عقدت غرفة الرياض ممثلة بمركز خدمات المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورشة عمل “تعزيز مشاركة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المنافسات والمشتريات الحكومية” الأربعاء الماضي.

وتناولت الورشة مناقشة عدة محاور تمثلت في أهمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ودورها في رؤية المملكة 2030م، وإلقاء نظرة عامة عن المشتريات الحكومية، وتطبيق عملي على كيفية بناء العرض الفني والمالي، وكيفية التعامل مع البوابة الإلكترونية لمنصة “اعتماد” لمعرفة كيفية التقديم على المناقصات الحكومية.

وأوضح مسؤول إدارة التدريب بهيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، عمر القحطاني أن هناك عدة أخطاء تقع فيها بعض الشركات تتسبب في عدم فوزها بالمناقصة من أهمها: عدم دراسة السوق بشكل جيد، أو إعطاء سعر أعلى أو أقل من قيمة العمل، أو عدم فهم كراسة الشروط، أو عدم قراءة المتطلبات، مشيراً إلى أن أغلب الشركات تستبعد من المناقصة بسبب تقديمها الضمان المالي أقل من 1 % من قيمة العقد، الأمر الذي يترتب عليه مخالفة الشركة للشروط الأساسية للمناقصة.

واستعرض مسؤول إدارة المشتريات بهيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة محمد العجلان كيفية الدخول على منصة “اعتماد” المعتمدة للخدمات المالية الحكومية لعرض المناقصات والتقديم عليها بشكل إلكتروني، تمكيناً للتحول الرقمي في المملكة، ورفع الشفافية والكفاءة.

وأوضح العجلان أن مزايا الموقع الإلكتروني لمنصة “اعتماد” أنه يعد مصدراً واحداً لجميع المشتريات والمنافسات الحكومية، وكذلك مكن كافة الشركات من رفع كافة المطالبات المالية لجميع الجهات الحكومية عبر منصة واحدة، وضمان الشفافية والعدالة في تنفيذ ومتابعات الإجراءات.

واختتمت الورشة بتطبيق عملي للتقديم على منافسة لمشروع ومناقشة الحضور في كيفية إعداد البناء الفني والمالي للمناقصة.