تخطط شركة «أرامكو» السعودية عبر شركتها التجارية «أرامكو للتجارة» لرفع حجم تجارتها وتداولها للنفط الخام ومشتقاته البالغة حالياً 800,000 برميل يومياً من الخام بنسبة 50 % لتصل إلى (6) ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020 تقودها مشروعات «أرامكو» التوسعية في مصافيها العالمية القائمة والجديدة في وقت تتطلع إلى الدخول في تجارة الغاز الطبيعي المسال من سنغافورة.

وتابعت مصادر ما طرحه الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو للتجارة» إبراهيم البوعينين في مؤتمر بلاس الآسيوي للبترول المنعقد مؤخراً في سنغافورة حيث لفت إلى أن أرامكو للتجارة تتداول حالياً (4) ملايين برميل يومياً من المنتجات المكررة والنفط الخام، بما في ذلك كميات من الولايات المتحدة، وترى آسيا كسوقها الرئيسية للنمو. وقال: «إن ما نفعله هو نفط الطرف الثالث، البعض منه نأخذه إلى نظامنا، وبعضه نأخذه إلى السوق بما في ذلك عدة شحنات من الولايات المتحدة إلى المنطقة».

وعن خطط «أرامكو للتجارة» لتداول الخام في 2020 أو 2025 أشار باعتقاده بلوغها حوالي مليون برميل يومياً من خام طرف ثالث. وقال البوعينين إن أرامكو للتجارة تدير أنشطة تجارية في جنوب شرق وشمال شرق آسيا من مكتبها في سنغافورة بما في ذلك أصول في اليابان وكوريا الجنوبية والصين.

وقال: «الشركة تتاجر حالياً في الفجيرة في الغالب بزيت الوقود والبنزين فيما تتطلع «أرامكو» أيضاً إلى إطلاق مكتب في أوروبا، نبحث عن مكانين بشكل أساسي جنيف ولندن، ونحتاج إلى اتخاذ قرار بحلول نهاية هذا العام»، مضيفاً أن مكتب أوروبا يجب أن يعمل في النصف الثاني من العام المقبل.

وكشف بأن الشركة تعتزم إطلاق تجارة الغاز الطبيعي المسال في سنغافورة، وقال «نود أن يكون مكتب سنغافورة مركزاً لتجارتنا للغاز الطبيعي المسال، لذلك نحن نبني القدرات»، مضيفاً أن شركة أرامكو للتجارة تعتزم بشكل رئيسي التجارة في شحنات الغاز الطبيعي المسال من سنغافورة. في وقت تتداول الشركة تلك المنتجات يومياً وعلى مدى 24 ساعة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا والأمريكتين وإفريقيا وآسيا والشرق الأوسط من خلال أسطول ضخم يضم أكثر من 40 سفينة، تُنفِّذ أكثر من 12 رحلة شهرياً ما يعادل 1440 رحلة بحرية سنويًا. الجدير بالذكر أن شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات «أرامكو للتجارة» مملوكة بالكامل لأرامكو السعودية وتقع مكاتبها في الظهران ولها فرع في سنغافورة، وتُعد الذراع التجارية لأرامكو السعودية وتقوم بنشاطات تسويق النفط الخام والمنتجات المكررة والكيميائيات السائلة والبوليمرات. وتشارك هذه الشركة في أنشطة النقل البحري للمنتجات المكررة وتُعَد أكبر ناقل بحري للمنتجات المكررة في منطقة الشرق الأوسط. وفي عام 2017 واصلت الشركة توسعة رقعة وجودها في الأسواق العالمية بالدخول القوي للعديد من الأسواق الجديدة الاستراتيجية.