيارات حجاج البر القادمين من خارج المملكة وتوجيهها إلى المواقف المخصصة لها بعد إيصال ركابها من الحجاج إلى مواقع إقامتهم.

ويشارك في تنفيذ المهام الأمنية بالمداخل المؤدية إلى العاصمة المقدسة بالإضافة إلى قوات أمن الطرق والجهات الأمنية ذات العلاقة، كل من قيادة أمن الحج لشؤون المرور، والمديرية العامة الجوازات، والمديرية العامة للسجون، وطيران الأمن.

وتساند شرط وفروع القوات الخاصة لأمن الطرق بكافة مناطق المملكة في مهمة الحج كل في اختصاصه لضبط حملات الحج الوهمية وذلك وفق منظومة أمنية شاملة لتنفيذ الإجراءات النظامية المبكرة على الطرق كافة المؤدية إلى مكة المكرمة.