أحدثت نتائج الجولة التاسعة من دوري الأمير محمد بن سلمان للدرجة الأولى تغييرا كبيرا في مشهد سباق الصدارة، وظل تبادل المراكز سمة أطراف منطقة الوسط، فيما شهدت الجولة تراجعاً في معدل التهديف، مقارنة بالجولات المنصرمة، فلم تهز الشباك سوى 24 مرة من خلال ستة انتصارات وأربعة تعادلات، وهو علامة لاحتدام المنافسة، والحذر السائد في هذه الجولة لتثبت الجولة جليا العنوان الملازم له دوما التقلبات وعدم ثبات المراكز.

أبها يتألق ويتصدر

خيمت نتيجة التعادل على مواجهة المتصدر والوصيف في هذه الجولة، بعد أن تقابل جدة وهجر وجها لوجه عجزا خلالها عن فض الاشتباك ليخرجا بتعادل منطقي، ليفقد جدة صدارته ويتراجع للوصافة، فيما تراجع هجر بترتيبه إلى الثالث بفارق نقطة وحيدة بينهما، فيما أسهم فوز أبها الثمين أمام مضيفه المجزل في تقدمه نحو صدارة الترتيب وسط منافسة شرسة من جاره ضمك، الذي نجح في تحقيق انتصار قوي على النهضة مقتربا من المتصدر والوصيف، مواصلًا تألقه في الجولات الأخيرة، فيما عاد الأنصار لنتائجه الجيدة بتحقيق أعلى نتيجة بالجولة عندما كسب الجيل بثلاثية نظيفة.

في المقابل سقط العين في فخ التعادل أمام العروبة ليعود إلى مستوياته المتقلبة في الجولات الأربع الأخيرة، ما أحبط تقدمه في سلم الترتيب، وواصل نجران تطوره الملحوظ بعدما كسب القيصومة وتقدم لخامس الترتيب.

تبادل المراكز

حقق الوشم النتيجة الأبرز في هذه الجولة بين فرق الوسط بتغلبه على العدالة، وكسب ثلاث نقاط ثمينة، تقدم بها إلى منطقة الدفء، بعد أن كان قريبا من مركز القاع، فيما كان التعادل محبطا لفرق الطائي والشعلة، على الرغم من تميزهما في لقاءات هذه الجولة، فيما واصل النهضة نتائجه الضعيفة، وعاد إلى مسلسل الخسائر أمام ضمك، وبات المجزل بعيدًا عن مستوياته حتى الآن وغائبًا عن تحقيق الانتصارات، مؤكدًا ذلك بخسارته الأخيرة أمام أبها.

في المقابل لا يزال الجيل يسجل تذبذبًا واضحًا من جولة لأخرى بعد تعرضه لخسارة قاسية من الأنصار أوقفت رصيده عند 11 نقطة.

ثبات القاع

ظل فرق الكوكب والقيصومة والنهضة والعدالة والخليج محتفظة بمقاعدها في نهاية سلم الترتيب، على الرغم من التقدم البطيء الذي يحرزه الكوكب بانتصاره الثاني على التوالي أمام مضيفه الجبلين ووصوله للنقطة السادسة، فيما أن أوضاع الثلاثي القيصومة والنهضة والعدالة تزداد سوءًا من جولة إلى أخرى بعد توالي الخسائر بصورة متواصلة، وهو ما يعلق جرس الخطر أمامهم فيما تبقى لهم في الجولات المقبلة.

مقتطفات

  • إثارة الدوري بعد انقضاء جولته التاسعة أسهمت في الإطاحة بالمدرب الرابع، بعد قرار إدارة النهضة إبعاد جيلالي عبد القادر، وقبل ذلك تسريح زفيزدان ميلوفيتش من قيادة نجران، وتواصلت السلسلة بإلغاء عقود ليفيو كيوبيتاريو بالطائي ومصنف مشترك بالكوكب، فهل تستمر موجة الإقالات في الجولات المقبلة؟
  • حتى الآن في سباق الصدارة لم يحافظ أي فريق على الصدارة أكثر من أربع جولات بداية من العين، ثم هجر، وبعد ذلك جدة، وأخيرا حمل الولاء أبها، فلمن تكون الجولة العاشرة؟
  • الجولة التاسعة على التوالي ما زال قائد هجر فيصل الجمعان يتربع على قائمة صدارة الهدافين بستة أهداف، على الرغم من صيامه عن التهديف للجولة الثانية على التوالي، ويأتي وصيفا بالتساوي معه مهاجم النجوم يبث سكالا، يليه صالح آل عباس من نجران بخمسة أهداف ومعه سنغالي جدة عثمان الحاج.
  • تبحث الأندية بشكل واضح خلال الدور الأول عن كسب أكبر عدد من النقاط في هذه المرحلة، بغض النظر عن المستوى، خصوصًا في ظل تقارب النقاط في المقدمة والوسط والمؤخرة.
  • هجر الوحيد الذي لم يخسر، وستشهد الجولات المقبلة صراعًا قويًا على الصدارة، سيحسمها الأفضل لعنصر الأجانب وروح الشباب.