زار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، مساء الخميس، عدداً من المواقع الأثرية في محافظة الأقصر المصرية، التي يزورها للمشاركة في مؤتمر الاتحاد الدولي للطيران والرياضات الجوية.

ورافق سموه بالجولة وزير الآثار المصري د. خالد العناني، وعالم الآثار الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى المصري للآثار د. زاهي حواس، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية أسامة بن أحمد نقلي.

وشملت الزيارة المواقع الأثرية في وادي الملوك، واطلع على أعمال التنقيب الميدانية في الأقصر.

وأكد الأمير سلطان بن سلمان على عمق العلاقات السعودية المصرية التي تجمع بين قيادتي وشعبي البلدين الشقيقين، مشيرًا إلى مساهمة مصر في بناء المملكة، واصفاً مدينة الأقصر المصرية بأنها من أجمل مدن العالم، ومشيدًا بكرم أهلها وموقعها المتميز، وأعرب عن سعادته بزيارة المناطق الأثرية، وقال إنه سيكون هناك زيارات قادمة إن شاء الله.

ولفت سموه إلى التعاون المشترك في مجال السياحة والآثار، وقال سيكون هناك معرض في المملكة للمتحف الإسلامي المصري خلال ستة أشهر في المتحف الوطني بالرياض، وكذا معرض «روائع آثار المملكة» الذي طاف العالم وسيصل مصر في أواخر عام 2019 بسبب أن المتحف الذي سيقام فيه مازال تحت الإنشاء.

وأوضح الأمير سلطان بن سلمان، انه تم الاتفاق مع عالم الآثار المصري د. زاهي حواس، على تشكيل فريق سعودي مصري مشترك للتنقيب في المملكة، وتدريب المواطنين السعوديين على كيفية ترميم الآثار، مؤكدًا أن مصر تعد من أهم الدول في الاختصاص بهذا الجانب.

وأضاف سموه: نعمل مع المصريين في مجال ترميم المباني «التراث العمراني»، متوقعًا أن يكون هناك منتدى بين البلدين للآثار قريبًا تحتضنه السفارة السعودية بالقاهرة.