لفت نظري قيام إحدى الجمعيات الخيرية في المنطقة الشرقية بعقد لقاء بحجة التعريف بعملها والقرب من المجتمع كما روجت لهذا اللقاء ، الإ إنني تفاجات بكمية الهدر في هذا اللقاء عبر عقد اللقاء في قاعة مناسبات تجارية وضيافة وحفل عشاء وتواجد تغطية إعلامية وأسعة .
هذا الهدر مع قرب شهر رمضان المبارك كفيل بسد حاجات أسر وتسديد فواتير وغيرها من مصارف لمن قاموا بتبرعاتهم لأجل صرفها لمستحقيها .
المجتمع سيعرف ويقترب من الجمعيات متى ماتخلصت من نمطية الإداء المترهل وسارعت في تطوير تنمية العمل الخيري وقضت على مكامن الفساد الإداري ، والذي يرتسم في صور عديدة مثل عدم التوزيع العادل للرعاية وإدخال أشخاص غير مستحقة من العاملين أو المسجلين كمستحقين ، وهذه أسباب جعلت كثير من المقتدرين على تأسيس مؤوسسات خاصة بهم أو الرعاية والدعم المباشر للمستحقين وتقديم دعم للمستشفيات والمؤوسسات العامة بما تحقق به تطلعاتهم في عمل خيري متطور يساهم في الوصول إلى المستفيدين المستحقين وينهض بهم ليتجاوز بهم فكرة الرعوية إلى الإنتاجية وهذا مايجب فعله .
من ينظر لحال الكثير من الجمعيات يأسف له ويتمنى أن يطال هذه الجمعيات التطوير بما يواكب التحول الوطني ورؤية المملكة نحو مجتمع منتج مبتكر يساهم في التطوير والتدريب والتمكين للأسر ويتجاوز بهم عوزهم وينهي التذمر من تعامل الجمعيات معهم .
يجب أن يكون هناك تحول في إدارة الأموال والأصول بما يحقق إنعكاسها على تطوير العمل الخيري ومساهمتة في التنمية المستدامة وتحقيق التطلعات ويوقف هذا الهدر والهياط في إدارة أموال الجمعيات الخيرية .
بقلم : فيصل الشرافي
التعليقات 32
32 pings
إنتقل إلى نموذج التعليقات ↓
ام سعود
05/11/2018 في 2:51 م[3] رابط التعليق
مقال يحاكي الواقع للأسف شكرا ابعاد الخفجي وللكاتب
زائر
05/11/2018 في 2:51 م[3] رابط التعليق
احسنت استاذ فيصل اصبت كبد الحقيقة منذ عقود والفئوية مسيطرة على الجمعيات “الخيرية” لا سيما لم نجدهم ينشطون إلا في شهر رمضان فقط ولماذا لانراهم يجولون في الاحياء ويبحثون بجدية عن المستحقين الحقيقين
استغفرالله
07/11/2018 في 8:36 م[3] رابط التعليق
اذا عندك دليل اثبت لا تتهم الجمعيات الخيريه بدون دليل
( سعود العتيبي ) فارس بلا جواد
05/11/2018 في 4:17 م[3] رابط التعليق
يقال الشيء لزوم الشيء، اكيد ندوة تعريفية ودعائية تحتاج مكان واعلام للدعاية، ولن تجد من يهيئ لك كل ذلك بدون مقابل واكيد شيء مما يقدم للضيوف، والهدف جذب مزيد من الأموال لفعل الخير.
لن اعلق بإسم مستعار حتى لا تتهم الجمعية بأنها من كتب هذا التعليق، بل سأعلق بإسمي الصريح، مع احترامي لأخي وزميل المهنة فيصل الشرافي وانا على علم انه يحمل في داخله الكثير من الهموم التي يحملها العاملين في ادارة الجمعية وان هدفه من المقال نبيل، وكثيرا ما اتحفنا بمقالات تلامس هموم المواطن ومشاكله.
نواف بن جطلي الشمري - رئيس جمعية البر الخيرية
05/11/2018 في 11:31 م[3] رابط التعليق
الأخ ابو طلال ( سعود العتيبي) اجاد وافاد في رده المغتضب السابق اما نحن كمسؤولين عن الجمعية فلا بد من المطالبة برد اعتبار الجمعية من خلال الجهات الرسمية
وكان الهدف من اللقاء مع الجمهور هو الرد على التساؤلات والإستفسارات والملاحظات ان وجدت لكن الكاتب هداه الله اخطأ الطريق
علما بأن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اطلقت برنامج الحوكمة وهو تشخيص الجمعيات عبر معايير صارمة والتي حصلت الجمعية على اعلى درجة ولله الحمد وهي (155) درجة حسب ما ذكره ممثل الوزارة الذي حضر ذلك اللقاء
ناجي الجميلي
05/11/2018 في 6:04 م[3] رابط التعليق
مقال ليس في محله طيب وين تبيهم يسون اللقاء التعريفي بالكرنيش يعني ولا انهم معزموك زعلت جمعيه الخفجي بقياده النفيعي فعلت الكثير لاهل الخفجي وافعالهم مشهوده بذالك فلا تضلم حضك وتتهمها بافعال ليس من ديدنهم شكرآ جمعيتنا
زائر احمد الشمري
05/11/2018 في 6:08 م[3] رابط التعليق
أستاذ فيصل تقول
الا انني تفاجأت بكمية الهدر !
السؤال
هل حضرت اللقاء ؟
هل سألت عن سعر الصالة؟
هل شاهدت المفاطيح على السفرة ؟
هل رأيت كمية كبيرة من الحلى .
أرجو الإجابة على اسألتي ولك بالغ الاحترام.
زائر احمد الشمري
05/11/2018 في 7:18 م[3] رابط التعليق
السلام عليكم
الأخ فيصل مقالك تحديدا يتكلم عن جمعية الخفجي فما هو الهدر الذي رأيته وانت لم تحضر ونحن حضرنا و ما رأيناه ؟
وايضا رأيت احد المتبرعين تبرع بترميم منزلين للمحتاجين وهذا من بركات ذلك اللقاء
وما يدريك ايضا ان احد المتبرعين تبرع بقيمة الصالة ؟؟
زائر احمد الشمري
05/11/2018 في 7:24 م[3] رابط التعليق
هذه الاتهامات وانت لم تحضر فكيف لو حضرت !!!
فاني اخشى ان ماكتبته لم يأتي من باب حرصك على الجمعية ولكن من باب أمور اخرى الله اعلم بها ،
إتق الله يا اخي الحبيب فقد تكون كتاباتك هذه سبب في عدم وصول مساعدة لمحتاج ،
زائر
05/11/2018 في 7:52 م[3] رابط التعليق
سؤال لك أستاذ فيصل هل تكرمت وقمت بزيارة الجمعية عن قرب والاطلاع على أعمالها ؟؟
محب الخفجي
05/11/2018 في 8:24 م[3] رابط التعليق
وعين الرضا عن كل عيب كليلة ***ولكن عين السخط تبدي المساويا !
من يريد ان ينتقدك ويشكك فيك ويقلل من قيمة عملك لا بد ان يجد له ثغرة هنا او هناك لينفث من خلالها ما ضاق صدره به مما لا يعلم خافيته الا الله ، والبحث عن مكامن العيوب والنواقص عملية سهلة ولا تحتاج لبراعة ولا لذكاء ، فقط تحتاج لتجاهل كل حسن وتجاوز كل جميل ومفيد وجيد ، كما ان الكتابة من خلال برج عاجي يختلف عن الكتابة من خلال الواقع والمعايشة ولا ارغب في التعليق على ما جاء في هذا المقال ولن انصب نفسي قاضياً على احد او محامياً لاحد لكني انصح كل كاتب ان يتجاوز الاهواء والاغراض الشخصية والشخصنة وان يكتب بضمير حي وبقلب مخلص صادق وبلسان ناصح امين لان هذا فقط هو الطريق للإصلاح والله من وراء القصد .
نواف الحربي
05/11/2018 في 9:08 م[3] رابط التعليق
اخوي فيصل شكراً على هذا طرحك هذا المقال ..ولاكن لا يعتبر هدر المال في الانشطه التعريفيه وخاصتن في مجال العمل والجمعيه الخيريه وموظفينها فيهم الخير ان شاء الله وتوقعاتي تكاليفها بسيطه تعادل تكلفة نشر المقالات في الصحف وغيرها ..
ابن الخفجي
05/12/2018 في 12:29 ص[3] رابط التعليق
كلامك بعيد جداً عن الصواب اخي الكريم واذا اردت ان تستوضح وتنصح الجمعيه الخيريه فاتحه ابوابها للجميع لكن انت اخي بمقالك هذا لاتريد الفائده للمحتاج انت دمرت المحتاج بمقالك هذا قد تصد المتبرعين عن الجمعيه والتشكيك بالجمعيه وعملها اخي اما ان تقل خيراً او اكفهم شرك
الاسم (اختيارى)
05/12/2018 في 12:49 ص[3] رابط التعليق
هذا المقال كُتب لاهداف معينة
خالد الحربي
05/12/2018 في 2:51 ص[3] رابط التعليق
السلام عليكم ورحمة الله ..
أولاً بصراحة اشكر صحيفة ابعاد الخفجي أنها نزلت مثل هذا المقال في الصحيفة
لأن هذا الكاتب يكتب بما لايعرف تكلم عن الهدر المالي ولو قاس ع نفسه ونقله للأخبار من مصادر غيرموثوقة لاعرف أن لديه هـدر من الوقت والهياط الكتابي بحثا عن الظهور ولو بتجاه معاكس المهم الهدر الكتابي والهياط الصحفي
وأنا لست مسؤل لكي أخبرك عن الجهات المانحة التي ساهمت في البرنامج التعريفي قبيل رمضان لكي تختصر الجمعية الخيرية في الشرقية ( الخفجي ) ع كثير من الأشخاص في المملكة الذي لايعرفون عن الجهات الخيرية في منطقتهم إلا بإسمها وعندنا يتحدث الناجحون عن نجاحهم ويسطرون أروع الأمثله بتكاتف العملي والحفاظ ع الهدر الوقتي والمالي لارأيتهم ناصحين ومحبين لكل من لديه هدر في الكلام أو الهياط الكتابي بأفعال مسجلة بأرقام تبهر من لليعرف الجهات الخيرية إلا بإسمها
(( ماذا تعرف عن الجمعية الخيرية في أحد المناطق الشرقية))
((فعلاً هدر كتابي))
خالد الحربي
05/12/2018 في 2:53 ص[3] رابط التعليق
التعليق
راعي البل
05/12/2018 في 1:57 م[3] رابط التعليق
الله يصلح الحال
زائر
05/12/2018 في 2:01 م[3] رابط التعليق
الاخ فيصل اصيت كبد الحقيقه ،،،، وقبل كم يوم اعلنت عن توزيع السلة الرمضانيه ،،وبعض الذين اعرفهم لم يصل لهم شي!؟ وو اتمنى تكون رقابه شديده على هذه الجمعيات والية تنفيذيه فوريه للمستحقين وليس والغارمين عليها،،، وكيف تغيرت اوضاعهم.
عبد الله بن مهدي الشمري
05/12/2018 في 5:40 م[3] رابط التعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حضرت اللقاء التعريفي بأنشطة وبرامج ومشروعات جمعية البر الخيرية بالخفحي، وسررت بكل ما تم عرضه من معلومات وبيانات وأرقام وبرامج ومشروعات…..
زادتني إعجابًا الشفافية العالية التي تحلى بها المتحدثون عن الجمعية، وإجاباتهم الوافية على كافة الأسئلة والمداخلات.
لا يمكن لعمل متشعب أن يصل إلى درجة الكمال، ولا يجب أن يتحول نقده إلى انتقاد مبالغ فيه يمس بتجاوز أفرادًا تطوعوا للعمل في خدمة مجتمعهم احتسابًا.
أقول للأخوة في مجلس جمعية البر الخيرية بالخفجي مذكرًا لهم بما قاله – في ذلك المساء الرائع – مقدم البرنامج في إشارته اللطيفة حول تعرض العاملين في المجال الخيري للنقد، وتذكيره لهم بالصبر والاحتساب.
إن استمرار الشركات الكبرى، ورجال الأعمال والمجتمع للجمعية ما هو إلا تقديرًا لما تقوم به من دور رائد في منطقة عملها، وثقة عالية بمجلس إدارتها واعترافًا بالدور الرقابي الدقيق من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
بارك الله جهودكم ونفع بعملكم وضاعف لكم الأجر وأجزل لكم المثوبة.
زائر
05/12/2018 في 7:44 م[3] رابط التعليق
نتمنى من رئيس واعضاء الجمعيه تقديم شكوى على هذا المدعو
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم
05/12/2018 في 8:10 م[3] رابط التعليق
المشكلة البعض يحسسك ان الجمعية تعاني من البحث عن المحتاجين في الخفجي وراح تغطي مدن وقرى اخرى ياناس المفروض كل ريال يدخل للجمعية يروح لناس تعاني من الكهرب والاجار وغيرها حرام عليكم طالبوا ان الجمعية تشوف الناس الي الله اعلم بحالهم وش الفايدة من توزيع فلوس الجمعية لصالات وعشاء يعني تبون توزعون فضلتهم عليهم هذي اموال متبرعين المفروض تروح للي تفرق معهم العشرة والخمسين
سلمان الروقي
05/13/2018 في 7:34 ص[3] رابط التعليق
مقال ليس له اي داعي ابدا … انتقاد ليس في محله ابدا
عمل الجمعية واضح وشفاف جدا وجهد يشكرون عليه والله يجعلها في ميزان اعمالهم
اتمنى من الكاتب ان يدرك ان اكثر مقالاته تبين لنا بأن لديه مشاكل شخصيه ومن ذلك يبدا الكتابه دون شعور وتحكيم للضمير
محاسبة النفس اولا والتريث والتفكير وجمع الحقائق دون الاستعجال في كتابة المقالات أمر ضروري جدا
لربما نرى الكاتب في الأيام القادمه يعدل من أخطائه ويكتب عين الصواب
عبدالله الشمري
05/13/2018 في 12:48 م[3] رابط التعليق
للأسف البعض لايفكر بما يكتب ، بسبب خبر لاصحة له قد لايتبرع البعض للجمعية او يشك في جهودها وهذا كله إثم على صاحب الخبر ومن نشره ، وفي الختام ، قال صلى الله عليه وسلم: وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ
احمد القناص
05/13/2018 في 11:51 م[3] رابط التعليق
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من معرفتي السابقة بالعمل الخيري أنا متأكد بأن مجلس الجمعية على مستوى راق من الأمانة و تحمل المسؤولية و لكن مع الأسف لا يتلقى مساعدة من المجتمع و لا أقصد هنا المساعدة المالية فهي و لله الحمد متوفرة و لكن المساعدة في التعرف على المحتاجين اللذين يستحقون المساعدة فأعضاء مجلس الجمعية لا يستطيعون طرق الأبواب لمعرفة المحتاج من غيره بل تصلهم معلومات من فاعلي الخير المتعاونين مع الجمعية فيقوموا بدراستها لمعرفة من يستحق المستعدة فواجب الجميع التجاوب مع الجمعية من هذه الناحية المهمة و أخيراً أقول لمجلس الجمعية جعل الله ما تقومون به في ميزان عملكم يوم القيامة و وجزاكم الله على تحملكم الأذى
احمد القناص
05/13/2018 في 11:53 م[3] رابط التعليق
التعليق
زائر
05/14/2018 في 12:42 م[3] رابط التعليق
عند اتهام اي شخص او جهة يجب ان تكون هناك ادلة قاطعة …
و الا وجب الصمت … لانه الاتهام بدون بينة
ستخلق الريبة والشك عن الناس
فيتوقفوا عن التبرع للجمعية .
زائر
05/14/2018 في 11:46 م[3] رابط التعليق
المحاكم وضعت عقوبات تعزيريه للقذف فما بالك اذا كان المقصود جمعيه خيريه يشرف عليها مسئولين ذوي صفات اعتباريه لن يردع هذه الاساءه الا المحاكم
رفيع الشان
05/15/2018 في 9:43 ص[3] رابط التعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتضح من الردود ان اكثر الذين يردوا اتو من باب الفزعه للجمعيه .. وهذه حقهم في ابداء رايهم ولايعاب عليهم ذلك .. لكن الغريب اللغه التحريضيه التي استخدمها البعض في المطالبه بمعاقبه الكاتب الذي ابدى رايه في قطاع ( خدمي عام ) الا انه من الواضح ان الجمعيه او افرادها او من اوعزت لهم بالرد لم يعجبهم النقد وقاموا بشخصنة الموضوع وهذا من الظلم .. كان الاولى بالجمعيه او الناطق الاعلامي لها ان تستضيف الكاتب وتريه كل مالديها وتعرفه على خدمات الجمعيه وماهي مساهماتها المجتمعيه وهنا تكسب صوت اعلامي يقف معها وينقل وجهة نظرها بدلا من الاقصائيه الواضحه التي اراها في مابين السطور ولغة التهديد المستخدمه من البعض في بعض الردود .. علما ان الكاتب انتقد الاداء للجمعيه بعيدا عن الشخوص ولم يذكر القائمين عليها لاهمزا ولالمزا .. لذا ار ان ينظر للموضوع من جوانب الايجابيه لا الجوانب السلبيه .
بخصوص الكاتب فيصل الشرافي قال مايؤمن به بكل محبه في اطار نقد موضوعي معتقدا ان انتقاداته ستؤخذ بحسن ظن وستوظف في تطوير الاداء الخيري الا ان كل اماله تحولت الى اوهام بعد ردود الافاضل السابقين
عموما نهاية الحديث لم يعد الصدر يتسع للنقد الايجابي او السلبي فكل الطرفين عليه ان يتفهم وجهة النظر الاخره بعيدا عن الفوقيه والتخوين والاتهامات المتبادله
نواف بن جطلي الشمري - رئيس جمعية البر الخيرية
05/16/2018 في 12:01 ص[3] رابط التعليق
الأخ/ رفيع الشان
تقول : (…..الا انه من الواضح ان الجمعيه …….او من اوعزت لهم بالرد…..) فهذا اتهام منك ايضا بأن الجمعية توعز لآخرين بالرد عنها … وهذا اتهام منك حفظك الله يحتاج إلى دليل!!
وتقول ( …..لم يعجبهم النقد وقاموا بشخصنة الموضوع وهذا من الظلم….) سبحان الله….واتهام الكاتب للجمعية بالهدر والفساد الإداري بدون دليل إلا يعتير من الظلم؟؟؟؟؟
وتقول (….كان الاولى بالجمعيه او الناطق الاعلامي لها ان تستضيف الكاتب وتريه كل مالديها وتعرفه على خدمات الجمعيه…..) كلامك عين العقل … فالجمعية طبقت ماقلت حرفيا فقد استضافت الجمهور من مسؤولين و اعلاميين ورجال اعمال وعامة الجمهور لتطلعهم على برامجها وتسمع منهم وتجيب على تسائلاتهم و (الكاتب) كان عنده علم بذلك اللقاء فلماذا لم ينزل من برجه العاجي ويختلط بالجمهور حتى يشاهد بعينة وينتقد عن علم وبينة.
وتقول ( …بدلا من الاقصائيه الواضحه ….) اين الإقصائية حفظك الله ؟؟ هل عمل اللقاء للجميع بهذه الشفافية يعتبر اقصائية؟؟ …. وهل فتح ابواب الجمعبة للجميع يعتبر اقصائية؟؟
وتقول (…لذا ار ان ينظر للموضوع من جوانب الايجابيه لا الجوانب السلبيه…) فضلا لا أمرا عدد لنا ايجابية هذا المقال لو تكرمت؟؟؟
تقول ( ..بخصوص الكاتب فيصل الشرافي قال مايؤمن به بكل محبه…) معنى كلامك انه يقول ما يؤمن به حتى لو لم يره … مع انه يتضح من سياق كلامه عندما قال (…. الإ إنني تفاجات بكمية الهدر في هذا اللقاء..) يتضح انه اطلع بأم عينه على هذا الهدر او شاهد صور لهذا الهدر………….
تقول ( ….في اطار نقد موضوعي…) هل اتهام الآخرين بالفساد الإداري نقد موضوعي ؟؟
تقول ( ….معتقدا ان انتقاداته ستؤخذ بحسن ظن….) هو ترك حسن ظن بالآخرين حتى يحسنون الظن به ؟؟
تقول (…الا ان كل اماله تحولت الى اوهام…) لو عنده آمال تجاه العمل الخيري كان توجه لهم مباشرة سواء في اللقاء أو في مقرهم بالجمعية وطرح عليهم افكارة وملاحظاته وسيجد ما يسره اذا كانت النوايا صادقة!! وأما تحولها الى اوهام فصدقت كل ما تفاجأ به من هدر كان اوهام او احلام ليل!!
تقول ( ….بعيدا عن الفوقيه والتخوين والاتهامات المتبادله….)….. لا تعليق!!!!!
ملحوظة : الكاتب انتقد حدث معين من جهة معينة في وقت معين… وانتقد قبل الحدث …..وليته حضر حتى ينتقد على بصيرة!!
زائر
05/17/2018 في 3:09 ص[3] رابط التعليق
العزيز جدا / نواف بن جطلي الشمري رئيس جمعية البر بالخفجي .. فكرت كثيرا في عدم التعقيب على ردك لانني اعتقدت ان ردي السابق كان كافيا لرأب الصدع بين جمعيتكم المؤقره وبين الكاتب / فيصل الشرافي الا انني رأيت في ردك الكريم بعض الاستفسارات التي من الواجب الرد عليها لذا كان حريا بي ان اوضح لك المسأله من وجهة نظري واتمنى ان يتسع صدرك لردي ..
النقد احد الأدوات التي تنير المسؤول لمعرفة الجوانب السلبيه وكذلك تساعده على معرفة الآراء من خارج دائرة ( المنشأه) ولو نظرنا لها بكل تجرد لعرفنا انها اداة مساعده لرفع الاداء لحدوده القصوى والتي تساعد على تقليل هامش الخطأ في العمل الخدمي وتحجيمه للوصول الى نتائج مبهره .. اذا كنت توافقني في هذه النقطه ننتقل بعدها للنقطه الاخرى وهي احد الايجابيات التي استفدتها انا كمتابع هي خروجك انت بصفتك الوظيفيه للدفاع عن الجمعيه التي ترأسها وهذه من فوائد مقال الاخ / فيصل .
رأيت بعض الردود تنتهج اللغه التحريضية لمعاقبة الكاتب وكأنه ارتكب جريمة علما انه مارس حقه ككاتب يحمل رؤية .. حيث انه انتقد الاداء لذا كان الواجب من قبلكم وانتم خير من يعرف ان الرد يجب ان يكون وفق منجزات مدعمه بأرقام لا تقبل التأويل.. بدلا من رد إنشائي يفتقد الحجه ويشخصن الامر ويدخل للنوايا ( الفقره الاخيره من ردك ) والذي راها البعض فرصه للهجوم على الكاتب ولم يناقش الكاتب في فكرته التي طرحها والتي تحتمل الصواب وتتحمل الخطأ .
لي ملاحظه بسيطه رأيتها في الردود السابقه لبعض الحالات الانسانيه تجاهلت الرد عليها علما انها اولى بالرد من قبلكم من عناء الرد على أخيكم الفقير الى عفو ربه.
وبما انك قمت مشكورا بتبني الرد اتمنى ان يتسع صدرك لبعض استفساراتي والذي اعتقد انها فرصه حقيقيه لتوضيح بعض الجوانب التي لم تطرح من قبل :
هل المبنى الحالي للجمعيه مستأجر ام هو ملك للجمعيه واذا كان مستأجر هل يرضيكم موقعه .. هل تعتقدون انه يلبي متطلبات الجمعيه .. هل موقعه يخدمكم في العمل الخيري .. هل تجمع المحتاجين في أوقات التوزيع وتكدسهم امام المبنى من الانسانيه بشيء .. هل حافظتم على ( تعففهم ) !!
هل الاسر المستحقة للدعم الخيري لديكم في ازدياد ام في تناقص .. واذا كانوا في ازدياد هل وضعتم لهم برامج تساعدهم للتحول من أسر مستحقة الى اسر منتجه والالتفات إلى أسر مستحقة أخرى ام سياسة الجمعيه لديكم فقط في الدعم الغذائي والمالي بعيدا عن ( التحول ) الذي ذكرته.
كثيرا مانشاهد مهرجانات في مدينة الخفجي .. هل لكم نشاطات غير البرنامج التعريفي بالجمعية وهنا يجب ان اذكر أمثله/ أسر منتجه ساهمتم في مشاركتها في هذه المهرجانات من خلالكم / ساعدتم في عملية التسويق لها.. باشرتم في تعريف المجتمع المحلي بها بعيدا عن البرامج التقليدية المعروفه ( دعم غذائي مالي كهربائي ) .
هل هناك ما يمنع ان تقوم الجمعيه من خلال الاسر التي تعيلها في ان تقوم بتشغيل المقاصف المدرسية وفق ضوابط صحيه تحت مظلة شركه تشغيليه تتبعكم .. هل فكرتم في مثل هذه البرامج التي تعينكم على أداء رسالتكم بكل ابداع .
هل الجمعيه في نظامها الأساسي قيدت في عملها فقط بالعمل الخيري ( صرف أموال فقط ) ام الباب مفتوح أمامها مثلا لفتح مدارس اهليه تساهم في عملية التنوع من حيث الدخل وتحجيم البطاله واعادة تأهيل الاسر و الاسهام في تخفيض الصرف المالي على برامج غير ذات منفعه .
هل يوجد لديكم باحثات اجتماعيات لدراسة الحاله للأسر لمعرفة مدى الاستحقاق بعيدا عن نظام الشرهات المتبع سابقا ( في غير ادارتكم )
هذا مااحببت ان أطرحه على عجاله علما انني لا ابحث فيما سألت عن ثغرات بقدر ما انني ابحث عن إجابات قد تبين لي ماكان خافيا بحكم عدم قربي من العمل الخيري المؤسسي .. شاكرا لك سعة صدرك..
اخوك / رفيع الشأن
محب الأخيار
05/18/2018 في 4:34 م[3] رابط التعليق
ليت الجمعية الخيرية ورئيسها تهتم بالشأن الخيري وتطور منه وتتلمس حاجة المحتاجين مثل إهتمامها بمتابعة الردود على مقال أخواني الناس هنا تعاني من فواتير قلة دخل ديون وفيره وغيره نتمنى إن مانشوف ناس تضطر لطلب الدعم من الناس بعد أن عانوا من تقصير عمل الجمعية ، تقبلوا النقد فنحن منا وفيكم
نواف بن جطلي الشمري - رئيس مجلس الجمعية
05/19/2018 في 2:53 ص[3] رابط التعليق
اخي رفيع الشأن رفع الله شأنك وجميع المسلمين
نعم أتفق معك بأهمية النقد البناء
لكن اعتقد اننا خرجنا عن صلب الموضوع والأسئلة التي طرحتها والاقتراحات الجميلة ليس هذا محل الإجابة عليها فهذه دعوة مني لشخصكم الكريم بزيارة الجمعية في اي وقت للإطلاع على مشاريع وبرامج الجمعية وسوف تجد ما يسرك بإذن الله… وكل اقتراح او فكره من شخصكم سوف تستقبلها الجمعية بكل سرور ( والمؤمن مرآة أخيه المؤمن)