وقع منتدى الرياض الاقتصادي مؤخرا اتفاقية مع مكتب نما المعرفية للاستشارات الإدارية لإعداد دراسة (وظائف المستقبل في المملكة)، والتي ستقدم في دورة المنتدى التاسعة في نوفمبر 2019، وحضر مراسم التوقيع على الاتفاقية، أحمد السويلم أمين عام الغرفة، و د.خالد الرويس المشرف العام على المنتدى، و د.عبد الله الشدادي.

وأكد حمد بن علي الشويعر رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي على أهمية الدراسة في الوقت الحالي حيث إنها اختيرت ضمن محور الموارد البشرية، مبيناً أنها تهدف لاستكشاف وظائف المستقبل بالمملكة على ضوء المتغيرات المتسارعة بالاقتصاد العالمي ودخول عصر الاقتصاد الرقمي والتحول من اقتصاد الموارد إلى الاقتصاد المعرفي والذكاء الصناعي وعصر الروبوتات مما يشكل تهديداً للوظائف الحالية.

من جهة أخرى بين م. أسامة الزامل عضو مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي أن الدراسة تكتسب أهميتها بكونها استشرافاً للمستقبل في ظل الثورة الرقمية ومحاولة التنبؤ بما سيكون عليه الحال في المستقبل القريب حول السيناريوهات المستقبلية لتطوير الوظائف وأتمتة القوى العاملة ومدى تأثير ذلك سلباً أو إيجاباً على الاقتصاد الوطني.

وأضاف أن الدراسة تشكل محاولة لمساعدة الجهات ذات العلاقة بتنمية القوى العاملة على التخطيط المستقبلي للتعليم ومخرجاته والتوظيف وتطوير الأنظمة ذات العلاقة، ذلك بتقديم تصور مستقبلي لنوعية وطبيعة الوظائف التي سوف تشكل حجر الزاوية بالتقدم المعرفي والاقتصادي بالمملكة.