رسم اتحاد اليد البسمة على شفاه الوطن بعدما شهدت الأردني تحقيق إنجاز جديد، وجاءت هذه المرة من منتخب الناشئين الذي حجز مقعداً له بكأس العالم 2019م في مقدونيا للمرة الأولى بتاريخه، بعد محاولات طويلة خلال البطولات الآسيوية الماضية المنصرمة لم يكتب لها النجاح، وليشاطر المنتخب الأول والشباب حضورهم المتكرر للمونديال بـ12 مرة بواقع تسع مرات للأول وثلاث للشباب، ويجدد اتحاد اليد حضوره المشرف ونتائجه اللافتة في مختلف المحافل الرياضية الدولية.

من جانبه وجه رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد محمد المنيع التهنئة الخالصة للقيادة الرشيدة التي تقف خلف كل هذه الإنجازات برعاية وتوفير كل متطلبات النجاح لأبنائها، كما أثنى على ما يقدمه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ من اهتمام متواصل بالرياضيين والاتحادات.

وقال: «مشاركة منتخب الناشئين في كأس العالم 2019م في مقدونيا لن تكون شرفية بل سنسعى لتحقيق النتائج المرجوة، لما يجده الاتحاد من دعم لا محدود من القيادة الرشيدة».

وأضاف «سيتم إعداد اللاعبين للمشاركة من خلال إقامة برنامج إعدادي وتدريبي مكثف لهم يشتمل على معسكرات داخلية وخارجية».

وكشف المنيع أن مشاركة «الأخضر» الصغير جاءت بعد إعداد مميز، على الرغم من الظروف التي صاحبت مسيرة الإعداد.

وأوضح مشرف المنتخب سعود الحودي على أن ما تحقق نتاج عمل 17 شهرًا متواصلًا و»تواجدنا خلال البطولة في المجموعة الثانية التي لم تكن سهلة، أمام عمان، الصين، والبحرين، إلا أن المواجهات الباكرة أمام هذه المنتخبات أفضل من اللعب معها في نهاية الدور الأول».

وقال: «بدأنا الطريق الصحيح وحققنا انتصارين وخسارة بالدور التمهيدي، منحتنا التأهل للدور الرئيسي ومن ثم الوصول للأربعة الكبار على مستوى آسيا وحجز مقعد بين كبار اللعبة في العالم».

وأكد الحودي على أن طموح منتخب اليد وهدفه الرئيسي هو الوجود في البطولة الآسيوية ليست المشاركة من أجل المشاركة ووصول «الأخضر» إلى نهائيات كأس العالم، وأن يوفق في إحراز مركز متقدم في البطولة وقد تحققت أمنياتنا».

وتابع «لا نريد سلبيات المرحلة السابقة، ولكننا نخطط للمستقبل والذي هو الأهم، ومن هذا المنطلق لا بد من تضافر الجهود على مستوى بعض الجهات الأخرى مثل الشركات الكبرى لدعم المنتخب، لتوفير جميع متطلبات الإعداد للحدث الأهم، والذي سنضع له برنامجًا خاصاً يتوافق مع أهمية وجودنا في أكبر المحافل التي تشهدها ساحات كرة اليد بالعالم، وفي ختام حديثه وجه كل الشكر والتقدير للذين وقفوا مع وخلف المنتخب، وإلى اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية، متمنياً أن تتواصل هذه الفرحة».

وأبدى مدرب المنتخب الوطني المصري أحمد نبيل سعادته البالغة بتأهل المنتخب لمونديال اليد للناشئين.

وقال: «المهمة لم تكن سهلة في ظل مراحل الإعداد التي تم تنفيذها والمعوقات التي صادفت المسيرة، ولكنها كلها تبخرت عقب ما حققه أبناء السعودية في هذا المحفل الآسيوي، وسط المشاركة المميزة من المنتخبات والتي استعدت لفترات طويلة ولديها الخبرات والإنجازات بمختلف الأصعدة بتاريخ اللعبة».

وكشف نبيل أن الاستعداد للمونديال يحتاج لعمل مكثف ودؤوب خلال الفترة المقبلة، خصوصاً الارتقاء بالجانب المهاري الفردي والجماعي للاعبين والجانب البدني لرفع معدلات اللياقة البدنية، وظهر جلياً «أننا نلعب في بداية المباراة بشكل جيد، لكن سرعان ما يفتقد لاعبونا للياقة البدنية، كما أننا عانينا قبل بدء البطولة من الإعداد السيء، فقد واجهتنا العديد من المشكلات في الإعداد لهذه البطولة، وسأسعى لتحقيق المطلوب كمدرب لمنتخب وضع أقدامه على بداية سلم التفوق».

وأوضح نجم المنتخب حيدر الحسن أن منتخبنا تفوق على نفسه وغيره من الفرق التي لها باع طويل في عالم اللعبة، موجهًا الشكر للجهازين الفني والإداري وزملائه اللاعبين على تحقيق الإنجاز وتعاونهم لتحقيق الآمال المنشودة.

من جانبه قدم عضو لجنة المسابقات الدكتور ناصر الشمري التهنئة الخالصة للمنتخب الوطني وللجهازين الفني والإداري للمنتخب، لبلوغ «أخضر» اليد الصغير للحدث الأكبر في العالم وتواجده بين الكبار على المستوى الآسيوي، للمرة الأولى على مستوى منتخبات الناشين، ومواكبة إنجازات منتخبات الأول والشباب.

وأكد الشمري على أن هذا الإنجاز لم يكن سهلاً، في ظل الظروف الطارئة والمفاجآت التي صادفت منتخبنا خلال فترة الإعداد، ولكن عزيمة الشباب وإصرارهم على حسن التمثيل كانت وراء هذا الأداء.

وأشار إلى أن الخطوة الأولى تحققت، وسيتم تجهيز برنامج خاص للمنتخب خلال الفترة المقبلة.

وقال إداري المنتخب نايف جاسم: «كلنا كنا على قلب واحد، ونشكر كل من ساندنا في تقديم هدية متواضعة للوطن».

وأشاد مساعد مدرب المنتخب ياسر العبيدي بالدور الكبير لهيئة الرياضة واتحاد اللعبة وإنجازه التاريخي، بتأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم لكرة اليد للناشئين بمقدونيا، مؤكدًا على أن منتخبات اليد السعودية تثبت للعالم من جديد أنها منجم ذهب وفي كل مرة أنهم الأجدر بالتميز، ولا يرضون إلا بالوجود ومقارعة الكبار في المركز الأول، بفضل دعم ورعاية القيادة.