حصل مصرف الراجحي على جائزة أفضل بيئة عمل لعام 2018 في دول مجلس التعاون الخليجي من “مجلس الموارد البشرية العالمي” في دبي وذلك للسنة الثالثة على التوالي إلى جانب جائزة أفضل رئيس للموارد البشرية، وتسلم الجائزتين نيابة عن المصرف الأستاذ خالد الحزيم رئيس مجموعة الموارد البشرية في اجتماع المجلس السنوي الأسبوع الماضي.

واعتبرت لجنة الجائزة أن المصرف تميز بالتنفيذ الناجح لمبادرات التحول في الموارد البشرية خلال السنوات الماضية حيث شرع مصرف الراجحي في تنفيذ برنامج تحول استراتيجي واسع النطاق في العام 2016 تحت مظلة: النمو المتسارع، وأن يصبح الوجهة المفضلة للتوظيف مع التركيز على العملاء والريادة الرقمية والانضباط في الأداء.

وتم اختيار المصرف بناء على مسح استقصائي مستقل، حيث تم تعريف برنامج تطوير الخريجين (GDP) بأنه البرنامج المصرفي المفضل من قبل الخريجين السعوديين. واستناداً إلى النجاح الكبير والآراء التي وصلت حول برنامج التطوير المكثف الذي استمر 18 شهراً، فإن المصرف يعد جهة العمل المفضلة في المنطقة.

وقال الأستاذ خالد الحزيم إن المصرف من خلال مجموعة الموارد البشرية تبنى سياسة “أن نصبح الوجهة المفضلة للتوظيف” كاستراتيجية أساسية من خلال تصميم وإطلاق برنامج تحول شامل يتكون من أكثر من 20 مشروعًا الغرض منها تعزيز إدارة الموارد البشرية.

وأضاف “على مدى السنوات الثلاث الماضية، بدأ المصرف بقطف ثمار مبادرات التحول في الموارد البشرية التي تدعم المصرف من ناحية تكوين مورد بشري مؤهل وملتزم وخبير، وبالتالي تحقيق نتائج مالية مميزة ومستوى عالٍ على صعيد تجربة العملاء بالإضافة إلى كونه العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في المملكة”.

وأوضح الحزيم أن المصرف توج جهوده في مجال الموارد البشرية بتأسيس وإطلاق أكاديمية الراجحي التعليمية التي تتكون من قاعدتين أساسيتين: “الكلية المصرفية” و “كلية القيادة”، والتي وفر المصرف فيها أحدث المرافق وهو ما يشكل لنا الفائدة القصوى من ناحية تقديم التجربة التعليمية المعمقة لموظفينا. كما قمنا بتصميم وإطلاق عدد من الحلول التعليمية المتوافقة مع المعايير العالمية، وبما يتماشى مع الأولويات الاستراتيجية لأعمالنا، مشيراً إلى أنه ومنذ العام 2017 تم إطلاق العديد من البرامج الرائدة برعاية “كلية القيادة”، ونحن ماضون قدماً في العام 2018 وما يليه لتلبية وتجاوز متطلبات العمل.

وضمت الموارد البشرية في مصرف الراجحي القيمة الافتراضية للموظف (EVP) وهو برنامج خاص بالمصرف ليشمل مصلحة العمل ووسائله بغرض جذب الموظفين والاحتفاظ بهم، مع الأخذ في الاعتبار خبراتهم، والهيكل المنظم لإدارة الأداء، والتعلم والتطوير، والتقدم الوظيفي مع إجمالي التعويضات والمزايا المالية وغير المالية مما أدى إلى زيادة درجة مشاركة الموظف بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين.

يشار إلى أن مصرف الراجحي أنجز عملية الأتمتة لأنظمة تقديم خدمات الموارد البشرية مع خاصية الخدمة الذاتية بالإضافة إلى إطلاق تطبيق الموارد البشرية على الهواتف الذكية التي تمنح الموظفين المرونة اللازمة لأداء جميع أنشطتهم المتعلقة بهذا الشأن في أي وقت وفي أي مكان من خلال تسجيل الدخول لتلك المنصة الحديثة. كما تم تنفيذ نموذج شريك أعمال تفاعلي بالكامل، يغطي جميع المناطق، ويوفر نقطة اتصال مركزية مع الموظفين، مع زيادة تكريس الدعم للاستراتيجيات والعمليات المتعلقة بالموارد البشرية.