تبذل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالتعاون مع وزارة الصحة أقصى الجهود من أجل رعاية وراحة ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الذين استضافهم البرنامج والبالغ عددهم 5400 حاج وحاجة من 95 دولة حول العالم خلال هذا العام الجاري لأداء فريضة الحج على نفقة الملك, وفي إطار تلك الجهود تقديم خدمات صحية من أجل حماية الضيوف ووقايتهم من الأمراض وصرف أدوية مجانية بعد الكشف الطبي وتوفير أطباء مميزين للعناية بهم.

وفي تقرير للعيادة الطبية فقد استقبلت أكثر من 1500 حالة طبية منذ قدوم الحجاج إلى المدينة , تم فحصها من قبل أطباء العيادة وتقديم العلاج لها من الصيدلية المخصصة للضيوف والتي تتوفر فيها جميع أنواع الأدوية.

وتبينت الفحوصات أن أكثر الأعراض هي أعراض عادية كارتفاع درجة الحرارة والضغط والسكر والتهابات بسيطة, كما تم تحويل 16 حالة إلى مستشفيات المدينة للعنايتهم بشكل أكبر.

وبينت العيادة أن أكثر الحالات التي تم علاجها هي التهاب الشعب الهوائية وحالات الصداع والتعب العام وبعض المراجعين من مرضى القلب والسكر والضغط وتم علاجها أو توجيهها إلى المستشفيات الجاهزة لاستقبالهم على مدار 24 ساعة، ولم يتم اكتشاف أي حالة وبائية ولله الحمد .

جدير بالذكر أن العيادة يعمل بها أكثر من 12 طبيبا وطبيبة و15 ممرضا وممرضة يعملون على مدار الساعة.