قالت شركة الراجحي المالية إن عجز الميزانية لفترة التسعة أشهر من 2018، والذي بلغ 49 مليار ريال سيجعل الحكومة في وضع مريح يمكنها من زيادة الإنفاق وتسديد المستحقات المطلوبة منها بحلول نهاية العام.

وأوضحت في تعليق على البيانات المالية للميزانية الربع الثالث، إن عجز فترة التسعة أشهر من 2018، كان أقل من التمويل الذي تم الحصول عليه في النصف الأول 2018، الذي بلغ 30 مليار ريال عن طريق الاقتراض الداخلي و22 مليار ريال في شكل اقتراض من مصادر خارجية، وبناء على ذلك فلم تكن هناك حاجة للتمويل في الربع الثالث.

وإجمالا، فإن صافي الاقتراض يظل في مستوى 550 مليار ريال مقارنة بمبلغ 443 مليار ريال للعام السابق وتتوقع الحكومة عجزا تبلغ نسبته 5 % من الناتج المحلي الإجمالي في 2018 ثم ينخفض أكثر لتصل نسبته إلى 3.7 % في 2021.

وأضافت في تقريرها أن الارتفاع غير المتوقع في الإيرادات النفطية في الربع الثاني 2018، كان بسبب توقيت توزيعات أرباح الأسهم من أرامكو، وبالنسبة للفترة القادمة، تعتقد “الراجحي المالية” أن هذا المعدل في الإيرادات النفطية المرتفعة الذي شهده الربع الثالث، يمكن أن يصبح هو المعدل الأقرب للمعدل العادي، ويتوقع أن تبلغ الإيرادات النفطية 610 مليارات ريال للعام 2018.

وأشار التقرير إلى أن الإيرادات غير النفطية مستمرة في الارتفاع متوافقة مع خطة الحكومة، حيث تجاوزت متحصلات الضرائب على السلع والخدمات، التي تشمل رسوم المنتجات النفطية والضرائب الانتقائية على المنتجات الضارة وضريبة القيمة المضافة، ثلاثة أضعاف لتصل إلى 83 مليار ريال مما أدى لزيادة الإيرادات غير النفطية بنسبة 48 % على أساس سنوي في التسعة أشهر الأولى من 2018، وقد أسهمت الإيرادات الأخرى بمقدار 85 مليار ريال)+ 9 % أساس سنوي، لفترة الـ9 أشهر الأولى من 2018 (ونعتقد أنها تشمل متحصلات من مؤسسة النقد العربي السعودي ومن صندوق الاستثمارات العامة. إن الانخفاض على أساس ربعي في الربع الثالث، يعزى أكثر إلى الطبيعة الموسمية لهذه الاستثمارات استنادا إلى مقدار الدخل على الأرباح الموزعة التي تم استلامها.

وتوقع التقرير أن الانفاق سيكون متوازنا أكثر فبالنسبة للتسعة أشهر الأولى من 2018 حتى تاريخه، أنفقت الحكومة ما مقداره 712 مليار ريال من إجمالي مبلغ 1030 مليار ريال المخصصة) معدلة (للعام بكامله، ويعني ذلك ضمنا، أن نسبة 31 % تقريبا من الإنفاق التقديري المدرج في الميزانية، سوف يتم إنفاقها في الربع الرابع 2018.