كمواطن ينطبق عليك المثل الذي يقول العين بصيرة واليد قصيرة، فأنت ترى بعينك ما يجعلها تدمع قهرا ولا تستطيع تغيير شيء بعد ان كلّ ومل لسانك من كثرة الشكوى دون جدوى فكأنك تكلم خشبا مسندة.
أعجب وانظر بعين الاستغراب من مسئول يشغل منصبه منذ سنوات ويرى بعينه الأخطاء التي تقع تحت مسؤوليته ومحسوبة على ادارته، ثم لا يغير ساكنا وكأنه يصرف من جيبه الخاص.
ولو افترضنا انه لم يرى فكيف استطاع ان يصم اذنيه عن سماع الشاكي الباكي الذي بح صوته، وطبعا سنجد الكثير من الأعذار لكننا لن نسمع سببا يقنعنا بالصبرعما فات او يغرينا بالانتظار لما هو آت فقد تشابهت الاعذار بين مسئول قديم ومسئول جديد.
لا ترهق نفسك كثيرا بالبحث عن السبب فالجواب واضح، فالمسئول يفتقد الضمير الحي وتنقصه الروح الوطنية واستشعار المسئولية تعود على ذلك ومات قلبه فهو ما زال يعمل بعقلية الماضي والمواطن لا يعني له شيئا، لم يدرك بعد ان الوضع تغير وان الناس خرجت من قمقم الجهل الى عالم ملؤه العلم والمعرفة وان عقولهم ارتقت واستنارت وتفوقت على عقلة القابع مكانه.
ميزانية البلدية بمحافظة الخفجي تتجاوز السبعين مليون ومع ذلك نحن سكان المحافظة خصوصا الأحياء القديمة كالشمالية والغربية والدخل المحدود نعاني من تهالك السفلتة في شوارع مناطقنا فهي قديمة وتحولت الى حفر وشقوق واكوام من المطبات الاصطناعية المشابهة لبطون الابل والغريب ان هذه المطبات وضعت بشكل يخالف قوانين المرور فعادةً توضع المطبات في الطرق الفرعية لاجبار السائق على تخفيف سرعته قبل الدخول الى الشارع الرئيسي، أما ان توضع في الشارع الرئيسي وتعطله وتزعج مستخدميه من اجل شارع فرعي قد لا يستخدمه احد فهذا شيء غريب، أضف الى ذلك الأشجار الغير مشذبة الى درجة انها اصبحت تتوسط بعض الشوارع وتعيق مرور السيارات.
السياج الحديدي الفاصل بين الشرع في شارع الستين وشارع البلدية يزعجنا كثيرا لأنه ضيق علينا الحركة وهذا شيئ استسلمنا له لعجزنا عن مقاومته وعلمنا انه لن يستمع احد لشكونا، لكن الحقيقة التي غابت عن من وضعه انه اصبح فاصل بين الحياة والموت فهو عائق لسيارت الاطفاء والاسعاف التي يفترض بها ان تصل لهدفها في وقت وجيز فأصبحت لا تستطيع الوصول لحي الا عن طريق الذهاب لحي آخر لأنها لا تجد مخرجا تخرج معه والعكس صحيح فهذا السياج يفصل المنطقتين يمينه وشماله عن بعضهما ويجعل حركة سيارات الاطفاء والاسعاف محدودة ولك ان تتخيل عواقب ذلك على حياة المواطنين.
هناك الكثير من مما يزعجنا ولا يخدمنا لكن الألم افقدنا الأمل في الاصلاح لأن ابو عيون ملاح يلبس نظارة شمسية بالليل ونظارة ليلية في النهار فهو يرى الأشياء بشكل معكوس.
فارس بلا جواد
التعليقات 40
40 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
أبو زايد
12/20/2015 في 11:28 ص[3] رابط التعليق
الله يجزاك كل خير على هذا المقال الرائع .
أبو طارق الحربي
12/20/2015 في 4:15 م[3] رابط التعليق
صدقت فألمطبات مزعجة والدوّارات مزعجة والطرق مزعجة وأغطية التصريف مزعجة وسيارات طلبات المطاعم مزعجة وحركات الشباب على الكورنيش مزعجة وحركة المرور مزعجة ولا حياة لمن تنادي.
زائر
12/20/2015 في 5:44 م[3] رابط التعليق
سبحان الله قلت اللي نبي نقوله والله زهقنا من كثر المشاكل والمطبات كسرت سياراتنا
زائر
12/20/2015 في 6:18 م[3] رابط التعليق
أشكرك اخي فارس بلا جواد على رصدك للقضايا التي تهم المواطنين وشوؤنهم
وهذا كما اعتدناه من شخصكم الكريم
مطبات
12/20/2015 في 6:18 م[3] رابط التعليق
كثر المطبات دليل على فشل المرور في ضبط المفحطين وعدم وجود ردار سرعه ولا فيه سجن للاطفال التي تجوب محافظه الخفجي وراح بسببهم الابرياء
زائر
12/20/2015 في 6:33 م[3] رابط التعليق
كلام من واقع وبالين فيه حلول او احد يسمع لو لمرة واحدة ميزانيه بلديه تهدر بشكل غير صحيح أضف على ذالك تأتي وتذهب الميزانية هدر ولو استخدمت بطريقة سليمه لا أصبحت المدينة من اجمل المدن من ناحية الترتيب والطرق الجمالية
زائر
12/20/2015 في 6:46 م[3] رابط التعليق
التعليق
زائر
12/20/2015 في 7:14 م[3] رابط التعليق
فعلا احسنت ومقال رائع كروعة كاتبه الله يعطيك العافيه
أبوعبدالعزيز
12/20/2015 في 7:25 م[3] رابط التعليق
التعليق
زائر
12/20/2015 في 7:32 م[3] رابط التعليق
جزاك الله خير على حرصك ومقالات التي تصب في صالح الفرد والبيئه
أبوعبدالعزيز
12/20/2015 في 7:57 م[3] رابط التعليق
الله يسعد مساك يا أبوطلال
نقلت بسردك واقعاً مؤلم للاسف والاكثر ألماً من لايتجاوب بحكم موقعه الذي عين فيه لتقديم الخدمه المطلوبه منه اساساً ومعالجة الوضع !!!ولكن عندما لانجد من يسمع أويرد علينا هناك ابواباً أعلى منه ترد وتتابع وتحاسب وكما كلفته بالعمل بالامكان إعفائه —-استمر ودع قلمك يكتب وارفع اوراقك الى من بيده زمام الامور حقق الله مساعيك وبوركت جهودك في سبيل الصالح العام .
زائر
12/20/2015 في 9:11 م[3] رابط التعليق
شكرا على المقال الرائع واستمر
زائر
12/20/2015 في 9:17 م[3] رابط التعليق
كلام جميل ومنطقي يعطيك العافيه
اخوك . أبو حاتم
غرم الله
12/21/2015 في 7:24 ص[3] رابط التعليق
كلام جميل
لكن من المسئول عن المطبات البلديه ام المرور ؟؟
توجد مطبات داخل الاحياء وضعت من قبل المواطن دون علم البلديه من اجل ابناءه حتى لااحد يزعجهم اثناء لعبهم بالشارع وهذه الظاهره منتشره في كثير من الاحياء والبلديه في سباااااااااااات
بارك الله فيك ابا طلال
مطبات
12/22/2015 في 12:48 ص[3] رابط التعليق
من حق المواطن يضع مطبات امام بيته مادام المتهورين والمبزره تسوق السياره في الخفجي كانها تسوق سيكل بلا حسيب ولا رقيب انا اويد المطبات داخل الاحياء خوفاً على اروحها وممتلكاتها واطفالها
Naif jihad
12/21/2015 في 8:26 ص[3] رابط التعليق
بارك الله فيك ،،، عبرت عن مافي صدورنا
ابو عبدالمحسن
12/21/2015 في 10:01 ص[3] رابط التعليق
كلام أصاب كبد الحقيقة و لامس واقع الحال في مدينة الخفجي والله المستعان …
اضيف على كلامك أخي الكريم هو إهمال البلدية لمدخل حي الخليج للقادم من شارع الأمير سلطان ( شارع المعارض ) والمتجه لأسواق المزرعة والخفجي مول حيث أن هذا الطريق مليء بالحفر العميقة والكبيرة مما يزعج جميع المستخدمين لهذا المدخل.
نرجوا أن يصل صوتك وصوتنا للمسئولين والله ولي التوفيق
فهد الشمري
12/21/2015 في 10:55 ص[3] رابط التعليق
الأخ سعود العتيبي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحب أشكرك على هذا المقال الذي أسقطت عليه الأضواء وهذا حقيقة من أفضل مقالاتك التي كتبتها فالحقيقة أنت والأخ فهد العجل دائما مثل المقالات هذه تلمس الجرح واحتياجات المواطن والمقيم لأنهم بهذه المنطقة كلهم يطلبون حاجاتهم من البلدية أما ودي لو تطرقت للشوارع المحفرة التي مر عليها أكثر من سنتين والمقاولين الذين يسيدون ويمدون هل موظفين البلدية مايشوفون هذا الوضع المأساوي وهذه الخسائر التي تكلف مبالغ طائلة وتذهب هباءاً منثور هل موظفين البلدية والامهندسيم مالهم عيون يشوفون مايحصل بشوارع الخفجي هل ينطبق عليهم المثل هم لم يقرؤو وإذا قرؤو لم يفهمون واذا فهموا لم يعملون أو غنهم مثل مايقولون الشبعان لا يعرف الجوعان هل معقول مايشوفو الذي نراه
حسن القحطاني
12/21/2015 في 11:35 ص[3] رابط التعليق
أصبت كبد الحقيقة
شكرآ علي المقال
زائر
12/21/2015 في 4:49 م[3] رابط التعليق
أشكرك ابوطلال وكلامك يضع النقاط علئ الحروف بالنسبه المعانات سكان هذه المحافظه وفيه جزءيه لو تطرقت لها في هذا المقال وهي وساحة الاحباء وخاصتا الشماليه فكل الشوارع ملءه بألعلب البلاستيكيه والورق وكا ننا بالهند وليس بالمملكه عزها ا لله وقبل خمسة أعوام لم نشاهد ضاهرت هذه الوساطه إلى هذه الدرجه.
تحياتي محمد عبيد الله الحربي
زائرمحمد عبيدالله
12/21/2015 في 4:53 م[3] رابط التعليق
أشكرك ابوطلال وكلامك يضع النقاط علئ الحروف بالنسبه المعانات سكان هذه المحافظه وفيه جزءيه لو تطرقت لها في هذا المقال وهي وساحة الاحباء وخاصتا الشماليه فكل الشوارع ملءه بألعلب البلاستيكيه والورق وكا ننا بالهند وليس بالمملكه عزها ا لله وقبل خمسة أعوام لم نشاهد ضاهرت هذه الوساطه إلى هذه الدرجه.
تحياتي محمد عبيد الله الحربي
مواطن
12/21/2015 في 5:13 م[3] رابط التعليق
شكرا للكاتب على هذه المشاركه ولكن وباالقياس على الكثير من المصالح الحكوميه يقفون مع البلديه فى الكثير من التهاون مثل الجوزات والعماله السائبه والمرور بتركها للعماله بقيادات السيارات الثقيله بدون رقابه وحتى بدون راخص قياده ( اتمنى من اى مسئول زياره السكراب اللى باالصناعيه كل السرقات موجوده والسبب التسيب والاهمال )
بصدقـ
12/21/2015 في 7:50 م[3] رابط التعليق
بسم الله الرحمن الرحيم
هكذا نحن ندع الاشياء حتى تأخذ مداها وتكتمل ثم نبدأ بالشكوى وابداء المقترحات والتعديلات !! , عندما كان المرور والبلدية يقومون بأغلاق كل منعطف ويضعون المطبات فقط لانه جرى به حادث مروري كان الجميع يصفق ويهلل ولم يقول احد ان هذا العمل سلبي وغير صحيح ويجب تعديله او مناقشة المسئولين عنه !, وعندما الغيت الاشارات الضوئية ووضعت الدوارات والسياجات الحديدية هلل الكثيرين لهذا المُنجز واعتبروه فكرة رائعة وميثالية ولم يقل احد ان هنااك مشاريع اهم من هذه لم تنجز ! الجميع كان يعلم ان ما تم هو عمل بشري وليس شيئاً مقدساً لا يمكن المساس به او الحديث مع المسئولين حول اخطائه بل كان الجميع يعلم انها اجتهادات افراد تم صياغتها ويمكن تعديلها او الاضافة عليها لكن في الوقت الصحيح غير ان الجميع اثر الفرجة حتى اذا تم كل شيئ جاءك من يتذمر ويلوم ويشتكي ” لماذا فعلتم هذا ” !! , وانا استغرب اين الاهالي عما كان يدور في مجلسهم البلدي ؟؟؟ اين مجالس الاحياء التي نسمع عنها ولا يتعدى اثرها شرب القهوة والشاي ؟؟؟ لقد كنتم نياماً وعندما انجزت المشاريع برغبه غيركم استفقتم من غيبوبتكم وتناولتم اقلامكم للشجب والإستنكار والإقتراح ! لم تُفعلوا عقولكم وبصيرتكم في كل مشروع او عمل تقوم به البلدية والمجلس البلدي وعندما يتم كل شيء تبدأ عملية التنظير واستعراض الافكار واظهار العبقرية والذكاء والحس الوطني لكن بعد ماذا !! بصراحة الاهلي بمجالسهم واجتماعاتهم وتفاعلهم مع بعضهم عاجزين وبإرادتهم عن ايصال وجهات نظرهم لرئيس البلدية والمجلس البلدي رغم وجود كل الوسائل ورغم فتح جميع الابواب لاستقبال ارائهم و الاستعداد من البلدية والمجلس البلدي للاخذ بها وتبنيها لكنهم يؤثرون الانتظار حتى تنتهي المشاريع وتصرف ميزانية البلدية ثم يأتيهم الإلهام وتبدأ افكارهم السيالة بالإنهمار لتصحيح واقع تم خلقه بسكوتهم وسلبيتهم نتيجة عدم متابعتهم ومشاركتهم مجلسهم البلدي !! , مجلسهم البلدي الذي لا يعرفون عنه شيئاً غير انهم قاموا بالتصويت له في الانتخابات !! ولم تسلم البلدية من الهمز واللزم في ميزانيتها حيث اتخذها البعض كمسمار ” جحى ” كلما اراد ان يتحقق له ما اراد مما كان غافلاً عنه بإرادته أتى على ذكرها والتذكير بها وكأنها وسيلة سحرية يمكن ان تحقق له ما اراد بأثر رجعي !!
الحقيقة التي يجب ان نقولها عن انفسنا اننا كمجتمع من الاهالي في هذه المحافظة نتأخر كثيراً وكثيراً جداً في ايصال رغباتنا وما نريد ان نرى عليه محافظتنا للمسئولين رغم ان ابواب المشاركة مفتوحة بضمان انظمة الدولة حفظها الله واعزها , لكننا نغفل ونتراخى ونهمل ثم نعود لنلوم المسئولين لكن بعد فوات الاوان !! , ولا يستطيع احد انكار ان كل المشاريع التي تمت وستتم كانت معلومة للجميع ويتناولوها الناس في مجالسهم قبل ان تظهر على ارض الواقع لذلك ليس لنا عذر في اهمالنا وتراخينا في ايصال صوتنا ومقترحاتنا وملاحظاتنا للجهة المسئولة سوأ المجلس البلدي او البلدية او غيرها وليس لنا الحق بعد ان سكتنا على مشاريع انجزت تحت نظرنا وسمعنا ليس لنا الحق ان نأتي وبكل بساطة وسذاجة لنقول للمسئول بعد ان اجتهد ” هذا سيئ لا نريده “!!
ويعلم الجميع ان الدولة عندما وضعت لهم مجلساً بلدياً منتخباً من قبلهم كانت تريد ان يكون لهم مشاركة في بناء واقعهم والإسهام فيه بفكرهم ورايهم ولم تكن تريد بهذا إنابة غيرهم لتقرير ما يريدونه دون علمهم او في غفلة منهم !, وفي الختام اقول لاهالي محافظتني العزيزية ” عليكم ان تفيقوا باكراً لكي تحققوا ما تريدون من خدمات في محافظتكم ” !.
فارس بلا جواد
12/23/2015 في 3:02 م[3] رابط التعليق
اخي ( بصدق )
اشكرك على هذه المقدمة الكلاسيكية والتي جعلتنا نعيش بعض الأحلام الوردية، لإانت تتحدث وكأن المواطن المسكين له رأي او يسأل اصلا عن رأية او يعلم شيئا عن مشاريع البلدية او غيرها قبل البدء بها. ثم لا تحاول تقنعنا بانهم سيسمعون كلامنا ويتراجعون عن تنفيذه نزولا عند رغبة المواطن الطيب الذي بح صوته يطالب بحقوقة ولم يحصل عليها فكيف ستتنازلون له عن حقوقكمم، ثم ليس مطلوب منا كمواطنين ان نقدم النصيحة للمسئول ما لم يطلبها منا فيفترض ان لديه استشاريين ومهندسين مؤهلين يعينونه على عمله ، لكن الغريب ان المسئول لا يرى ما نرى وكانه لا يستخدم الطرق المخصصة للمواطنين.
ثم انك لم تذكر لنا اي جهة تمثلنا او بصفتك من لتلقي اللوم علينا كاملا وتبريء من يقوم بتلك المشاريع، وتتهمنا بأننا لم نتكلم ولم نشتكي ولأذكرك هل نسيت مشروع الصرف الصحي الذي اصبح مثلا لفشل البلدية والذي لم ينتهي الى الآن، ثم اننا اشتكينا وتذمرنا من اغلاق المنعطفات التي ذكرت ولم نتذمر من الدوارات بالعكس اعجبتنا ، لكن السيء فيها انكم جعلتم قبل كل دوار مطبات على شكل هضاب مملوءة برؤوس القطط وليس عيونها كسرت سياراتنا واسقطت الحميل من النساء.
لن اطيل في الجدال فالكل يرى ما يجري ولا يحتاجون الى من يقنعم بغير الحقيقة، لكن ارفق لك بعض الروابط من مطالبنا التي لم يتحقق منها شيء وكانت مجرد حبر على ورق لأن لا احد يريد ان يرى او يسمع.
بما انك فتحت باب جديد للنقاش فأنا اتمنى من عموم المواطنين المشاركة بالنقاش وابداء مرئياته على ما ذكرت.
مرفق روابط لبعض المطالبات السابقة والتي تثبت عدم دقة كلامك مع احترامي لشخصك.
https://www.alkhafji.news/2014/06/16/120465.html
https://www.alkhafji.news/2015/05/20/202812.html
https://www.alkhafji.news/2015/11/30/234414.html
بصدقـ
12/26/2015 في 12:11 ص[3] رابط التعليق
بسم الله الرحمن الرحيم
احييك اخي سعود على اهتمامك بما كتبت ومحاولتك الرد عليه لكن يؤسفني انك اخي الكريم لم توفق في النظر للزاوية التي قصدتها في كلامي فأنا حينما ذكرت ما ذكرت عن تقاعسنا واهمالنا في المشاركة لم اقصد المشاركة المحبرية والتي سلاحها القلم والإعلام وبكتابة المقالات العنترية والمبارزات النحوية واللغوية لا ياعزيزي انما قصدت المشاركة الفعلية وذلك بزيارة المسئولين في اداراتهم والتحدث معهم ومطالبتهم بما نريد وبما نأمل ان يكون عليه حال اي مشروع واذا لم يستجب المسئول هناك من هو اعلى منه فأعلى من رئيس بلدية الخفجي امين المنطقة الشرقية ومحافظ الخفجي اعلى منه امير المنطقة وهكذا , اما بطولاتنا المحبرية فأغلبها ان لم يكن جلها هدفها ” التميلح ” امام الأهل والأصحاب طمعاً ان يثني علينا احدهم بكلمة جميلة توقض روح الإنجاز الموهوم لدينا ! , عندما اقول المشاركة في القرار وفي المشاريع فهذا ليس كلامي انا انما هو كلام الجهات الرسمية التي وضعت لنا مجلس بلدي ينقل راينا ويعبر عن تطلعاتنا وما نريد اما ان كنت ترى ان اعضاء هذا المجلس لا يسمعون للمواطنين فهذا رايك رغم اني اخالفك تماماً وحتى لو افترضنا ان الاعضاء لا ينقلون راي المواطنين بصراحة ولا يعبرون عن تطلعاتهم فهذا اختياركم انتم ولم ينتخبهم الا انتم ! ولم يرقص في احتفالاتهم ويدون القصائد في مدحهم الا انتم ! ولم يتزاحم على مقراتهم الا انتم ! فإن كان اختياركم خاطئ فهذا هو اختياركم فلا تلومونا ولوموا انفسكم ! , المطالبات لا تحتاج لأقلام إنما تحتاج لرجال والسنة تتكلم وتبين وتناقش ووجوه تقابل المسئولين ولا تختبئ منهم خلف الصفحات الالكترونية وخلف المقالات وترمي بطلباتها عن طريق مقال هنا او هناك او تعليق هنا او هناك , لو ان كل حي كان به ثلة من الرجال يتطوعون للقيام بنقل طلبات ورغبات اهل الحي لاعضاء المجلس البلدي او رئيس البلدية بدلاً عن هذه السلبية والانطواء وبدل ممارسة النقد السلبي وجلد الذات لكان حالنا افضل ولشعر المسئول بدور المواطن والاهالي ولكانت استجابته واهتمامه اكبر ولكسرنا قاعدة ” اهل الخفجي ما يتعدون الزرقاني ” وشكرا لك .
فارس بلا جواد
12/27/2015 في 11:43 ص[3] رابط التعليق
و أنا بدوري احييك على اهتمامك ومتابعتك وردك على ردي عليك، مع ان ردك يحمل الكثير من التهجم علي والتهكم فأنا قرأت ما خفي بين سطورك مما قد يغيب عن القاريء.
نحن لا نختبيء خلف الصفحات الالكترونية كما تقول مع ان الصفحات الالكترونية تعد منبرا منيرا يكشف الحقائق والمنبر هو اعلى مكان يقف عليه للمتحدث ليسمعه الجميع ولا اعلم كيف جعلته مكان للاختباء.
ثم اننا طرقنا كل الابواب التي ذكرتها فالخفجي واهلها ليست وليدة اليوم بل عمرها من عمر العيش بالعشيش ونحن من المعاصرين لتلك الحقبة من الزمن، واذا كانت هذه الفترة غير كافية للتواصل بين المواطن والمسؤول فلا شك ان الخلل في المسؤول فلا يمكن ان نتهم سكان المنطقة جميعا بالتقاعس ونبريء مسؤولا واحدا.
انما سؤالي لك هو متى كانت مشاريع البلدية تناقش مع المواطنين ليبدوا مرئياتهم فيها، المواطن لا يعلم شيئا الا حينما يراها على الواقع، اما كلامك عن المجلس البلدي ومحاولتك الايقاع بيني وبينه فالمجلس البلدي يعتبر تجربة حديثة لم تنضج بعد ولم يتم اختيارهم بناء على القدرات للشخص بل ما زال الناس يهرولون في ركب العصبية القبلية ولن يتمخض عن ذلك الاختيار كفاءات عالية مع احترامي للمجلس البلدي فأنا هنا لا أعمم بل فيهم من هو كفؤ وطويل باع في في هذا المجال واتمنى لهم التوفيق.
بصدقـ
12/27/2015 في 2:38 م[3] رابط التعليق
بسم الله الرحمن الرحيم
اولاً اقدم اعتذاري لك اخي الكريم سعود ولم اقصدك تحديداً بما ذكرت عن الاختباء خلف المقالات ووسائل الإعلام إنما كان كلامي هذا عاماً وموجهاً لنا جميعاً وانا اولكم , ولا شك ان الاعلام وسيلة هامة لايصال الراي للمسئول وصاحب القرار لكن اذا عطل المسئول هذه الوسيلة فما هي الوسيلة الاخرى ؟؟؟ ودعنا نتجاوز نقاشنا الحماسي السابق ونتجاوز عدم تجاوب المسئول وتجاهل المجلس البلدي وغفلة المواطن ونتكلم عن الخطوات التي يجب ان تتم لتصحيح الواقع الغير مريح إن ضحت التسمية , ولعلي اعدد ما ارغب في سماعه منك في خطوات كما يلي
(1) ما هي برايك الخطوات العملية التي يجب ان نسلكها كمواطنين في هذه المحافظة والتي سوف تحقق لنا ما نتطلع اليه من مشاركة في القرار وتفعيل دورنا ؟؟؟؟
(2) اين تكمن مشكلة المجلس البلدي من وجهة نظرك ؟؟؟؟
(3) ما رايك بدور الاهلي وهل قاموا بواجبهم تجاه ما يقدم لهم من خدمات ؟؟؟؟
(4) كيف ترى دور المحافظ تجاه ما يقام من مشاريع وتجاه تحقيق تطلعات المواطن بعتبارة جهة مرجعية مباشرة لكل الادارات في المحافظة ؟؟؟؟
(5) ما هي ابرز وجوه القصور التي ترى انه يجب تصحيحها او تعديلها في المشاريع التي تم اقامتها ؟؟؟؟
(6) كيف ترى دور وسائل الاعلام في المحافظة على محدوديتها وهل قامت بدورها كما يجب ؟ وإن كان هناك قصور فما هو سبب هذا القصور برايك ؟؟؟؟ ” اعلم ان هذا سؤال محرج الله يعينك ” !
(7) يشيد كل من يزور هذه المحافظة بتلاحم الاهالي فيها وترابطهم وعلاقاتهم القوية ببعظهم , وهنا اتساءل معك لماذا لم تفضي هذه العلاقات الجيدة والترابط المتين الى إيصال صوتهم القوي للمسئول !! وأين الخلل في هذا ؟؟؟
………………………………………………………………………………………………………………….
اذا اجبنا عن هذه الاسئلة او اجبت انت بالاحرى عنها بتجرد ومسئولية ستتضح نقاط الخلل كي يتم معالجتها او سنبقى تأهين في دوامات النقاش الغير مجدي , حفظك الله وتقبل احترامي وتقديري
بصدقـ
12/28/2015 في 2:18 م[3] رابط التعليق
سأجيبك على سؤالك رغم انه ليس بذاك السؤال الصعب !
ج- كل مشروع يتم العزم على تنفيذه تتسرب الاخبار من البلدية هنا وهناك ويصبح حديث الساعة في مجالسنا قبل البدء فيه هذا هو ما قصدته والجميع يعلم ذلك ولا يمكن انكاره .
أبو زايد
12/28/2015 في 9:46 ص[3] رابط التعليق
أخي بصدق لدي بعض الملاحظات على كلامك المعسول المنمق والذي خلاصتة تنصب ضد المواطن والمقيم في مدينة الخفجي وذلك عندما ابدى احد المواطنين وجهة نظره ولم تتقبلها واعتقد انه كان عليك ان تقوم بما هو آت: .
1- يجب عليك تقبل النقد البناء الذي يزيد من نمو ورقي المنطقه دون اضرار بمشاعر أو التقليل من شأن المواطن والمنطقة .
2-لماذا تخلق حواجز بينك وبين المنطقه وابنائها بوضع “المجلس البلدي ” بينكما .
3-الصفحات الاكترونيه والمقالات تعتبر علم وثقافة لا يجب التقليل من شأنها ومثال على ذلك صحيفة ابعاد الخفجي العزيزه على قلوبنا .
4-يجب ان يعرف كل مسؤول وصاحب منصب ان الكرسي لا يزين صاحبه ولكن الشخص الشفاف المتمكن هو الذي يزين الكرسي والمنصب.
فارس بلا جواد
12/28/2015 في 11:44 ص[3] رابط التعليق
ههههههه اخي العزيز ( بصدق )
لم تجب على سؤالي الوحيد وتطلب مني الاجابة على سبعة اسئلة تحتاج مجلدا للاجابة عليها، ومع ذلك سأجيب عليها باختصار مضموني مع علمي انك وضعت بعضها لتوقعني في فخ شر اعمالي.
أولا اشكرك على سعة صدرك وتقبلك لمبدأ الحوار كما أثني على اسلوبك الراقي الذي ينم عن عقلية متحضرة وان تقمصت شخصية المدعي العام ضد المواطن لا المحامي عنه، آملا ان يكون الهدف المصلحة العامة للمنطقة واهلها.
1 – لا يوجد خطوات نستطيع اتباعها غير الروتين المعروف للجميع وهو التدرج في عرض الحالة من مسؤول الى المسؤول الذي اعلى منه املا في ايجاد حل للمشكلة، وهذا في نظري لا يرقى الى المستوى الذي يحقق ما نتطلع اليه من مشاركة في القرار وتفعيل دورنا، لأن المشاركة في اتخاذ القرار تحتاج ان تعمل تحت قبه جهة معتبرة نظاميا لها رأي معتبر في الحل والربط والرفض والقبول.
2 – مشكلة المجلس البلدي تكمن في ان قراراته غير ملزمه، وان العضو مهدد بالحرمان من الترشح مرة اخرى لو خالف التعليمات.
3 – لا نستطيع الحكم على دور الأهالي فهذا يرجع للشخص نفسه فمنهم من قام بواجبه وزيادة ومنهم غير المبالي ومنهم المخرب لما يقدم له، وهذا لا يعني ان نتوقف عن تقديم المفيد فالمطلوب منا حسن الظن بالجميع فذلك.
4 – دور المحافظ يعتبر جيدا في حدود صلاحياته لكنه لا يملك كل الصلاحيات الخاصة بالمشاريع فهذه امور تصطدم دائما بايجاد التكاليف والميزانيات فكل جهة لها ميزانية مخصصة لها.
5 – ذكرت شيئا منها في نفس المقال والمقالات السابقة المرفق روابط الوصول اليها.
6 – هذا السؤال لا يحرجني البتة بل اشكرك على طرحه لأنه في الواقع لا يوجد دور للاعلام خصوصا في منطقتنا ما عدا موقع ابعاد الخفجي الذي لا اجده كافيا فهو ليس جهة اعلامية حكومية ملزمة او ملفتة بل هي جهة مساعدة تحاول جاهدة اصلاح ما يمكن اصلاحة ونلاحظ الاستجابة لمناشداتها من بعض الدوائر في الامور البسيطة خوفا من الاحراج.
7 – صوت اهالي المحافظة وصل للمسؤول، لكن لا صدى لذلك الصوت واترك الاجابة لك فأنت من يدافع عن المسؤول ويمجده.
ابن المكارم
12/28/2015 في 1:51 م[3] رابط التعليق
بسم الله الرحمن الرحيم
احييك اخي الكريم وفي الحقيقة قرأت كل ما كتبت واعدت قراءة ما كتبت انا ولم اجد نقطة ما اسميته ” النصب ” !!! فياليتك اوضحت اين تم هذا النصب وهل كان نصباً مادياً او معنوياً !
ج1- بالنسبة للنقد فأنا اقرأ كل الردود ولم اتجاهل رداً واحداً وهناك فرق بين ” سماع ” النقد وبين
” قبوله “! فالاول هو حق للناقد واما الثاني فيحدده صحة و منطقية وموضوعية هذا النقد , اما كلامك عن التقليل من شأن المواطن والمنطقة فأعتقد كان اولى بك وانت تتكلم عن النقد ان تعلم ان النقد ليس فيه اهانة ولا تحقير ولا تقليل من شأن احد بل إن العكس هو الهدف , والنقد لا بد ان يحدث اثره في نفس المنقود ان كنا حقيقياً وصريحاً هذا امر معروف لكن امل ان يكون اثره ايجابياً بحيث يدفع الى سلوك افضل وعلى العموم اذا اردت ان تعرف مستوى تقدم اي امة فنظر الى مستوى تقبلها للنقد وتعاملها معه ..
ج2- اعتقد ان من يملك عقلاً سليماً لا يمكن ان يسعى لخلق حاجزاً بينه وبين اهله و أبناء وطنه لكن يجب على الانسان ان يقول الحق في المكان الذي يرى ان الامساك عن قول الحق خيانة لضميره ولدينه .
ج3- الاعلام عموماً هو وسيلة حضارية لايصال الراي والمعلومة لصاحب القرار والعكس صحيح لكن اذا تم استبدال وظيفة هذه الوسيلة وجعلها هدفاً بذاتها فقد اصبحت ذات وظيفه هدامة في المجتمع لانه تكون هنا اداة لتفريغ الشحنات والطاقات التي يولدها الحراك الاجتماعي سلوكياً وفكرياً وتصنع منه مرآة تعكس للجمتمع صورة عجزة وتكرس فيه روح اللامبالاة وتقتل فيهم روح شعورهم بإمكانية التغيير للافضل بينما مهمتها الرئيسية ان تكون نافذه لمناولة راي المواطن وتطلعاته ومشاكلة للمسئول وتعكس اهتمام المسئول وانجازاته للمواطنين , اما صحيفتنا الغراء ابعاد الخفجي فعملها جيد لكن نتطلع للمزيد من فتح المجال للاخرين خاصة ان البعض وانا منهم نشعر انها تحاول اختزال راي المجتمع في ذاتها وفي بعض من يكتبون على صفحاتها وتكرس رايهم بل يصل الامر الى حد حذف الردود فقط لانها تفضل هذا الكاتب او ذاك , ونأمل ان تتغير هذه السياسة سواءاً كانت مقصودة ام لا هذا رايي بكل صراحة .
ج4- جميل كلامك عن الشفافية في حق المسئول لكن اين رايك فيما يخص شفافية المواطن مع نفسه ومع اخوانه المواطنين ومع كل احد وانت الذي استئت من كلامنا ونقدنا الصريح لسلوكنا كمواطنين ؟!!!
دمت بخير وحفظك الله اخي الكريم .
وآمل ان يجد ردي هذا مكانه على صفحات ابعاد ولا يتم استبعادة بالحذف على الاقل ليغير جزءاً من تجاربنا مع صحيفتنا الغراء التي نسعى براينا المتواضع لوضعها على الطريق المأمول لتقوم بواجبها بالشكل الامثل والاكمل , وفق الله الجميع .
و
زائر
12/28/2015 في 6:24 م[3] رابط التعليق
مشكور لكن اجابتك على سؤالي تثبت صدق كلامي وهو ان المواطن لا يعلم شيئا عن مشاريع البلدية الا عبر ما يتسرب والتسرب في معناه خروج الشيء خروجا اجباريا غير مرغوب وبهذا نصل الى حقيقة ان المشاريع تكون شبه سرية لا نعلم عنها شيئا في حال لم يتسرب لنا اي معلومه عنها فلماذا لا تطرح مثلا للمجلس البلدي او المجلس المحلي واذا كان ذلك ليس من حقنا فالبلدية وحدها تتحمل تبعات من ينتج من تنفيذ تلك المشاريع سلبا او ايجابا.
بصدقـ
12/29/2015 في 7:16 ص[3] رابط التعليق
اخي الكريم سواءً كان اجباري ام طوعاً المهم انه بلغنا ولم نتحرك لنقوم بدورنا نحن فقط نتباكى على كل مشروع يمر علينا ونبدأ في التنظير له في مجالسنا ويأتي الغد وقد نسيناه وتطلعنا لاخطاء المشروع الاخر ؟!
انا وبكل صراحة ارى ان المواطن في محافظتنا سلبي الى ابعد الحدود ولم يؤدي دوره المطلوب منه ولم يستطيع الاهالي كمجتمع ان يخلقوا لهم صوتاً يسمعه المسئول نحن غير منظمين ولا نستوعب الدروس ولا نتعلم من اخطائنا .
فارس بلا جواد
12/29/2015 في 2:01 م[3] رابط التعليق
أخي العزيز ” بصدق ”
بصدق انا سعيد بالنقاش معاك فقد كسبت صديق جديد اعتز بصداقته، واشكرك على حملك هموم المنطقة واهلها ونسأل الله التوفيق في كل الأحوال.
في التعليق السابق نسيت اكتب اسمي فظهر على شكل زائر لم اكن اقصد الاختفاء تحت اسم آخر.
بصدقـ
12/29/2015 في 7:26 م[3] رابط التعليق
بسم الله الرحمن الرحيم
وانا كذلك اخي سعود ابادلك الاعجاب والتقدير ولا يهم تحت اي اسم تكتب المهم ماذا تكتب وماذا تقول هذا هو المهم والشيء الذي أنا على يقين منه ان الجميع وانت منهم يكتبون من دافع الحب والاهتمام بمحاظفتهم ووطنهم ويرغبون في ان تكون افضل وحتى لو اختلفت الزاوية التي ينظر من خلالها كل شخص فينا المهم انها تؤدي الى هدف واحد وهو تكوين راي جمعي يخدم في توعية الناس بدورهم وحثهم على تفعيل دورهم في المجتمع وهذا بلا شك عمل جليل وكبير لو استطعنا القيام به والله يوفق الجميع .
رساله الى المرور
12/22/2015 في 12:51 ص[3] رابط التعليق
اتمنى بان يحلل رجال المرور رواتبهم ويضعون نقاط تفتيش كل يوم عندمدرسه ومصادره اي سياره يقودها بزر أو بدون رخصه حتى ينعم المواطن بالامن والامان
رساله الى المحافظه
12/22/2015 في 12:57 ص[3] رابط التعليق
اهل الخفجي يطالبون بتشكيل لجنه من كافه الدوائر الحكوميه في وضع نقاط تفتيش اوقات الصباح او بعد الظهر للقضاء على ظاهره القياده بدون رخصه وتهور قيادة الاطفال للسيارات في شورع الخفجي والذين بسببهم فقدت الارواح طفل يسوق قنبله موقوته ربما بسببهم قتل انسان او تعوق لا قدر الله
زائر
12/22/2015 في 4:59 م[3] رابط التعليق
انا ارى ان مقال الأخ سعود فيه من الصواب الكثير وخصوصاً المطبات والسياج في شارعي البلديه والستين بدلاً من وضع هذه العوئق ضعو ساهر في تلكم الطرقات وبذلك تقل خطورة الحوادث في منتصف المدينه
المواطن هو رجل الامن الاول
12/27/2015 في 2:31 ص[3] رابط التعليق
ياأخواني الكمال لله سبحانه وتعالى ولكن هذا لايمنع من البحث عن الأفضل لخدمة مدينتنا الجميلة بأهلها المحترمين اولا . وثانيا بموقعها الاستراتيجي الواقع على ضفاف الخليج العربي والذي يمر بها الطريق الدولي (للسيارات والقطار المزمع إنشاؤه قريبا) مابين الكويت ودول الخليج وذلك بتذكير المسؤلين عن المشاريع والخدمات البلدية بأن يكون عملهم لخدمة هذه المدينة على قدر مستوى تطلعات اَهلها وزائريها . ثالثا من وجهة نظري يحسب للمرور والبلدية إستبدال الإشارات المرورية بالدورات لما فيها من تسهيل وانسياب للحركة المرورية والذي اصبح المواطن بعدها بأذن الله يستطيع تقدير موعد وصوله الى عمله او مصلحته والذي يفتقدها ساكني المدن الآخرى . واخيرا يجب النظر بالعدل لنصف الكأس الممتلئ والعكس صحيح بالمطالبة بأي تقصير .
بدر
01/02/2016 في 10:57 ص[3] رابط التعليق
ا