رفعت شركة “أرلانكسيو” لإنتاج الكيميائيات المتخصصة، والتي تمتلكها شركة “أرامكو” السعودية مناصفة بنسبة 50 % في هولندا، وهي أكبر مصنع في العالم لإنتاج المطاط الاصطناعي، أسعار منتجاتها لدرجات المطاط من “الإيثيلين بروبيلين دايين”، وفق بيان الشركة والتي أعلنت عن رفع أسعار تعاقدات أكتوبر إلى 120 دولارا للطن لأسواق أميركا اللاتينية، و112 دولارا للطن لأسواق أميركا الشمالية (0,05 سنت للرطل) وذلك اعتباراً من 1 أكتوبر 2018، في حين بلغت الأسعار لأسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا 100 يورو للطن لما تبقى من شهر سبتمبر الحالي.

وتساهم هذه الشركة والتي تخطط شركة أرامكو السعودية للاستحواذ الكامل عليها بنسبة 100 % لتعزيز حضورها العالمي في صناعة الكيميائيات وتنويع مصادر دخلها وفتح مصدر إيرادات جديدة وتحقيق أعلى درجات التكامل مع قطاع الكيميائيات التي بدأت أرامكو تفرض وجودها بقوة تنافسية هائلة في هذا القطاع على المستوى المحلي والعالمي، حيث يعزز هذا المشروع علاقة أرامكو، من خلال إنتاج المطاط الاصطناعي، مع كبار مصنعي الإطارات وقطع غيار السيارات في العالم، فضلاً عن توفير إمدادات من الإنتاج للمملكة والشرق الأوسط التي تشتهر باستهلاكها لكميات ضخمة من الإطارات وقطع غيار السيارات والمنتجات الكيميائية المتخصصة.

في وقت تعقد “أرامكو” آمالا كبيرة لأن يدعم مشروع “أرلانكسيو” خطط الشركة ومساعيها الحثيثة لتحسين كفاءة استهلاك الوقود المرتبط بأداء الإطارات وتحقيق نسبة توفير قد تصل إلى 7 %، وهو ما يعزز استراتيجية أرامكو السعودية للبحث والتطوير في مجال الوقود والمحركات، والتي تركّز على زيادة كفاءة استهلاك الوقود، وخفض الانبعاثات الناجمة عن المحركات مستقبلًا.

ونجحت “أرامكو” بالظفر بصفقة الاستحواذ النصفي على شركة “أرلانكسيو” بالتحالف مع “لانكسيس” وتأسيس أكبر شركة لإنتاج المطاط الاصطناع في العالم، المستخدم في صناعة إطارات وقطع غيار السيارات العالمية وحزمة ضخمة من الصناعات الأخرى، بالإضافة إلى أعمال تسويقه وبيعه وتوزيعه، وذلك مقابل صفقة بلغت قيمتها نحو 6.3 مليارات ريال ما يعادل نحو 1.2 مليار يورو والتي تم إنجازها وإطلاق المشروع العام 2016م.

وتضطلع شركة “أرلانكسيو” ضمن أنشطة وأعمالها الحالية المتعلقة بتصنيع المطاط الاصطناعي، بتوفير منتجات متنوعة وعالية الأداء تستخدم في إنتاج أنواع المطاط الاصطناعي عالية الجودة التي تعتمد عليها الصناعة العالمية في إنتاج إطارات السيارات وقطع غيارها والمكونات الوظيفية لصناعة السيارات والكابلات والتنقيب عن الغاز والنفط وإنتاجهما، والهندسة الميكانيكية والإنشائية الكهربائية، مدعمة بتقنيات عالية توفرها أرامكو لتطوير عمليات الإنتاج بموثوقية واستدامة وجودة عالية، إضافة إلى تصنيع وتسويق البلاستيكيات، والوسطية المتخصصة.

وقدرت قيمة سوق مطاط “الإيثيلين بروبيلين دايين” العالمي بمبلغ 3,2 مليارات دولار في العام 2017 وستصل إلى 4,8 مليارات دولار بحلول نهاية العام 2025، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.3 % خلال الفترة 2018 – 2025. وبلغ حجم الإنتاج العالمي حوالي 1481 طنا متريا في العام 2017، ومن المتوقع أن يصل إلى 1909 كيلو طن متري بحلول العام 2024. وتعد أميركا الشمالية المنتج المهيمن عالمياً بحجم إنتاج بلغ 463 طنا متريا في العام 2017، وهو ما يمثل حوالي 34.64 % من الإجمالي العالمي، تليها أوروبا بحصة سوق إنتاج بنسبة 20.89 %. في حين أن الصين لديها أعلى معدل نمو إنتاج من 69.82 % من العام 2012 إلى العام 2016، مع وجود مساحة كبيرة للنمو في السوق الصينية التي تتطلب تحسين الجودة والتكنولوجيا بشكل أكبر.

ويتزعم إنتاج مطاط “الإيثيلين بروبيلين دايين” في العالم شركة “لانكسيس” حليفة “أرامكو” في مشروع “أرلانكسيو” بالمرتبة الأولى بحصة تمثل 26 % من الإنتاج العالمي، تليها شركات “إيكسون موبيل” و”داو كيميكل”. واستحوذ قطاع صناعة السيارات على أكبر سوق بنسبة 51,33 % من حجم الاستهلاك العالمي في العام 2017. ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.24 % من العام 2018 إلى العام 2024. فيما يمثل قطاع البناء والتشييد ثاني أكبر سوق للتطبيقات في العام 2017 بأكثر من 22.65 % من حصة السوق، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل سنوي مركب يبلغ 1.82 % من حيث حجم الاستهلاك من 2018 إلى 2024.

وتعد شركة “أرلانكسيو” رائدة في مجال المطاط الصناعي على مستوى العالم حيث بلغت مبيعاتها حوالي 3.2 مليارات يورو في العام 2017، وتضم حوالي 3800 موظف وحضور في 20 موقع إنتاج في تسعة بلدان في العالم. ويتمثل نشاط الشركة الأساسي في تطوير وتصنيع وتسويق المطاط عالي الأداء لاستخدامه في صناعات السيارات والإطارات، وصناعة الإنشاءات، وصناعات النفط والغاز، وتم تأسيس الشركة في أبريل 2016 كمشروع مشترك بين “أرامكو” السعودية و”لانكسيس” الألمانية.