بدأت في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيرس أمس أعمال قمة رؤساء برلمانات الدول الأعضاء في مجموعة العشرين. ويرأس وفد مجلس الشورى في أعمال القمة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وبدأ الاجتماع بكلمة لرئيسة الاتحاد البرلماني الدولي جابرييلا بارون أكدت خلالها أهمية دور البرلمانات في العالم للحفاظ على مبادئ حقوق الإنسان والعدالة ومكافحة الفساد والتغير المناخي وتمكين المرأة.

وأعربت عن سعادتها باستضافة جمهورية الأرجنتين لهذا الاجتماع الذي يعد استئنافاً للقمة الأخيرة لرؤساء برلمانات الدول الأعضاء في مجموعة العشرين الذي عقد في المكسيك لمواصلة الإسهام في تقديم المقترحات لمجموعة العشرين من أجل تنفيذ أجندة 2030 التي هي أجندة تلتزم بها دول العالم لمواجهة التحديات على صعيد مستقبل العمل والتنمية المستدامة.

بعد ذلك تحدثت نائب رئيس جمهورية الأرجنتين رئيسة مجلس الشيوخ جابرييلا ماشيتي حيث أكدت أهمية اجتماعات رؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين، كما طالبت بتعزيز الحوار بين البرلمانات في مجموعة الدول الأعضاء في مجموعة العشرين والبرلمانات في الدول الأخرى الراغبة في تحقيق التوافق الدولي.

من جانب آخر استقبلت نائب رئيس جمهورية الأرجنتين رئيسة مجلس الشيوخ جابرييلا ماشيتي في مقر مجلس الشيوخ في بيونس آيرس معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ.

وأعربت معالي نائب رئيس جمهورية الأرجنتين رئيسة مجلس الشيوخ في مستهل اللقاء عن ترحيبها بمعالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ والوفد المرافق له في اجتماع رؤساء برلمانات مجموعة العشرين.

وجرى خلال الاستقبال بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى ومجلس الشيوخ بما يخدم البلدين الصديقين.

حضر الاستقبال سفير خادم الحرمين الشريفين في الأرجنتين الأستاذ رياض بن سعود الخنيني.