دعت سفارة أوزبكستان بالرياض السعوديين للمشاركة في أعمال المهرجان الدولي للحرف اليدوية الأول الذي تستضيفه مدينة خوقند في أوزبكستان خلال الفترة 10 – 15 سبتمبر المقبل والذي يتضمن العديد من الفعاليات في هذا المهرجان الحرف الدولي الأول.

وأكد السيد عبدالله ئيف رئيس اتحاد الحرف أن التحضيرات جارية على قدم وساق لافتتاح المهرجان الأول من نوعه. وأشار إلى مشاركة أكثر من 299 حرفياً من 75 دولة سيقدمون نتاجاتهم الحرفية المتنوعة التي تعكس ثقافة وتقاليد بلدانهم. وستقام على هامش المهرجان جلسات علمية وندوات بمشاركة خبراء ومختصين و20 إعلامياً من وسائل إعلامية دولية.

ويقام خلال المهرجان معرض لأعمال الحرفيين الأجانب والمحليين والمؤتمر العلمي التطبيقي وستقدم عروض فرق الفولكلور الموسيقية والغنائية، إلى جانب الألعاب الشعبية والعروض المسرحية والألعاب الرياضية مثل الفروسية والمصارعة وعروض الموضة والمأكولات الأوزبكية.

ورحب السيد عثمانوف حاكم مدينة خوقند بالمشاركين في المهرجان وتمنى لهم إقامة طيبة في ربوع المدينة والاطلاع عن كثب على ثقافة الشعب الأوزبكي والفنون الحرفية التي يتميز بها حيث سيشارك 1116 حرفياً أوزبكياً من 153 مدينة ومنطقة في فعاليات المهرجان.

ومنح المجلس الحرفي العالمي لقب مدينة الحرفيين العالمية لمدينة خوقند لهذا العام وكان قد بدأ إطلاق هذا اللقب عام 2014 حيث تعد خوقند أول مدن الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة التي تمنح هذا اللقب